فن الاتيكيت: تعرفي على أهم آداب المائدة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

فن الاتيكيت: تعرفي على أهم آداب المائدة

بوابة زينة وجمال » ديكور » ترتيب البيت
10 - جماد أول - 1435 هـ| 12 - مارس - 2014


1

يعتبر فن الإتيكيت والآداب العامة من الأمور التي ينبغي أن تحرص كل فتاة على تعلمها، فكما يقولون لكل مقام مقال؛ لذا، نقدم لكِ بعض النصائح الهامة للتعرف على آداب المائدة.

 

 

1-       لا تمضغي الطعام وفمك مفتوحا، فعلى الرغم من وضوح هذه القاعدة، إلا أنه من السهل نسيانها أثناء الاستمتاع بوجبة لذيذة.

 

2-       ينبغي أن تقولي "عفواً" أو تعتذري كلما احتجت إلى مغادرة الطاولة.

 

3-       اطلبي من شخص ما أن يساعدكِ ويمرر لكِ أي شيء ترغبين في الحصول عليه من على المائدة ولا تستطيعين الوصول إليه. لا تحاولي أبداً الانحناء على المائدة أو مد اليد فوق طبق شخص آخر للوصول إلى ما تريدين. فقط  اطلبي بأسلوب مهذب من الشخص الذي يجلس بجوارك أن يمرر لكِ ما ترغبين في الحصول عليه.

 

4-       احرصي على عدم وضع مرفقيكِ على الطاولة أثناء تناول الطعام. إذا كانت الوجبة لم تبدأ بعد أو انتهت، يعتبر وضع المرفقين على الطاولة أمراً غير مقبول.

 

5-       تعرفي على طريقة إعداد المائدة بشكل رسمي وغير رسمي. فمن أكثر الأمور قلقاً بالنسبة لكثير من الفتيات، عدم معرفة الأدوات أو الأطباق التي ينبغي عليهن استخدامها أثناء تناول الطعام. وفيما يلي نقدم لكِ بعض الأساسيات والمبادئ:

 

-        إذا نسيت التفاصيل، تذكري أن ترتيب أدوات المائدة يبدأ من الخارج إلى الداخل. هذا يعني أنه في حال كان هناك أدوات على الجانبين الأيمن والأيسر من الطبق، ستبدئين من أقصى اليمين وأقصى الشمال، ثم تدريجيا تقتربي أكثر من الطبق. في حال نسيت تماماً، شاهدي ما يفعله الآخرون.

-        في حال كانت المائدة غير رسمية، يُوضع طبق العشاء في المنتصف.

-        على اليسار مباشرة يتم وضع شوكتين، الأقرب للطبق هي شوكة العشاء المستخدمة للطبق الرئيس، أما الأخرى والأبعد عن الطبق، فستكون مستخدمة للسلطة أو المقبلات.

-        يتم وضع سكين العشاء مباشرة إلى يمين الطبق، على أن تكون شفرتها باتجاه الطبق، إلى جوار السكين، سنضع ملعقتين، ملعقة الحلويات (أو ملعقة صغيرة) في أقصى اليمين، وملعقة الشوربة بينها وبين السكين.

-        ينبغي وضع كوب الماء مباشرة فوق سكين العشاء. الأكواب الأخرى توضع على يمينه.

-        قد يكون لديكِ طبق صغير للسلطة إلى يسار الشوك. كما قد يكون لديكِ طبق صغير للخبز أعلى يسار طبق العشاء، مع سكين صغير للزبدة. استخدمي سكين الزبدة لوضع قطعة من الزبدة في الطبق، ثم استخدمي السكين لفردها على الخبز.

-        قد توضع ملعقة أو شوكة للحلويات بشكل أفقي أعلى طبق العشاء.

-        يوضع كأس وطبق الشاي أو القهوة، أعلي يمين السكين والملاعق.

 

في حال كان العشاء رسمياً، سيكون مشابهاً للمائدة غير الرسمية، مع بعض الاستثناءات الرئيسية القليلة:

 

-        قد يكون لديكِ شوكة صغيرة للسمك، توضع بين شوكة العشاء والطبق، في حال تم تقديم طبق رئيس من السمك.

-        قد يوضع سكين للسمك بين سكين العشاء وملعقة الشوربة، إذا كنتِ في حاجة إليها لتناول طبق من السمك.

-        سيكون لديكِ شوكة للمحار، أقصى يمين الأدوات الموجودة على يمين الطبق، إذا كنتِ ستتناولين المحار.

-        يتم وضع الأكواب وفقاً للنوع في حال إعداد المائدة بشكل رسمي. فوق سكين العشاء مباشرة، نضع كوب المياه، بجوارها من اليمين نضع بقية الأكواب من الأكبر إلى الأصغر.

 

 

6-       تعلمي كيف تمسكين بأدواتك. فإذا كنتِ تقومين بتقطيع شيء ما، ستنقلين الشوكة إلى يدكِ التي لا تستخدمينها عادة (اليسرى)، وتضعي السكين في اليد الأخرى. بعد تقطيع الطعام، ستضعين شفرة السكين على حافة الطبق، وستنقلين الشوكة إلى اليد اليمنى لتتناولي الطعام.

 

-7-     عليكِ أن تتعرفي على طريقة وضع الأدوات الخاصة بكِ. فطريقة وضعك للأدوات المستخدمة على الطبق توصل للقائمين على تقديم الطعام ما إذا كنتِ انتهيت من طعامك أو تعتزمين مواصلة تناول الطعام. من أجل ذلك، تخيلي أن الطبق ما هو إلا ساعة.

 

-        إذا انتهيت من تناول الطعام، ضعي الشوكة والسكين بشكل متوازي جهة اليمين، بحيث تكون أسنان الشوكة وشفرة السكين أعلى قليلاً من وسط الطبق، والمقابض تشير إلى ما بين الساعة الثالثة والرابعة.

-        إذا كنتِ تعتزمين مواصلة تناول الطعام، ضعي الشوكة والسكين، بحيث تكون أسنان الشوكة وشفرة السكين بالقرب من المنتصف، ويشير مقبض أحد الأداتين إلى الساعة الثامنة بينما يشير الآخر إلى الساعة الرابعة. (أي يتم وضعهما على شكل رقم 8 بالعربية).

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- saya chan - المغرب

11 - جماد أول - 1435 هـ| 13 - مارس - 2014




اعجبنيييييييي هذا كثييييييييرا حفظكن الله

-- عبدالله باعباد - السعودية

11 - جماد أول - 1435 هـ| 13 - مارس - 2014




مواضيع ممتازه ومفيده جدا

بالتوفيق ان شاء الله

-- محمد الغوراني - أسبانيا

09 - رجب - 1438 هـ| 06 - ابريل - 2017




جميل جداا حفظكم الله

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...