طرق متجددة لعرض الأعمال الفنية لأطفالنا

عالم الأسرة » أمومة وطفولة
18 - ربيع أول - 1439 هـ| 06 - ديسمبر - 2017


طرق متجددة لعرض الأعمال الفنية لأطفالنا

كآباء وأمهات: نحن نبحث دائما عن طرائق لعرض أعمال أطفالنا الفنية. وكما تعلمون، فالجيل اليوم متوقد بالإبداع فيرسمون، ويستخدمون ألوان الطلاء، ويطبقون فن الكولاج في المنزل والمدرسة.

عملهم الفني يستحق طريقة عرض خاص، حتى لا تكون أعمالهم ملقاة في كومة في المخزن في نهاية المطاف! أو تهمل وترمى في القمامة، ولا يتم عرضها كأسلوب تحفيزي وتشجيعي لتطوير مستوى الطفل.

هل ترغبون في تحويل عمل طفلكم إلى عمل فني مرموق، يتم عرضه في المنزل بطريقة ما؟ من الرائع خلق روح الإبداع لدى صغاركم، وتشجيعهم للتطوير والتغيير.

في هذا المقال نستعرض العديد من الطرائق لعرض أعمال أطفالنا، بعضها أفكار معروفة، لكننا نتجاهلها مع الانشغال بالأعمال اليومية، ونتناسى أهمية أثر ذك على الطفل.

 

الإطارات القديمة:

يمكن استخدام أي إطارات قديمة لدينا، بعرض رسومات صغارنا أو أعمالهم، مع الإبقاء على الزجاج للمحافظة عليها، ويمكن ألا يكون هناك قاعد خلف الرسمة. سيصبح عرض العمل الفني مميزا وجذابا عند تعليقها على الحائط كما في الصورة 1.

 

إطارات قاعدتها من فلين البلوط[i] المستخدم في لوح الملاحظات:

يمكن بسهولة استبدال الزجاج في مجموعة من الإطارات بالفلين، الذي يمكن شراؤه من المكتبات، حيث يباع في شكل رول. يمكن تنسيق حائط كامل بإطارات داخلها فلين، حيث يسهل عليكم تعليق أعمال أطفالكم الفنية الجديدة بسهولة، باستخدام الدبابيس.

 

إطارات متطابقة:

استخدام إطارات متطابقة الشكل والتصميم، وغير مكلفة للتبديل بسهولة بين العمل الفني القديم، وتبديله بالجديد، مثلا: في الصورة 3 تم استخدام إطارات إيكيا البيضاء المتطابقة في مجموعة متنوعة من الأحجام، للحصول على مظهر مترابط وأنيق.

 

طريقة حبل الغسيل:

استخدام سلك ستارة، أو حبل بلاستيكي لعرض الأعمال الفنية كفكرة مستوحاة من تعليق الملابس على حبل الغسيل. في الصورة تم استخدام قضيب بلاستيكي خاص بالستائر، وتم تثبيته على الجدار، واستخدام مكابس الستارة لعرض الرسمات والأعمال. إنها أفكار عشوائية يسيرة وسهلة جدا، تعطي ديكورا مميزا للحائط، وتسعد أطفالكم!

 

رفوف حائط أنيقة مثبتة على الحائط بشكل عشوائي:

يمكن استخدام رفوف الحائط المثبتة بشكل عشوائي على الحيطان؛ لعرض أعمال الأطفال بطريقة مميزة. فمن السهل تغيير العمل الفني، يمكنك بسهولة عرض لوحات أو رسمات، سواء مؤطرة أو غير مؤطرة، كما يمكن عرض أي أعمال فنية ثلاثية الأبعاد بقدر ما تريد دون وضع ثقوب قبيحة في الجدران.

الإطارات المغناطيسية:

الصورة 5 تحتوي على الفكرة المقصودة هنا، حيث يمكنكم إعطاء الثلاجة طابعا فنيا، وتحويلها للوحة عرض، من خلال استخدام إطارات الصور المغناطيسية، وعرض أعمال أطفالكم عليها.

 

ملصق كبير للعرض:

يمكن تحويل أعمال الأطفال المفضلة لديك لقطع فنية، توضع في ملصق يتم شراءه من السوق. ستحبون تلك السعادة التي سترتسم في وجوه الأطفال عند رؤية أعمالهم الفنية معروضة بهذه الطريقة.

 

علاقة البناطيل أو التنانير:

استخدام علاقة البناطيل أو التنانير، لعرض أعمال الأطفال الفنية: حركة يسيرة غير اعتيادية على الإطلاق. شاركوا أطفالكم الأفكار المميزة للاستمتاع بعرض أعمالهم الفنية.

 

كتيب فني من أعمال الأطفال:

يمكن مشاركة الأطفال بجمع رسوماتهم المكدسة، وتدبيسها أو تخريمها وربطها بخيط أو شريطة أو أي فكرة تساعدكم على ربط الأوراق معا، لعمل كتاب خاص للطفل يجمع كل رسوماته المحببة له.

 

تطبيق Artkive لعمل كتيب فني بطريقة أسرع:

من الهاتف الذكي يمكن استخدام تطبيق ArtKive بتصوير العمل الفني لأطفالك، وإضافة اسم وتاريخ لكل صورة، ومن ثم يمكن طباعة كتيب من الأعمال الفنية المختارة بمجرد كبسة زر واحدة! يبدو حلا رائعا للأم المشغولة.

 

لوحات بمشابك لتثبيت الورق أو العمل:

مجموعة اللوحات الخشبية التي تحتوي على مشابك للتثبيت، ستشكل على الحائط منطقة عرض فنية لافتة. كما أن تركيب الصور سيكون سهلا بمجرد كبسة يسيرة.

 

خلفية إطارات من صنع اليد:

قم بشراء ورق حائط كبير، واستخدامه كخلفية على الحائط، ورسم إطارات عليه، وتلوينها مع أطفالكم، ومن ثم يمكنكم السماح لأطفالكم بالرسم، والطلاء، والفن التصويري مباشرة على ورق الحائط.

إطارات ملونة مرسومة على الحائط مباشرة:

الإطارات المرسومة والملونة مباشرة على الحائط: تعطي لمسة طفولية جميلة للحائط، يمكن تثبيت الرسومات بداخل الإطارات كما في الصورة 11.

 

ملصقات على شكل إطارات:

يمكن استخدام إطارات لاصقة، إذا كنت تريد شيئا مؤقتاً، بدل تخريم الحيطان بالمسامير وتعليق الإطارات العادية. وستظهر أعمال الأطفال بشكل جذاب على هذه الأطر الملونة المؤقتة.

 

إطارات رقمية:

يمكن التقاط صور لأعمال أطفالك، ثم وضعها خلفية لأجهرتكم الذكية، مع التغيير بين الحين والآخر بين الرسومات والأعمال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: artfulparent.com

الرابط:

https://artfulparent.com/2014/03/ways-to-display-kids-artwork.html

 

[i] مادة تستخرج من لحاء شجر بلوط الفلين، وهي مادّة إسفنجية خفيفة الوزن، ولا تمتص الماء بسهولة، ويمكن ضغطها إلى حد كبير. وقد ارتدى الرومان الصنادل الفلينية، كما استعملوا الفلين لتعويم مراسي السفن وشباك الصيد. وقد صُنِعت سدادات الفلين للقوارير وغيرها منذ القرن السابع عشر الميلادي. وتستخدم حاليا في لوح الملاحظات، ويتم وضع الورق عليه بالدبابيس.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...