غذاؤكِ في رمضان دليل حيويتك

بوابة الصحة » وصفات طبخ » المطبخ فى رمضان
29 - شعبان - 1429 هـ| 31 - أغسطس - 2008


شهر رمضان الكريم من الشهور التي ينتظرها العباد من رب العباد من العام للعام، فصحابة النبي "صلي الله عليه وسلم" كانوا يقولون: كنا ننتظر رمضان من العام إلى العام، هؤلاء الصحابة تعاملوا بشكل أفضل مع حياتهم ولذلك فقد صحت هذه الحياة وصح بدنهم أيضا وكانت الحيوية عنوانا لها.

 

نحاول خلال هذه السطور القليلة أن نصل معكم إلي نظام غذائي أفضل من خلال بعض النصائح حتى لا يعاني المرء معها أي مشاكل صحية، وفي نفس التوقيت يستطيع المرء معها الصبر على الصيام الذي يصل إلي عشرين ساعة في بعض الأقطار من العالم المترامي.

 

البعض يستغل هذا الشهر الكريم للتخلص من بعض "الزوائد" عن طريق رجيم قاسي، وبعض الدراسات والبحوث أظهرت أن 98% من الأشخاص الذين يقومون بعملية تخسيس شديد يكون خلال شهر رمضان، حيث يفشلون في باقي شهور العام.

 

ولذلك لابد خلال هذا الشهر من الإقلال من الحلويات أو السكريات في مقابل أن يحتوي الإفطار علي سلطة الخضار مثلا كعنصر أساسي.

 

فوفق دراسة حديثه نشرت بإحدى المجلات الأمريكية المتخصصة، مؤخرا، أشارت إلي أن الأشخاص الذين يتناولون السلطة الغنية بالمرق الدسم يستهلكون سعرات حرارية أكثر بـ17 في المائة للاستمتاع بمرق لذيذ، قليل الدسم وقليل السعرات الحرارية، بما يكون له عائد علي الصحة الغذائية في هذا الشهر.

 

وينصح في ذلك ضرورة أن تحتوي وجبة الإفطار علي فواكه وخضراوات حتى يتخلص الجسم من السعرات الحرارية العالية، وفي نفس الوقت يحتوي الجسم علي نسبة عالية ومضاعفة من المواد الغذائية فيحافظ علي حيويته.

 

حاولي أن يكون تناولك للحوم المشوية المتبلة الغنية بالعصارة من دون الدهون الإضافية.

 

 تناولي شرائح اللحم، الدجاج، السمك، ثمار البحر والكباب (تجنبي اللحوم المُعالجة الغنية بالدهون مثل النقانق والبرغر) واملأي طبقك بالسلطة والخضار (تجنبي سلطة البطاطا وسلطة الباستا الغنيتين بالسعرات الحرارية).

 

 

منتجات لبنية

 

قومي باستهلاك المنتجات اللبنية الغنية بالكالسيوم والقليلة الدسم، من خلال وجبة السحور يومياً، فهذا يؤدي إلى تقوية العظام ويساعد في حرق مئة سعر حراري أخرى من دهون الجسم في اليوم، أي أربعة كيلوغرامات إضافية من الدهون سنويا.

 

 تظهر البحوث أن البروتين الموجود في هذه المنتجات اللبنية يمكن أن يقطع الشهية فتشعرين بالشبع لوقت أطول. استبدلي المثلجات الغنية بالدهون باللبن المثلج القليل الدسم وتناولي القهوة بالحليب القليل الدسم بدلا من القهوة بالحليب الكامل الدسم أو نصف المقشود، ويا حبذا لو تقللين من هذه المنبهات في الشهر الكريم.

 

امزجي بعض التوت المثلج مع اللبن الطبيعي القليل الدسم والعسل في الخلاط لتحصلي على وجبة خفيفة تمنحك الشعور بالشبع ويا حبذا لو كانت هذه الوجبة في السحور وقبل بداية صيام يوم حار كأيام الصيف في بعض دولنا العربية.

 

شعارك لابد أن يكون سعرات حرارية ودهون أقل يعطيكِ حيوية أكبر ورشاقة أكثر, بعيدا عن الإرهاق وعدم تحمل صيام الشهر.

فمع هذه النصائح الغذائية سوف تقضين رمضان  لا تشعرين فيه بالجوع من جانب كما لا تشعرين بإرهاق شديد وبالتالي سوف تحافظين علي حيويتك طوال الشهر الكريم.

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. سامية مشالي

باحث في العلوم الشرعية


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...