صقلية تتجه للاعتراف الكامل بالدين الإسلامي على أراضيها لها أون لاين - موقع المرأة العربية

صقلية تتجه للاعتراف الكامل بالدين الإسلامي على أراضيها

أحوال الناس
11 - رجب - 1435 هـ| 11 - مايو - 2014


1

قال حاكم مقاطعة صقلية الإيطالية روزاريو كروشيتا: إن حكومته تعتزم قريبا تقنين علاقتها بمسلمي المقاطعة من خلال اعتراف رسمي يمنح الدين الإسلامي وضعا مساويا لباقي الأديان المعترف بها.

ويتيح هذا الاعتراف إقامة مشاريع لتشجيع تعليم اللغة العربية بمدارس صقلية للتلاميذ ذوي الأصول العربية، والراغبين من التلاميذ الإيطاليين، كما يسمح ببناء المساجد.

وتأتي هذه الخطوة في وقت يشهد فيه الدين الإسلامي تنامياً واسعاً في الدول الغربية، التي يرتفع فيها أعداد المسلمين، إما بولادات العائلات المسلمة، أو بدخول أعداد من أهل الأديان الأخرى إلى الإسلام يومياً.

 

وتنقل الجزيرة نت عن كروشيتا قوله: إنه مستعد لمشاركة ممثلي مسلمي صقلية في تكوين لجنة مشتركة للتشاور والتفاهم على اتفاق للاعتراف الرسمي بالإسلام خلال وقت قصير. معتبراً أن صدور هذا الاعتراف سيمثل قدوة تحتذى في باقي المقاطعات الإيطالية.

كما أشار إلى أنه سيتقدم من جانب آخر بطلب لوزير الداخلية الإيطالي أنجلينو ألفانو عند لقائه القادم به لتسريع الاعتراف الرسمي بالإسلام في عموم البلاد.

 

وكان وفد من اتحاد المنظمات الإسلامية بإيطاليا قد التقى الثلاثاء الماضي مع الوزير ألفانو، وحثه على أن يأخذ بعين الاعتبار طلب الاتحاد المقدم للداخلية الإيطالية منذ عام 1990م بالاعتراف رسميا بالدين الإسلامي.

ومن شأن اعتراف إيطاليا بالإسلام أن يمنح أقليتها المسلمة -المقدرة وفق إحصائيات غير رسمية بأكثر من مليون ونصف مليون نسمة- وضعا مساوياً قانونياً لأتباع الديانات الأخرى المعترف بها، كما يسهّل إجراءات إقامة المساجد والمقابر الإسلامية، ويسمح للحكومة الإيطالية بجمع ضرائب من مصادر دخل المسلمين؛ لتمويل احتياجاتهم الدينية وبناء مؤسساتهم، على غرار ضريبة الكنيسة المفروضة على المسيحيين.

واعتبر حاكم مقاطعة صقلية أن الاعتراف بالدين الإسلامي رسميا في إيطاليا يرتبط بوجود جهة واحدة تمثل مسلمي البلاد أمام سلطاتها.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...