ضع أعصابك في الثلاجة!!

تحت العشرين » خواطر بناتية
23 - رجب - 1441 هـ| 18 - مارس - 2020


1

أشعر بنبضات قلبي تتسارع وتتسارع. أشعر باضطرابات شديدة في معدتي. بدأت نسبة الكولسترول عندي تزيد. أصبحت أكثر قابلية للعدوى.. أخبرني الطبيب أنني معرض لانسداد الشرايين.

هذه بعض الأعراض التي  يشعر به مزمن الغضب. حيث يغضب لأتفه الأسباب، أو أنه يكتم غيظه مرات ومرّت "ربما لأنه لا يستطيع التعبير أمام هذا الشخص عن غضبه"، ثم تراه مثل القنبلة ينفجر لأتفه الأسباب. وهذا بسبب الإحباط أو التهديد أو بسبب الكثير من الضغوط.

لكن!! من منّا لا يتعرض لإحباط أو تهديد من أحدهم، أو حتى عانى من ضغوط الحياة أو العمل؟!! كلنا معرضون لهذا!!.. لكن هنالك من يستعمل طرقاً للسيطرة على غضبه. قد يكون في بداية الأمر صعباً لكن سرعان ما تكون هي صفة فيك ولا تحتاج بذل جهد كبير لذلك؛ لأن التعبير عن الغضب بطريقة مناسبة ضروري لصحة جيدة.

إذ لو حدثت لك بعض هذه الأعراض كجفاف الحلق، وانقباض عضلات الجبهة، وتسارع دقات قلبك، وتزايد معدل التنفس و اتساع حدقة العين، وغير ذلك من هذه الأعراض.. فهي "صفّارة إنذار" مبكرة للغضب.

وتذكر دائماً أنه ليس ما تستعمله أنت للتحكم بغضبك هو أيضاً علاج فعّال للأطفال.

إذن لو وضعنا أهم النقاط للتحكم بالغضب:

أولاً: يجب أن نعلم "أنَّ الغضبَ منَ الشيطانِ وإنَّ الشيطانَ خُلِقَ منَ النارِ وإنما تُطْفَأُ النارُ بالماءِ فإذا غَضِبَ أحدُكُم فلْيَتَوَضَأْ كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الذي رواه أبو داود وحسنه بعض العلماء.

ثانياً: أعد صياغة الموقف، حيث لو كنت في زحام شديد، وأتى أحدهم مسرعاً وعبر من جانبك بسرعة جنونيّة.. بإمكانك أن تقول: "ما هذا التهور يا له من فتى أحمق.. كاد أن يصدمني" لكن بإمكانك استبدالها بكلمات تطفئ نيران الغضب المشتعلة وتقول: "ربما كان مسرعاً لأن هناك من أصدقائه من هو في العناية المركزة".

ثالثاً: ويمكنك أن تبتعد عن كل ما يثير غضبك.. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (‏إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع)رواه أبو داود وصححه عدد من العلماء، فتغيير وضعية الجلوس أو الوضعيّة فهذا يشغلك عن الغضب.

رابعاً: قم بالعد إلى 10 عندما تشعر أنك قد فقدت السيطرة على نفسك، فهذا هو الوقت اللازم لانتهاء تأثير الأدرينالين.

خامساً: إذا كنت تحب الرسم أو التلوين أو حتى اللعب بالصلصال أو بالألعاب التي تحتاج تفكير أو ألعاب التراكيب فهي تشغل كثيراً عن الغضب كما أنها من أفضل الطرق المفيدة وخصوصاً للأطفال.

وأخيراً: تعبيرك الجيّد عن الغضب هو وسيلة للوقاية من السرطان.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...