عبر وفوائد حول موضوع الحجاب لها أون لاين - موقع المرأة العربية

عبر وفوائد حول موضوع الحجاب

دعوة وتربية » فقه الدعوة
16 - جماد أول - 1435 هـ| 18 - مارس - 2014


1

 

 

جاء في القرآن الكريم آيات كثيرة تأمر النساء المؤمنات بالحجاب، فالذي فرضه هو الله تعالى كما في آيات الكتاب الكريم، كما فرض الصلاة والزكاة والصيام وغيرها، فلا يجوز للمسلمة التي آمنت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا، وأقامت الصلاة أن تترك الحجاب، ومن الآيات ما جاء في سورة الأحزاب في قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ " سورة الأحزاب:59.

 فالحجاب: معناه أن تستر المرأة جميع بدنها عن الرجال الذين ليسوا من محارمها، كما قال تعالى: "وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ" سورة النور:31 .

وفي قوله تعالى: "وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ.."سورة الأحزاب:53 ، فالمراد بالحجاب: ما يستر المرأة من جدار، أو باب، أو لباس. فالضمير في الآية وإن كان يرجع لنساء النبي صلى الله عليه وسلم، فإنَّ التعليل الذي جاء بعده يعم جميع النساء، وهو قوله تعالى: "ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ"، والتعليل إذا جاء عاماً صار الحكم عاماً، كما قرر ذلك الأصوليون، وذلك أن جميع المؤمنين والمؤمنات بحاجة إلى طهارة القلوب وما يسببها من الحجاب.

وقد وردت أيضا أحاديث صحيحة كثيرة تؤكد على فرض الحجاب وتبين مواصفاته، وسبق نشر هذه الأدلة في مواضع أخر، و هنا نورد فقط بعض الفوائد من مركز الاستشارات(*) لبيان بعض الأحكام المتعلقة بالحجاب كشروطه أو لونه، أو كشف الوجه متى يجوز.

عنوان الاستشارة: هموم الحجاب والدعوة.. في الغربة!

اسم المستشار: نايف بن أحمد بن علي الحمد

الفوائد:

  • قد أفتى بعض العلماء المجتهدين بأنه يجوز للمرأة كشف وجهها في حال أمن الفتنة، مستدلين بأدلة أخرى، وهم مجتهدون مأجورون إن شاء الله.

 

عنوان الاستشارة: الحجاب والكحل.. وحكم الشرع فيهما

اسم المستشار: محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز

الفوائد:

  • من شروط الحجاب الشرعي الذي فرضه الله ألا يكون زينة في نفسه.
  • إن الحجاب شُرع ليغطي زينة المرأة حتى لا تقع فتنة بالنظر إليها من قبل الرجال الأجانب، وحتى لا تلفت نظر الرجال الأجانب إليها أصلاً.
  • ينبغي أن يكون الحجاب ساتراً لجميع بدن المرأة، وأن يكون واسعاً، وأن يكون من لون واحد، ونحو ذلك من الأشياء التي تبعد الزينة عنه.

 

عنوان الاستشارة: الحجاب الشرعي.. متى ترتديه الفتاة؟

اسم المستشار: هتلان بن علي بن هتلان الهتلان

الفوائد:

  • إذا بلغت الفتاة بإحدى علامات البلوغ، فإنها تحتجب الحجاب الشرعي الكامل الذي يستر جميع جسدها.
  • إن تعويد الفتاة وهي صغيرة على الحجاب يسهل اعتيادها عليه وهي بالغة كبيرة.

 

عنوان الاستشارة: هل يمكنني أن أرتدي ألوانا أخرى غير الأسود والبنّي؟

اسم المستشار: مبروك بهي الدين رمضان

الجواب: ليس من شروط زي المرأة أن يكون لونه أسود، فللمرأة أن تلبس ما شاءت، غير أنها لا تلبس لوناً يختص بالرجال، ولا تلبس ثوباً يكون زينةً في نفسه، أي: مزخرفاً ومزيناً بحيث يستدعي أنظار الرجال، لعموم قول الله تعالى: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) النور/31 . فإنه عمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة، وقول رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:(لا تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ، وَلَكِنْ لِيَخْرُجْنَ وَهُنَّ تَفِلاتٌ)، و(تَفِلات) أَيْ غَيْر مُتَطَيِّبَات.. وَإِنَّمَا أُمِرْنَ بِذَلِكَ وَنُهِينَ عَنْ التَّطَيُّب لِئَلا يُحَرِّكْنَ الرِّجَال بِطِيبِهِنَّ، وَيَلْحَق بِالطِّيبِ مَا فِي مَعْنَاهُ مِنْ الْمُحَرِّكَات لِدَاعِي الشَّهْوَة، كَحُسْنِ الْمَلْبَس، وَالتَّحَلِّي الَّذِي يَظْهَر أَثَره وَالزِّينَة الْفَاخِرَة.

فالواجب على المرأة إذا ظهرت أمام الرجال الأجانب أن تبتعد عن الثياب المنقوشة المزخرفة التي تجذب أنظار الرجال إليها.

وجاء في فتاوى الجنة الدائمة: "لا يجوز للمرأة أن تخرج بثوب مزخرف يلفت الأنظار، لأن هذا مما يغري بها الرجال، ويفتنهم عن دينهم، وقد يعرضها لانتهاك حرمتها.

وجاء فيها أيضاً: "لباس المرأة المسلمة ليس خاصاً باللون الأسود، ويجوز لها أن تلبس أي لون من الثياب إذا كان ساتراً لعورتها، وليس فيه تشبه بالرجال، وليس ضيقاً يحدد أعضاءها، ولا شفافا يشف عما وراءه، ولا مثيراً للفتنة.

وجاء فيها أيضاً "لبس السواد للنساء ليس بمتعين، فلهن لبس ألوان أخرى مما تختص به النساء، لا تلفت النظر، ولا تثير فتنة".

وقد اختارت كثير من النساء لبس السواد لا لكونه واجباً، وإنما لكونه أبعد عن الزينة.

والله أعلم.

 

عنوان الاستشارة: الحجاب الملفت للنظر منهي عنه وما عداه فلا!

اسم المستشار: خالد بن عبدالله القاسم

الفوائد:

  • الحجاب الملفت للنظر منهي عنه، وما عداه فلأي لون كان، والسواد أولى.

 

عنوان الاستشارة: أنا أصلي وأصوم إلا أنني لا أحب الحجاب!

اسم المستشار: أروى عبدالله

الفوائد:

  • الحجاب هو صفة تميز المرأة المسلمة وهو عفة للمرأة و مرضاةً للرب عز وجل.
  •  

(*) من مركز استشارات لها أون لاين، جمع  وإعداد: المتدربة: أمجاد محمد العود.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...