فحص بول الحامل يكشف عن تسمم الحمل قبل وقوعه

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
16 - ذو الحجة - 1425 هـ| 27 - يناير - 2005


1

وجدت مادة بروتينية في بول المرأة الحامل يدل انخفاض مستواها على خطورة تطور تسمم الحمل  preeclampsia عند الحامل، وهي حالة ليس لها علاقة بالتسمم، بل هي مجموعة أعراض وعلامات خطيرة أهمها: ارتفاع ضغط الدم مع وجود بروتين في البول بعد الأسبوع العشرين من الحمل، بالرغم من أن ضغط الدم خلال فترة الحمل يختلف من حالة لأخرى. 

حالات ضغط الدم خلال الحمل

عادة ما ينخفض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي خلال فترة الحمل، وهو أمر صحي وطبيعي، ولكن، قد يرتفع ضغط الدم خلال فترة العشرين أسبوعا الأولى من الحمل، وهذا يسمى "ضغط الحمل" gestational hypertension"، أما تسمم الحمل preeclampsia فهو الذي يحدث عندما يرتفع الضغط بعد الأسبوع العشرين مع زيادة مفاجئة وسريعة في الوزن بمعدل كيلوجرام واحد خلال أسبوع واحد، مع زيادة بروتين البول،  وتورم ثابت في اليدين والقدمين، ونقص عدد صفائح الدم لأقل من 100000، وارتفاع إنزيمات الكبد، مع صداع، وصغر حجم الجنين.

تصنف حالة تسمم الحمل بالخطيرة، والتي قد تنتهي إلى مأساة، إن لم يتم تداركها والسيطرة عليها، أو إخراج الجنين مع المشيمة فورا، إذ لم يعرف سبب دقيق لنشوء حالة تسمم الحمل الذي قد يصيب 5%-8% من الحوامل.

حديثا، تبين من فحص بول الحامل المعرضة للإصابة بتسمم الحمل، وجود نقص في بروتين يسمى PlGF، الأمر الذي يمكن ربطه بتوقع حدوث تسمم الحمل من خلال مراقبة مستواه في بول الحامل.

نبذة فسيولوجية

إن في الجسم هرمونات hormones أو عوامل بروتينية factors تعمل في اتجاهات متعاكسة، حتى تحفظ تطور أعضاء وأنسجة الجسم أو وظائفها في وضع متوازن. فالهرمون أو العامل المسؤول عن نمو أو وظيفة عضو أو نسيج يُوقفُ فعلَه عند حد معين هرمونٌ أو عاملٌ آخر حتى لا يختل التوازن وينشأ المرض.

العاملان PIGF و sFlt1

دراسة حديثة وجدت أن هناك عاملاً بروتينياً يسمى PIGF يعمل على تحسين ونمو وحماية الأوعية الدموية، وهناك عامل بروتيني يسمى sFlt1 يعمل على الحد من نشاط هذا البروتين. وحتى تبقى الأوعية الدموية في وضع صحي سليم يجب أن يكون هناك توازن في وظيفتيهما، لان طغيان أحدهما على الآخر يؤدي إلى خلل في عمل العامل الآخر.

ما علاقة العاملين PIGF و sFlt1بتسمم الحمل

قد يشكل خلل الأوعية الدموية سبب تسمم الحمل، وبعبارة أخرى قد يشير عدم التوازن بين العوامل التي تحمي الأوعية الدموية والعوامل التي توقف تطور الأوعية الدموية ارتباط بنشوء تسمم الحمل. وأن بروتين sFlt1 يعطل عمل البروتينات PlGF وبروتين VEGF اللازمة لتطور وصحة الأوعية الدموية في المشيمة.

في دراسة حديثة، تم الكشف عن ارتباط حدوث التسمم بانخفاض مستوى بروتين " عامل نمو المشيمة placental growth factor (PlGF) " في البول، التي تعمل مع مادة أخرى تسمى "عامل نموالنسيج المبطن للأوعية الدمويةvascular endothelial growth factor (VEGF)، إذ يعمل الاثنان معا في نمو أوعية دم جديدة، وحفظ الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، بما فيها تلك التي توجد في المشيمة التي تدعم نمو الجنين. ويعتقد الباحثون أن ارتفاع ضغط الدم المصاحب لزيادة بروتين البول ينجم عن نقص في مستوى المادتين PlGF وVEGF.

الكبيبات الكلوية وتصفية البروتينات

ففي حالة ما تكون تصفية الدم في الكبيباتglomerulus  الكلوية سليمة، لا يستطيع بروتين sFlt1 من الخروج مع البول لكبر حجمه، وبالتالي لا يمكن قياس مستواه في البول. ولكن يمكن قياس مستوى بروتين PlGF لأنه يخرج بسهولة مع البول في الأحوال الطبيعية. وعند قياس مستوى بروتين PlGF في بول الحامل, تبين أن أعلى مستوى له في الحمل السليم في الفترة يظهر في الفترة ما بين الأسبوع 29-32 ثم تنخفض بعد ذلك. أما مستواه في الحوامل اللواتي أصبن بتسمم الحمل، فقد بدأ ينقص بين الأسبوع 25 - 28 من الحمل، حيث بدأت كميته تقل عن الحد الطبيعي. لهذا يدل انخفاض مستوى بروتين PlGF في البول في النصف الثاني من الحمل على احتمال قوي للإصابة بتسمم الحمل. 

