عبد الله الطنطاوي الأديب الداعية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

عبد الله الطنطاوي الأديب الداعية

وجوه وأعلام
03 - جمادى الآخرة - 1439 هـ| 19 - فبراير - 2018


1

الأديب والداعية عبدالله الطنطاوي: واحد من الأدباء الذين أسهموا في التنوع الإبداعي بين النص المكتوب، والبرنامج الإذاعي والبرنامج التلفزيوني، الذي يقرب الكلمة الطيبة للقراء والمشاهدين.

 

ولد عبد الله محمود الطنطاوي بسورية في بلدة إعزاز التابعة لمحافظة حلب سنة 1935م، وحصل على شهادة الكفاءة الشرعية والثانوية الشرعية من معهد العلوم الشرعية بدمشق.

 

 كما حصل على إجازة في اللغة العربية من جامعة دمشق، ودبلوم الدراسات العليا من الجامعة اليسوعية في بيروت، وكرمته ندوة الإثنينة التي يقيمها الأدب السعودي عبدالمقصود خوجة بجدة، ومنحته الدكتوراه الفخرية، كما منح الدكتوراه الفخرية من الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب.

 

عمل عبدالله الطنطاوي مدرسا للغة العربية في ثانويات حلب من العام 1963م حتى العام 1979م، ثم عمل مسؤول الجمعيات والنوادي في محافظة حلب من العام1979م حتى1980م.

 

وللطنطاوي إسهامات واضحة في الجمعيات والروابط الأدبية منذ وقت مبكر، فقد أسس رابطة الوعي الإسلامي في حلب عام 1955م مع الشاعرين: محمد منلا غزيل، ومحمود محمد كلزي.

 

وكان رئيس الجمعية العربية للآداب والفنون بحلب في الفترة من1970 حتى 1979م، عمل في الصحافة الأدبية فكان رئيس تحرير مجلة "النذير" من (1982 ـ 1990م).

 

ورئيس تحرير مجلة "فراس" للفتيان والفتيات (1995 – 1996م)، ورئيس تحرير مجلة (الرواد) للفتيان والفتيات (1996 – 1998م)، ورئيس تحرير مجلة (سلام) الكويتية للأطفال (1998م).

 

وبالإضافة إلى الصحافة الأبية، فقد أعد العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية منها: برنامج "أديب من بلدي" في إذاعة حلب، وكان مسؤول ومعد برامج في إذاعة بغداد من (1982 – 1990م).

 

وله ثلاثة مسلسلات تلفزيونية دعوية (بالاشتراك) كل مسلسل في ثلاثين حلقة، قدّمت في عدد من التلفزيونات العربية وهي: أكل وشرب على مائدة القرآن الكريم – 1988م، إنتاج تلفزيون بغداد. سمع وأطاع – 1993م، شركة سعودية. محكمة النحو ونادي العروبة – 1995م، شركة سعودية.

 

وأشرف الطنطاوي على عدد من البرامج والمسلسلات التلفزيونية. وله عشرات البرامج الإذاعية أُذيعت من عدة إذاعات عربية. وأُجريت معه عدة مقابلات صحفية وإذاعية في عدد من البلدان العربية. ونشر مئات المقالات في الصحف السورية والعربية والإسلامية، وفي الصحافة الإلكترونية منذ عام 1953م.

 

كما نشر عشرات السيناريوهات والقصص المرسومة للأطفال، في عدد من المجلات العربية والإلكترونية. - قدّم العديد من المحاضرات، وشارك في كثير من الندوات الأدبية في عدد من المحافظات السورية والبلدان العربية والأجنبية.

 

وكتب العديد من المقدمات لكثير من الدواوين والمجموعات القصصية والكتب. وقام بنشر عدد كبير من الكتب في القصة والرواية والنقد الأدبي والتراجم والتحقيق منها:

 

في الدراسة الأدبية (نقد) الطبعة الأولى 1974م - المكتبة العربية بحلب (مشترك).

تذوق النص الأدبي (مشترك) دار الضياء في عمان سنة 2001م.

في الإنشاء الأدبي (مشترك) الطبعة الأولى 1974م المكتبة العربية بحلب.

ذرية بعضها من بعض – مجموعة قصصية- الطبعة الأولى 1977م المكتبة العربية بحلب، والطبعة الثانية في دار الفرقان بعمّان سنة 1982م.

أصوات (مجموعة قصصية مشتركة) الطبعة الأولى 1974م، والطبعة الثانية 1982م، دار الفرقان في عمّان.

 رماد السنين (مجموعة قصصية) الدار الشامية في بيروت 2007م.

عشر روايات لأطفال الحجارة (مشترك) الطبعة الأولى 1993م، دار يمان في عمّان.

عينان مطفأتان وقلب بصير (رواية) وزارة الأوقاف الكويتية 1427هـ.

محمد منلا غزيل (سيرة) الطبعة الأولى 1977 المكتبة العربية بحلب وغيرها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ موسوعة ويكبيديا.

ـ الموسوعة الشاملة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...