عُزَيرٌ وحماره: العائدان من الموت! لها أون لاين - موقع المرأة العربية

عُزَيرٌ وحماره: العائدان من الموت!

واحة الطفولة » واحة القصص
15 - شوال - 1438 هـ| 10 - يوليو - 2017


1

مَن عُـزيرٌ هذا الذي عاد من الموت؟ وما حكايته مع حماره التي ذكرها الله في القرآن؟

عُزير هو اسم رجل صالح من "بني إسرائيل"، وذات يوم كان يسير ومعه حماره، فمرَّ على قرية قد خربت منازلها، ومات كلُّ من فيها منذ فترة كبيرة، فقال في حيرة وتعجب: كيف يُحيي الله هذه القرية بعد موتها؟

ما إن قال عزير هذه العبارة، حتى سقط ميتًا هو وحماره، وظل ميتًا هو وحماره مئة عام.

وبعدها، أحيا الله عزيرًا، وعندما فتح عزير عينيه سمع صوتًا يقول له: يا تُرى هل تعلم كم بقيتَ في هذا المكان؟

قال عزير الذي لم يتخيل ما حدث له، ولم يشعر بكل هذه المدة: لعلِّي نمت يومًا كاملاً أو أقل من يوم.

فسمع الصوت يقول: بل بقيت هنا مئة عام، ومع هذا فإن طعامك وشرابك اللذين تحملهما لم يفسُدا أو يتغير طعمهما، ولكن حتى تتأكد من أنك مكثت هنا مئة سنة: انظر إلى حمارك.

هنا انتبه عزير إلى أنه لم ير حماره، منذ قام من رقدته، ولم يسمع له صوتًا، فنظر حوله فإذا هو بعظام مفتتة بالية بجوار الحبل الذي كان يجر به حماره، وكم كانت دهشته كبيرة وعظيمة حين رأى منظر ما تبقى من حماره الميت.

ثم سمع الصوت يقول: سنُحيي أمامك هذا الحمار، لترى كيف يعيد الله الحياة إلى الأموات، وكيف تُكسى العظام باللحم، لتكون آية وعلامة لك وللناس، على قدرة الله في إحياء الموتى.

راح عزير ينظر في انبهار شديد إلى حماره، الذي بدأت الحياة تعود إليه، ورآه وعظامه تُكسى باللحم، حتى اكتمل الحمار وقام على رجليه واقفًا.

ازداد يقين عزير ـ عندئذ ـ أن قدرة الله لا حدود لها، فقال بمنتهى الثقة والتأكيد: يا رب، علمتُ وتيقنتُ أنك على كل شيء قدير.  

وهي القصة التي حكاها لنا القرآن في قوله تعالى: {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا، فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ، قَالَ كَمْ لَبِثْتَ؟ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ. قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ، فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ، وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ، وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا، فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ: أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[البقرة: 259].

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...