على ضوء ما جاء في هذا البحث العلمي يُنظر إلى إضافة فحص PlGF إلى الفحوص المطلوبة خلال الحمل، وفي حالة انخفاض هذه المادة يُنظر إلى فحص مستوى مادة sFlt-1 في الدم، أو فحص مادة PlGF ثلاث مرات خلال الحمل، وملاحظة الفترة التي ينخفض فيها مستوى هذه المادة للتنبؤ بتسمم الحمل قبل وقوعه. وبذلك يمكن تقليل تكاليف الفحص الدوري المتعلق بتسمم الحمل، بالإضافة إلى تجنب كارثة صحية قد تصيب الحامل وجنينها.

قد تعطي هذه الدراسة حلولا للتغلب على حالة تسمم الحمل، وذلك بإعطاء البروتين الناقص PlGF، أو تعطيل قدرة بروتين sFlt-1، أو وجود أدوية قد تساعد في تجنب تسمم الحمل بالرغم من فشل الأسبرين، وعنصر الماغنيسيوم، وزيت السمك حتى الآن. 

يمكن للباحثات من بناتنا القيام بعمل دراسات مسحية تشمل الغذاء، والفيتامينات، ونمط الحياة للنساء اللواتي أصبن بتسمم الحمل لعمل ربط بينه وبين ما يمكن أن يكون سببا في خلل توازن عمل البروتينات PlGFوsFlt-1.

 

 

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- - مصر

02 - صفر - 1431 هـ| 18 - يناير - 2010




انا هصلى تسمم حمل واتعقدت من كل الدكاترة لية مش بيشتغلوا بضمير حسبى الله ونعم الوكيل ولزمتهم اية واحنا بنتابع لية وهما مش فاهمين اى حاجة والمصيبة ان البيبى مات

-- 000000 -

23 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 08 - ابريل - 2010




انا مريت بنفس التجربه المره و المشكله انها تحدث تانى و افقد البيبى

-- مشمشة - مصر

29 - شعبان - 1431 هـ| 10 - أغسطس - 2010




انا حصلى تسمم حمل فى اخر الشهر السادس والبيبى توفاها الله وانا دلوقتى حامل وبدعى ربنا يكملى حملى على خير ويارب يعوض كل من فقد طفلة لانه احساس فظيع الحمد لله

-- - مصر

02 - ذو الحجة - 1431 هـ| 09 - نوفمبر - 2010




انا هحصلى تسمم حمل ثلاث مرات

-- نونا - مصر

15 - ذو الحجة - 1431 هـ| 22 - نوفمبر - 2010




انا حامل ربنا يكملى على خير فى الشهر التاسع ومن اول الشهر الخامس وانا ضغطى بيترفع باستمرار ودلوقتى بقالى عشر ايام فى التاسع والضغط مرتفع جدا والبول فيه زلال وبقية اعراض التسمم عندى والدكتور بيقول ان لازم اولد قيصرى عشان لو الاعراض اتطورت عن كده هيحصلى انا حاجة وانا خايفة بجد مشكلة جامدة وربنا يكون فى عون الناس منها

-- -

07 - محرم - 1432 هـ| 14 - ديسمبر - 2010




لازم اللي حامل وضغطها عالي وفي زلال تولد فورا

-- diana - فنلندا

04 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 10 - مارس - 2011




طبعا تسمم الحمل خطير على الام والجنين وانا صارلي تسمم الحمل بس الحمد لله اني بدولة اوربية من كلامكم اخواتي كنت اكيد فقدت ابنتي لاسامح الله من الدكاتره الي هناك بس الحمد لله تابعو حالتي وادخلوني المستشفى لمدة اسبوعين الى ان زاد وزن الطفله وبعدها عملو لي تحريض للولاده بحبوب لانه العملية اخر شي ممكن يعملوه والحمد لله ولدت طبيعي بالاسبوع38 ووزن الطلفله 2250 كيلو وهذا حملي الثاني ولتفادي تسمم الحمل من الاسبوع 10 اعطوني دواء اخذ كل يوم الى الولاده حتى مابيصير معي تسمم حمل لانه ممكن يصير بالطفل الثاني والحمد لله انا بالاسبوع 39 ومافي اي مشكله ووزن الطفل زاد ومافي تسمم حمل هذا الفرق بين الدول العربيه والدول الاجنبيه بيهتمو بحياة الناس والام والجنين فوق كل شي

zainab

13 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 19 - مارس - 2011

الأخت ديانا - شكرا على مداخلتك المفيدة - ممكن تعطينا اسم الدوا الي أخذتيه في حملك الثاني عشان تتفادي تسمم الحمل.

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...