عنصر الكروميوم قد يحسن سكري الأطفال

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
03 - صفر - 1426 هـ| 14 - مارس - 2005


عنصر الكروميوم هو أحد العناصر المعدنية الأساسية اللازمة لعمل الإنسولين، كما أنه ضروري لتأيض النشويات والدهون والبروتين في الجسم.

في دراسة عشوائية مقارنة تستغرق 7 أشهر، وهي الأولى من نوعها لدراسة تأثير عنصر الكروميوم المضاف لأطعمة الأطفال المصابين بالسكري (النوع الأول)، ويعانون من عدم السيطرة على مستوى السكر في الدم.

وقد اتكأت الدراسة على توفر أكثر من 15 دراسة سبق وأن دعمت مأمونية ودور عنصر الكروميوم في تحسين عمل الإنسولين، وتأيض سكر الدم في المرضى المصابين بداء السكري - النوع الثاني. وأن هناك شاهداً قوياً على أن إضافة الكروميوم إلى جانب أدوية السكري يحسن مستقبلات الإنسولين، ويضبط مستوى سكر الدم، بالإضافة إلى تقليل المخاطر التي تحيط بالقلب لدى مرضى داء السكري – النوع الثاني.

تشمل الدراسة 30 مريضا بداء السكري – النوع الأول من الجنسين، وبأعمار تتراوح بين 12إلى 18 عاماً، كلهم من ذوي الأوزان الزائدة، ويعطي الواحد منهم 600 ميكروجرام (نصف ملجم تقريباً) من معدن كروميوم Chromium picolinate يومياً.

إن الهدف من الدراسة معرفة تأثير الكروميوم على مستوى سكر الهيموجلوبين HbA1c، لأنه يدل على معدل مستوى سكر الدم خلال الأشهر الأخيرة، ثم مستوى الجلوكوز في الدم، والوزن، ومؤشر وزن الكتلة BMI، والأخطار المحيطة بالقلب، وتتوقع الدراسة نتائج إيجابية في استخدام عنصر الكروم في تحسين وضبط داء السكري في الأطفال.

ما هو عنصر الكروميوم؟

الكروميوم عنصر أساسي في الجسم، له مشاركة في تأيض النشويات والدهون، وأظهرت الدراسات المعملية على الفئران أن معدن الكروميوم يعمل مع هرمون الإنسولين، ويسهل دخول السكر لداخل الخلية، وقد يفيد في علاج الكآبة المصحوب بالنوم الزائد، والنهم للنشويات، حسب دراسة جاءت من جامعة ديوك على 15 مريضاً.

الأطعمة التي تحتوي على الكروميوم

عنصر الكروميوم موجود في معظم الأغذية، إلا أنه قليل في الأغذية المكررة، ولا يتوقع نقصه في الجسم، إلا إذا كان هناك سوء امتصاص لعنصر الكروميوم في الأمعاء، كما أن الكمية اليومية اللازمة للإنسان العادي لم تحدد بعد، وقد تبدأ بـ 200 إلى 600 ميكروجرام (نحو نصف ملجم) يومياً.

يوجد معدن الكروميوم في الكبد، وخميرة البيرة، والبيض، واللحم، والحبوب الكاملة،  ونخالة القمح، والبطاطا، والمكسرات، والجبن ويوجد كذلك في الأرز البني، والبقول الجافة، والدجاج، والذرة، وعرق السوس.

مضاعفات نقص الكروميوم

من الصعب معرفة الأعراض التي تدل على نقص عنصر الكروميوم، لكن فعالية الإنسولين تصبح مضطربة بشكل شديد عندما ينقص الكروميوم في الغذاء، ويظهر على المريض أعراض السكري، وقد يرتبط نقص الكروميوم باضطراب النمو في الأطفال الذين يعانون سوء التغذية، والشعور بالتعب، وعدم تأيض الأحماض الأمينية بشكل ملائم، وقد يؤدي نقصه إلى تصلب الشرايين، وقد تظهر أعراض الإصابة بقصور شرايين القلب التاجية.

سمية عنصر الكروميوم

لا تعرف أي أعراض سمية ناجمة عن تناول أغذية غنية بعنصر الكروميوم، ولكن المبالغة في تناول المستحضرات التي تحتوي على عنصر الكروميوم قد تضر بالكلى أو غيرها لأن المعلومات عن عنصر الكروميوم غير كافية حتى الآن، لذا يجب الانتباه عند تناول أكثر من مستحضر، فقد يحتوي كل منها على جرعات عالية من عنصر الكروميوم.

الملخص الكروميوم أحد العناصر المعدنية النادرة المطلوبة في الجسم، ويوجد في كثير من الأطعمة، وقد يؤدي نقصه إلى مشاكل في عمل الإنسولين، يعمل الكروميوم على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويحسن معالجة داء السكري، لذا يجب الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على عنصر الكروميوم، لأنه يطلق الطاقة من النشويات، ويبعث النشاط في الجسم، وقد يحسن من أعراض الكآبة، أما المبالغة في تناوله فقد يؤدي إلى اضطراب الكلى وغير ذلك غير معروف حتى الآن.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- مقبل العضيله - السعودية

15 - صفر - 1426 هـ| 26 - مارس - 2005




لقد ذكرتم بان الكروميومقد يحسن من معالجة داء السكري عند
الاطفال ارجوذكر المراجع الطبيه في ذالك

-- جوري - الكويت

11 - جماد أول - 1427 هـ| 08 - يونيو - 2006




شكرا على هذه المعلومات المفيدة عن عنصر الكروميوم . لاحظت أن وزني يزيد بسرعة مع اني لا أفرط كثيرا في تناول الأكل فنصحتني صديقتي والتي نصحها صيدلاني هي أيضا لانها تعاني من نفس المشكلة بتناول حبوب الكروميوم ، وتأخذ بمعدل حبة واحدة في اليوم بعد الوجبة الأثقل وهي تساعد على تخفيف الوزن بشرط اتباع حمية غذائية معتدلة وممارسة رياضة خفيفة أيضا ، فما رأيكم ؟

-- جوري - الكويت

04 - رجب - 1427 هـ| 30 - يوليو - 2006




الى المشرف على هذا الموقع !! نريد ردا أو تعليقا على استفساراتنا بأسرع وقت ممكن عن الكروميوم . واذا أمكن الاتصال بالدكتور سلامة البشر . وشكرا

-- ليلى - الكويت

28 - صفر - 1432 هـ| 03 - فبراير - 2011




أنا أيضا نصحوني بحبوب الكروميوم للتخسيس وليس لها أي أضرار لان الجسم بحاجة لهذا العنصر المهم لتسريع عملية الايض

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...