عادات خاطئة تضر بأسنانك


03 - رجب - 1438 هـ| 30 - مارس - 2017


عادات خاطئة تضر بأسنانك

الأسنان عضو حيوي في جسم الإنسان، فبخلاف أنها وجهة لابتسامة ناصعة وجميلة، لها دور عظيم في المساعدة على مضغ وتناول الطعام، لذا يجب الحفاظ عليها، فالأسنان خلقت لتبقى مدى الحياة، وليس لها عمر افتراضي، ومن المؤسف أن يخسرها شاب أو فتاة، وهو مازال في مقتبل العمر، وفي هذا التقرير سنرصد بعض الممارسات الخاطئة التي تضر بالأسنان.

 

استخدام الأسنان في غير المضغ

- يُلحق استخدام الأسنان في غير الغرض الذي خصصت له ـ وهو مضغ الطعام ـ أضرارًا بالغة بها، فالبعض يستخدمها في فتح الزجاجات، والبعض يعض بها على الأقلام، أو يستخدمها في قضم أظافره، وكلها عادات خاطئة تؤثر سلبيًا على مينا الأسنان، وقد يتطور الأمر إلى حد كسرها.

  

الأعواد الخشبية من أسوأ العادات

- يشيع استخدام أعواد الأسنان بغرض تنظيفها بعد الوجبات، وهي عادة تعتبر من أسوأ العادات المتعلقة بالأسنان، فالأعواد الخشبية تصيب اللثة بالنزيف، وتؤدي لتآكلها، ويفضل استخدام خيط التنظيف الطبي، كونه عادة صحية أكثر إذا ما استخدمت بطريقة صحيحة.

 

العنف في تفريش الأسنان

- يعتبر تفريش الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون يوميًا أمرًا مستحبًا، إلا أنه يتحول أحيانًا لعادة مضرة، إذا ما تم بطريقة خاطئة، كأن يتم تفريش الأسنان بعنف، أو استخدام فرشة أسنان ذات شعيرات خشنة، وهي ممارسات تؤذي المينا، وقد تسبب الإصابة بحساسية الأسنان.

 

غسول الأسنان جيد لكن بقدر

- وبالمثل يعد الإفراط في استخدام غسول الأسنان عادة خاطئة، حيث يؤثر الغسول على نوعية ومناعة البكتيريا الطبيعية التي تعيش في الفم، كما أن بعض الأنواع تؤدي لحدوث تصبغات على طبقة المينا.

 

التدخين عدو الصحة

- للتدخين أضرار لا حصر لها، وأكثر هذه الأضرار، تلحق بالفم والأسنان، ففضلًا عن الرائحة الكريهة واصفرار الأسنان، فإن احتمالات الإصابة بسرطان الفم ترتفع مع التدخين.

 

مشروبات تسبب صفرة للأسنان:

- يؤدي تناول المشروبات الغنية بالكافيين، كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية وغيرها، إلى اصفرار الأسنان، فيجب الحرص على تناولها باعتدال، وشرب الماء بكثرة، لمحاولة التخفيف من أثرها.

 

السكريات مضيف كريم للتسوس

- تزداد احتمالات الإصابة بالتسوس، مع الإفراط في تناول السكريات والحلويات، التي تتغذى عليها البكتريا المسببة للتسوس.

 

احذروا المواد الكربونية

- يأتي الإفراط في استخدام الخلطات المبيضة للأسنان بنتائج سلبية للغاية، فمثلًا قد يعتقد البعض أن تفريش الأسنان باستخدام الفحم المطحون سيبيضها، لكنه سلوك خطير فالمواد الكربونية من مسببات سرطان الفم، بحسب ما أثبتته التجارب العلمية.

 

من العادات الضارة للأسنان

- تنتشر عادة مص الأصابع بين الأطفال، وقد يتعلق بها الطفل تعلقًا شديدًا، فيصبح مدمنًا لها على المدى البعيد، فتلحق بأسنانه الدائمة أضرارًا بالغة كالاعوجاج والتزاحم.

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...