صلاة الاستخارة

دعوة وتربية » سنن وفضائل
01 - ربيع الآخر - 1437 هـ| 12 - يناير - 2016


1

من الصلوات المهمة في أمورنا الدينية، وبالتالي الدنيوية: صلاة الاستخارة وللأسف الكثير مننا يتجاهل فضلها. ولا يدرك مدى أهميتها؟

فهي مناجاة العبد لله عز وجل في أمور حياته اليومية، وليس فقط الأمور المهمة، فالرسول عليه الصلاة والسلام والصحابه رضوان الله عليهم أكثر الناس استخارة في  كل الأمور، وهي من الدعاء، والرسول عليه أفضل الصلاة والسلام  كان يدعو الله تعالى، ويستعين به في كل أموره، بالرغم من إيمانه القوي بالله عز وجل، وأعماله الصالحة، وكذلك سار الصحابة الكرام على هذا النهج.

فكلما كان إيمان الشخص قويا أدرك أن الله هو عالم الغيب، وأنه القادر على تدبير أمره في الحاضر والمستقبل، لذلك فهو يفوض ويسلم أمره لله عز وجل ويتوكل عليه، اعتقادا منه أن الله وحده القادر على أن ينور بصريته للخير والطريق السليم.

فوائد وأحكام صلاة الاستخارة:

فصلاة الاستخارة بها العديد من  الفوائد الإيمانية والفقهية والتربويه كما يأتي:

1.إن صلاة الاستخارة مستحبة حينما يهم الإنسان بأمرمن أمورالدنيا مما يباح فعله.

2.أنها لاتشرع لمجرد الفكرة في العقل، بل عند الهم أو قبل القيام بها.

3ـ أنها تشتمل على الخير في أحد أمرين محل الاستخارة.

4ـ أنها لأمر مستحب وليس للأمور والواجبات المطالبين بها، فلا استخارة في أمر واجب فعله، أو مندوب؛ لأننا مأمورون بفعلهما بلا استخارة.

5.إن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يعلمها للصحابة كسور القرآن وهذا لأهميتها.

7.الاستخارة لاتدخل في المحرمات وغيرها من الأمور الغير مستحبة، لأنه مأمور بتركهما بلا استخارة.

8.صلاة الاستخارة تورث الطمأنينة لقلب المؤمن.

9.زيادة محبة العبد لربه.

10.من صلى صلاة الاستخارة وفعل ما بدى له، عليه آلا يندم.

دعاء صلاة الاستخارة: فهذه الصلاة تعتبر من الأدعيه الخاصة بين العبد وربه، وليس فقط كلمات نرددها بلا معنى ـ بل يكمن معناها بإيماننا بالله عز وجل، وأنه سيختار لنا الأفضل الغير مرئي لأعيننا في الوقت الحاضر، بل لمستقبلنا وبالتالي مايعود على آخرتنا ـ بل ندعو الله عز وجل أن يرضينا بما اختاره لنا عاجلاً غيرآجل.

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ, وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ, وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ, وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ, وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ, اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ، خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ, فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ, اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ، شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ, فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ، وَفِي رواية (ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ). رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166).

وقت الاحتياج لها: في أمورنا اليومية نتعرض لأمور شتى محيرة ومقلقة ولا نعلم أين الخير أو الصواب؟

فمن الناس من يصلى هذه الاستخارة مئات المرات راجيًا الله عز وجل بما فيه الخير له في أمور دنيانا.

ويقول شيخ الإسلام ابن تيميه: ما ندم من استخار الخالق، وشاورالمخلوقين، وثبت في أمره. وقد قال سبحانه وتعالى: : (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ، فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ، فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) (سورة آل عمرا ن : 159) ، وقال قتادة: ما تشاور قوم يبتغون وجه الله إلا هدوا إلى أرشد أمرهم.

كيفية نؤديها:

1.الوضوء للصلاة واستحضار النية.

2. الصلاة ركعتين على أن نقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص كما ورد في السنة.

3.وبعد التسليم نتضرع إلى الله بالدعاء فهو القادر والمتدبر لأمر البشر.

 4. في أول الدعاء نحمد الله، ونصلى على نبينا محمد، ثم نقول دعاء الاستخارة(اللهم أني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك....) إلي آخر الدعاء، وبعد ذلك نصلى على نبينا محمد.

بعض النقاط المهمة في صلاة الاستخارة:

أولاً : تعويد النفس على صلاة الاستخارة.

ثانياً: اليقين الكامل بأن الله عز وجل سيرشدنا لما فيه الخير، والتمعن في النطق، وفهم معاني الكلمات حتى تكون من صميم القلب.

ثالثا:أن تصلى ركعتي الاستخارة في أي وقت، وليست محددة بعد الفريضة.

رابعا:الاهتمام بنيه الاستخارة قبل الشروع بها، وبالأخص إن كانت بعد نافلة.

خامسا: لاتصلى في وقت النهي، وهو قبل غروب الشمس، وقبل شروق الشمس مباشرة، لأن هذه الأوقات كان أهل الجاهلية يسجدون فيها للشمس.

سادسا: ففي حالة الاستخارة في الأوقات التي تمنع فيها المرأة من الصلاة كالحيض والنفاس، فعليها أن تنتظر حتى تنتهي من حيضها أو نفاسها، وإن كان الأمر حتميا فيمكن أن تقول الدعاء.

سابعا: في حالة الإنسان القادر على القراءة والحفظ، وجب عليه حفظ الدعاء، وكبداية يمكن أن يقرأ الدعاء من كتاب أو ورقة.

ثامنا: يمكن الدعاء قبل السلام، أي بعد التشهد، أو بعد السلام وهذا الأفضل.

تاسعا: في حالة الاستخارة وإتمامها فلننصرف لما نود العمل به، ولا ننتظر رؤيا أو ماشابه.

عاشرا: في حالة عدم الإدراك لما يجب فعله، فمن الممكن الصلاة مرة أخري حتى يتضح الأمر.

الحادي عشر: ذكر الدعاء كما ورد دون زيادة أونقص.

الثاني عشر: آلا تحكمنا عاطفتنا في هذا الأمر. حتى تكون النصحية صادقة لله عز وجل.

الثالث عشر: أفضل الأشياء في الأمر المحير هو الجمع بين صلاة الاستخارة لله عز وجل، واستشارة أولي الأمر والصلاح.

الرابع عشر: لاتصلح الاستخارة من شخص لآخر إلا للأم عن الأبناء الصغار.

الخامس عشر: في حالة وجود أكثر من أمر للاستخارة،  فالأفضل أن تصلي بكل أمر صلاة منفردة، وإذا صلى صلاة واحدة للأمور جميعا فلا مانع.

وفي الختام: لايسعنا إلا التذكرة بأن الاستخارة تحتاج إلى تعويد وتدريب، فمن اعتاد على شئ شاب عليه، (والتعليم في الصغر كالنقش على الحجر)ولا ننس المشورة لأهل المعرفة والمقربين (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون)سورة الأنبياء،  والتوكل على الله عز وجل (اعقلها وتوكل).

لذلك وجب علينا الاهتمام بصلاة الاستخارة ، وبتعليمها لأبنائنا وهم في الصغر أيضاَ، وفي اعتقادي حتى لو لم يستطيعوا ذكر الدعاء بالكلمات، فمجرد الدعاء بقول: يارب اختار لي سيكون كافياَ، وسهلاً عليهم في ترديد الدعاء في أي وقت، وأي مكان وليس فقط عقب الصلاة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


نجلاء على هيكل

ماجستير التربية. الجامعة الأمريكية العالمية. الولايات المتحدة الأمريكية.


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...