غازات البطن.. أفضل الطرق للتخلص من غازات البطن

بوابة الصحة » علاج » علاج المعدة
12 - ذو الحجة - 1436 هـ| 26 - سبتمبر - 2015


1

مع تناول الكثير من اللحوم، والزيارات العائلية العديدة في العيد وغيرها، تصبح ظاهرة غازات البطن وتطبلها إحدى أكثر المشكلات إحراجاً.

فما هي أسباب غازات البطن، وكيف يمكن علاجها؟

غالباً ما يكون سبب تطبل البطن والغازات، هي نمط التغذية والحياة الخاطئ, وسنقدم الآن أهم النصائح التي تساعد على التخلص من تطبل البطن والغازات بسرعة، وهي:

 

1-  التقليل من تناول الطعام:

إن الإكثار من تناول الطعام، وعدم ترك فترات كافية بين الوجبات، يؤدي إلى تطبل البطن والغازات, لذلك يجب أن يتم ترك فترات زمنية كافية بين الوجبة والأخرى؛ حتى يهضم الطعام بشكل جيد على الأقل ثلاث ساعات، وعدم تناول الطعام إلا عند الشعور بالجوع.

 

2-  مضغ الطعام بشكل جيد لمنع تطبل البطن:                                               

إن تناول لقم كبيرة، ومضغ الطعام بسرعة يؤدي إلى عسر في الهضم، وحدوث تطبل البطن والغازات المحرجة, كما أن مضغ الطعام بسرعة، يزيد من بلع الهواء أثناء تناول الطعام؛ مما يؤدي إلى تشكل الغازات, لذلك يجب أن يتم مضغ الطعام ببطء، وتناول لقيمات صغيرة والاستمتاع بالوجبات, كما يجب ألا يتم التكلم عند تناول الطعام أيضاً؛ حتى لا يتم بلع الهواء، وبالتالي تتشكل الغازات.

 

3-  تجنب بعض المشروبات:

لا يحدث فقط تناول الطعام غازات البطن وتطبل البطن، بل هناك بعض المشروبات تتسبب في تشكل هذه المشكلة ومنها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تحوي فقاعات هواء، تتجمع في البطن وتزيد من مشكلة الغازات.      ومن الأخطاء الشائعة هي أننا نعتقد بأن الماء البارد يؤدي إلى تطور غازات البطن، وتطبل البطن وهذا كلام خاطئ, ولكن يجب ألا يتم شرب أو تناول أي شيء بارد مع الوجبات الغذائية؛ حتى لا يتم إعاقة عملية الهضم. كما لا يجب أن يتم شرب الماء قبل مرور نصف ساعة، بعد تناول الوجبات الغذائية؛ حتى يتم تسهيل عمل الجهاز الهضمي.

 

4-  يجب تجنب تناول بعض الأطعمة التي تؤدي إلى تشكل الغازات وتطبل البطن:

تحدث بعض الأطعمة تطبل البطن والغازات, وهذه الأطعمة يجب التقليل منها أو الامتناع عنها بحسب حالة المريض ومن أهم الأغذية التي تؤدي إلى تطبل البطن والغازات هي:

-    الحليب، ومشتقات الحليب كلها.

-    المكسرات مثل الكاجو والجوز.

-    البقوليات.

-    الحبوب.

-    الطحين الأبيض والحبوب الكاملة.

-    الخضروات الجذرية مثل البطاطا والبصل والثوم والفجل والخيار والملفوف والزهرة.

-    الفواكه مثل التفاح والموز والعنب.

-    البيض.

-    الأطعمة الدسمة.

-    الأطعمة المقلية.

-    الخضروات النيئة.

 

5-  اللبن للتخلص من النفخة والغازات:

يحوي اللبن على بكتيريا مفيدة، وهي البروبايوتيك التي تسهل عملية الهضم، وتخفف من تطبل البطن والغازات, لذلك ينصح بشرب اللبن للتخفيف من هذه المشكلة, ومن الممكن استبدال العشاء بكوب من اللبن؛ للتخلص من النفخة والغازات ولنوم مريح, ولا يجب أن يتم إضافة الملح أو السكر للبن، بل يجب أن يتم شربه بشكل عادي وطبيعي وبدون أي إضافات للحصول عل أفضل فائدة منه.

 

6-  الحفاظ على النشاط بعد تناول الوجبات:

يجب ألا يتم الاستلقاء مباشرة بعد تناول الوجبات الغذائية؛ حتى لا يتعرقل الهضم، بل من الممكن المشي أو على الأقل الجلوس؛ لأن الجسم عندما يكون عموديا، تسهل عملية الهضم بشكل أفضل، وذلك بسبب الجاذبية الأرضية وتقلص العضلات, وبالتالي فإن النوم بعد تناول الطعام من العادات الغذائية الخاطئة التي تبطأ استقلاب الطعام؛ لذلك يجب ألا يتم النوم إلا بعد ساعتين من تناول الطعام.

 

7-  الرياضة لتجنب الإمساك وللتخلص من الغازات:

لا يوجد أفضل من الرياضة كحل وعلاج للتخلص من غازات البطن، وتطبل البطن والإمساك، فهي تسهل بشكل كبير عمل الجهاز الهضمي، وتحرك الأمعاء الكسولة؛ لذلك ينصح بممارسة بعض أنواع الرياضات الهوائية، والتركيز على الحركات الرياضية التي تركز على منطقة البطن والحوض.

 

8-  شاي النعناع للتخلص من التطبل والغازات:

يعتبر النعناع من أقدم الوصفات التي تعالج تطبل البطن والغازات، وهو فعال للغاية، فهو يحسن ويسهل من الهضم بشكل كبير، ويعطي شعوراً بالراحة ويمتص الغازات.

 

9-  الزنجبيل للتخلص من الغازات وتطبل البطن:

يفيد الزنجبيل في التخفيف من الغازات وتطبل البطن، فهو يحوي زيوتا عطرية، تسهل الهضم، وتمتص الغازات، وتخفف من تشنج العضلات. لذلك ينصح بشرب شاي الزنجبيل ثلاث مرات يومياً.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- Salah - مصر

04 - شعبان - 1438 هـ| 01 - مايو - 2017




موقع رائع

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...