علاج تشقق الكعبين وأسباب حدوثها

بوابة زينة وجمال » بشرة » تجاعيد
08 - ربيع أول - 1439 هـ| 27 - نوفمبر - 2017


1

تعتبر مشكلة تشقق الكعبين من المشكلات الشائعة بين السيدات، والتي تحدث لأسباب متعددة ومختلفة، أهمها: الجفاف، وإهمال العناية بهما، وأفضل طريقة لعلاج تشققات الكعبين سنتعرف عليها في هذا الموضوع، فبخطوات يسيرة يمكن حل هذه المشكلة والحصول على نتيجة مرضية، إلا أن الحفاظ على النتيجة المرجوة، يتطلب المواظبة على الاهتمام بالقدمين، وتجنب عوامل وأسباب التشقق.

 

أسباب تشقق الكعبين

 

- يعتبر جفاف المناخ (الطقس)، وزيادة الرطوبة من الأسباب المؤدية لتشقق الكعبين، ويزداد الوضع سوءًا عند المشي بقدمين حافيتين في هذه الأجواء.

 

- زيادة الضغط على القدمين بكثرة المشي، أو الوقوف يعتبر أيضًا من أسباب تشقق الكعبين، كما أن ارتداء الأحذية الرديئة التي تسبب ضغطًا على القدمين؛ يؤدي لتصلب الجلد في هذه المنطقة، ومن ثم تشققه.

 

- يعد سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وخاصة معدن الزنك كذلك من أسباب تشقق الكعبين وجفافهما، وقد يكون السبب عائدًا أيضًا لخلل في هرمون الإستروجين، أو هرمونات الغدة الدرقية.

 

- تشكل زيادة الوزن ضغطًا وحملًا إضافيًا على القدمين، مسببة تشقق الكعبين، خاصة إذا ما تزامن ذلك مع المشي على الأرضيات الصلبة.

 

- هناك عدة حالات مرضية تؤدي لتشقق الكعبين، منها: السكري، وسرطان الغدد الليمفاوية، والإكزيما، والصدفية، ومشكلات الغدة الدرقية.

 

أفضل طريقة لعلاج تشقق الكعبين

 

أولًا: يعتبر تفادي عوامل تشقق الكعبين قدر الإمكان هو أولى خطوات العلاج، والحصول على كعبين ناعمين وخاليين من التشققات، فاحرصي على إراحة القدمين، وعدم الوقوف لفترات طويلة، وتجنبي المشي بقدمين حافيتين.

 

ثانيًا: اغسلي قدميكِ جيدًا بالماء والصابون، ثم انقعيهما في حوض مملوء بالماء الدافئ، وعليه بضع قطرات من الصابون السائل أو ماء الورد، واتركيها فيه لـ10 دقائق على الأقل. هذه الخطوة من شأنها تليين جلد القدمين الميت والمتشقق حتى يسهل إزالته.

 

ثالثًا: استخدمي الحجر الخفاف، أو مبرد القدمين في فرك الجلد الميت برفق لإزالته، وفي حالة حدوث جرح أو نزيف يسير، قومي بتنظيفه بالكحول أو المطهر.

 

رابعًا: جففي قدميك بمنشفة قطنية رقيقة، ورطبيها بكريم مرطب مناسب، أو طبقة من الفازلين، ثم ارتدي جوربًا قطنيًا طوال الليل وانزعيه في الصباح. هذه الخطوة من شأنها حفظ الرطوبة لقدميك والحفاظ على جلد الكعبين ناعمًا.

 

أخيرًا: كرري هذه العملية مرة أسبوعيًا، ولا تهملي العناية بقدميكِ لفترات طويلة، حفاظًا على الكعبين من التشققات والجفاف والجروح. أما إذا كانت سماكة الجلد الميت في الكعبين أكبر من أن تتم معالجتها بالطريقة المنزلية التي شرحناها: فينصح باللجوء لطبيب جلدية متخصص؛ لإزالتها بطريقة آمنة ووصف العلاج المناسب.

 

---------------------------

المصدر: bestajmal



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...