عادات تدمر أسنانكم: احذروا منها لها أون لاين - موقع المرأة العربية

عادات تدمر أسنانكم: احذروا منها

بوابة الصحة » أمراض » أمراض الأسنان
01 - ربيع أول - 1439 هـ| 20 - نوفمبر - 2017


1

لا تقتصر الأسنان على كونها العضو المسؤول عن مضع وتناول الطعام، بل إن لها بعدًا جماليًا، ينعكس على المظهر العام بالإيجاب، كلما كانت نظيفة وصحية، ويحرص صاحبها على العناية بها بالوسائل المتعارف عليها، وهناك مجموعة من العادات التي قد تسبب أضرارًا بالغة على الأسنان وصحة الفم عمومًا عند اتباعها.

 فإليكم أسوأ العادات التي تدمر الأسنان، والتي ندعوكم لمحاولة تفاديها حفاظًا على أسنانكم.

 

العادات الغذائية السيئة

لا شك أن العادات الغذائية السيئة تؤثر تأثيرًا سلبيًا على مختلف جوانب الصحة، وأهمها الجهاز الهضمي، والإصابة بالسمنة وغيرها، إلا أن هذا التأثير يطال الأسنان أيضًا، فعادة يتناول البدناء الطعام بنهم طوال الوقت، ويمكن لعملية الامتصاص المفرط للعناصر الغذائية أن تضر بالأسنان، كما أن بعض الأطعمة في هذه النظم الغذائية السيئة: تضر بالطبقة الخارجية للأسنان "المينا" وتؤدي لتآكلها.

 

العصائر الطبيعية

هل تصدق أن العصائر الطبيعية مضرة بأسنانك؟ نعم فعلى الرغم من احتوائها على الفيتامينات والمعادن، إلا أن بها نسبة عالية من السكريات التي تضر بالأسنان، وترفع من احتمالات الإصابة بالتسوس، لذا ينصح دائمًا بتناول الفاكهة في صورتها الطبيعية قدر الإمكان.

 

القهوة

تسبب القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين عمومًا، كالشاي والنسكافية والمشروبات الغازية: اصفرار الأسنان، فتظهر بمظهر سيء، لذا ينصح بعدم الإفراط في تناول هذه المشروبات، مع الحرص على ارتشاف القليل من الماء بعد كل فنجان من القهوة؛ لمحو آثار البن من على الأسنان.

 

التدخين

وهو صاحب الضرر الأكبر على الأسنان، حيث يرفع من احتمالات الإصابة بسرطان الفم واللثة واللسان، كما يكون المدخنون عرضة لالتهاب اللثة، وسقوط الأسنان طوال الوقت.

 

صرير الأسنان

ويعرف بأنه عملية إطباق الأسنان على بعضها البعض بقوة أثناء النوم بشكل لا إرادي، قد يحدث ضررًا بالغًا فيها. وفي العادة يسبب هذا الضغط المتواصل على الأسنان: الشعور بالصداع المزعج لدى الأشخاص المصابين به نهارًا، وقد يؤدي لتكسر الأسنان، وتساقطها بمرور الوقت.

 

أقراط الأسنان

وهذه العادة الغربية في الأصل بدأت تنتشر مؤخرًا في مجتمعاتنا العربية حيث تقوم بعض الفتيات بتزيين أسنانهن بحلي وأقراط معدنية تؤذي الأسنان واللثة على السواء، وتصبح موطنًا لتجمع البكتريا، كما أنها ترفع من احتمالات الإصابة بالعدوى.

 

قنينة الأطفال

يجهل بعض الآباء أن اعتياد أطفالهن على القنينة التي تساعدهم على الخلود إلى النوم يسبب ضررًا بالغًا لأسنانهم، وقد تؤدي إذا ما اعتاد عليها الرضيع ورفض التخلي عنها مع تقدمه في السن إلى تشوهات في تشكيل الأسنان، والأمر نفسه لمن اعتادوا العض على الأقلام، أو فتح أغطية الزجاجات والعبوات بأسنانهم.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...