عقار فالبرويت يزيد تشوه الأجنة

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
26 - جماد أول - 1426 هـ| 03 - يوليو - 2005


أكدت دراسة فنلندية أن عقار فالبرويت valproate يزيد من خطر إصابة الأجنة بالتشوّه. وقد بينت الدراسة أن تناول عقار فالبرويت في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل أدى إلى زيادة خطر تشوه الأجنة. بينما لم يرتفع خطر تشوه الأجنة عندما استعملت الحوامل الأدوية: كاربامازبين carbamazepine، أو أوكسكاربامازبين oxcarbazepine، أو فينتوين      phenytoin، سواء أكانت منفردة أو مجتمعة مع أدوية أخرى ليس بينها عقار فالبرويت.

وقد بينت الإحصائيات أن نسبة تشوه المواليد بدون استعمال أدوية من أي نوع يقارب 2.8%، بينما تبلغ نسبة تشوه الأجنة 4.6% بين المواليد الذين ولدوا لأمهات استعملن أدوية الصرع. وقد كان من بين التشوهات التي وجدت في المواليد الذين ولدوا لأمهات تناولن عقار فالبرويت أثناء الحمل: عدم اكتمال العمود الفقري، تشوهات في القلب، زيادة عدد الأصابع، ومشاكل في الكلى، وتشوه القدمين. 

إن تناول جرعات تزيد على 1500 ملجم من عقار فالبرويت يوميا يرفع خطر إصابة الجنين بالتشوه بما يعادل 10 أضعاف. لذا تُنصح النساء المصابات بالصرع والمعرضات للحمل أن يتحدثن مع طبيباتهن حول الموضوع. فقد تحمل المرأة دون أن تدري، الأمر الذي قد يزيد نسبة تشوه الأجنة لديهن. أما المرأة التي تستعمل عقار فالبرويت فننصحها بعدم التوقف عنه فجأة، وبدون مراجعة الطبيبة، لان ذلك قد يدخلها في نوبة صرع خطيرة. وننصح المرأة التي تستعمل عقار فالبرويت أن لا تستبدله بعقار آخر دون الرجوع إلى الطبيبة المعالجة، لان بعض النساء لا يفيدهن أي عقار سوى عقار فالبرويت. كما أن تعرض الحامل لنوبة صرع قد يعرض جنينها إلى الخطر بسبب السقوط على الأرض، أو بسبب نقص الأكسجين عن الجنين.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- نسمه - مصر

22 - صفر - 1427 هـ| 23 - مارس - 2006




ماهو تاثير عقار تجريتول
على الحامل وبماذا ينصح عند حدوث حمل ؟

-لندن- امون - المملكة المتحدة

18 - جماد أول - 1430 هـ| 13 - مايو - 2009




السلام عليكم اريد ان اسال هل يوثر تجرتول على الحامل على العلم من اني اتناول حمض الفوليك بانتظام قبل الحمل ولم اكن اتناوله بانتظام قبل الحمل هل هناك احتمال اصابة الجنين باي ضرر لا سمح الله اوتشوهات عصبية وانا في الشهر الرابع ماذا علي ان افعل

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...