غرناطة عبد الله الطنطاوي الكاتبة والمربية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

غرناطة عبد الله الطنطاوي الكاتبة والمربية

وجوه وأعلام
05 - ربيع الآخر - 1436 هـ| 26 - يناير - 2015


1

الأديبة غرناطة عبدالله الطنطاوي كاتبة ومربية راسخة، وقد نشأت في بيت علم ودين وأدب، فهي ابنة الأديب والمفكر عبدالله محمود الطنطاوي، الذي أسس وبعض الأدباء رابطة الوعي الإسلامي في حلب عام 1955م.

 

ولدت الأديبة غرناطة الطنطاوي في مدينة حلب بسورية عام 1962م(1381هـ)، وبدأت دراستها الأولية فيها، ثم هاجرت منها أوائل ثمانينيات القرن الماضي إلى المملكة الأردنية.

 

بدأت الكتابة الأديبة في وقت مبكر من عمرها، وكانت بدايتها وعمرها عشر سنوات تقريباً، وبتشجيع من والدها الأديب المفكر د. عبد الله الطنطاوي.

 

تأثرت بوالدها الدكتور عبد الله الطنطاوي، فهي تعتبره المعلم والقدوة فتقول عنه: والد ومعلم وقدوة وملهم وجدّ لأحفاد يعشقهم ويعشقونه، له من الصفات والميزات الرائعة، ما لا نكاد نجدها في هذا العصر المادي البحت.

 

وتضيف: علمنا أن المادة آخر ما نفكر به، وأن الإنسان بأخلاقه وعمله، وتقديمه الخير للناس هو الذي يفوز بالدارين. ديدنه في هذه الحياة، عمل الخير لمن يعرف ولا يعرف، ولمن يستحق هذا الخير أو لا يستحقه، وإنزال الناس منازلهم، وإعطاؤهم حقوقهم.

 

تكتب غرناطة الطنطاوي في العديد من المجلات العربية، للصغار والكبار، فهي تكتب القصص والمقالات الهادفة، التي تحمل قيماً إنسانية وإسلامية سامية.

 

وكان لبعض قصصها القبول والحضور، بالدرجة التي أهلتها لأن تدرّس في بعض مناهج مدارس المملكة العربية السعودية. ولديها العديد من السيناريوهات والقصص للأطفال في عدة مجلات للأطفال.

 

كما أن لها زاوية خاصة في عدة مجلات للأطفال، تحت اسم خالة غرناطة، ثم تحت اسم جدتي، تحلّ فيها مشكلات الأطفال. وزوايا توجّه منها نصائح للفتاة الصغيرة؛ كي تكون سيدة مجتمع فاضلة في المستقبل في مجلة الفاتح الإلكترونية تحت عنوان: عزيزتي فتاة المستقبل.

 

ولها العديد من الكتابات النقدية المنشورة في العديد من الصحف والمجلات العربية الورقية والإلكترونية. ولها بعض الكتب المطبوعة منها: مجموعة قصصية للكبار، بعنوان: صباح الصابرين، ومجموعة قصصية للأطفال المعاقين بعنوان: "تحدي الصعاب" تبثّ فيهم روح المبادرة والعيش الكريم، وقد نُشرت في دولة الإمارات العربية.

 

بالإضافة إلى كتاب تعليمي للأطفال بعنوان: "تعلم بالإصبع"، وكتاب عن حياة "الأحنف بن قيس فاتح خراسان"، وكتاب عن حياة "ابن منظور "، وكتاب عن حياة "الإمام أبو حامد الغزالي"، وكتاب بعنوان "بطل من بلادي" وتضم عدة شخصيات إسلامية لها أثر في تاريخنا المشرف.

ــــــــــــــــــــــ

المصادر

ـ رابطة أدباء الشام.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...