عالجي ارتفاع ضغط الدم بالخضار والفواكه

صحة وغذاء » أطباق شهية
12 - رجب - 1423 هـ| 18 - سبتمبر - 2002


هذا ما أشارت إليه دراسة علمية عشوائية قامت بها جامعة "أكسفورد" ببريطانيا، أجريت على (690) شخصاً صحيح البنية (25ـ64) عاماً من العمر، وقد تحسنت فحوص الدم المخبرية التي أجريت لهم بسبب تناولهم للفواكه والخضار يومياً خلال فترة 6 أشهر مقارنة بالمجموعة المقارنة (العاديين) الذين لم يتناولوا الخضار والفواكه. وقد لوحظ أنَّ مستوى ضغط الدم الانقباضي قد هبط 4 ملم زئبقي لدى الذين تناولوا الخضار والفواكه، كما هبط مستوى ضغط الدم الانبساطي 1.5 ملم زئبقي مقارنة بالمجموعة المقارنة.

وقال الباحثون إنَّ الانخفاض بسيط في مستويات ضغط الدم، إلا أنه من المعروف أن تخفيض ضغط الدم الإنبساطي 2 ملم زئبقي يقلل من حدوث ارتفاع ضغط الدم بنسبة 17%، ومن حدوث أمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 6%، ومن الصدمة الدماغية بنسبة 15%.

إنَّ هذه الدراسة قد أجريت على أناس أصحاء، والأصحاء عادة ما يتمتعون بثبات في نتائج فحوصهم العادية، ورغم ذلك فقد أدَّى تناول الخضار والفواكه إلى انخفاض الضغط  ولو قليلاً، إلا أنَّه دليل على وجود تأثير إيجابي، وقد يكون تأثيره أفضل لدى الذين تتجه حياتهم إلى ارتفاع ضغط الدم في الوقت الذي هم فيه ممَّن لا يتناولون الخضار والفواكه.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...