فوائد الامتناع عن تناول اللحوم لمدة عام كامل


05 - ربيع أول - 1438 هـ| 04 - ديسمبر - 2016


فوائد الامتناع عن تناول اللحوم لمدة عام كامل

تعد اللحوم من الأغذية الأساسية التي يجب أن يتناولها الإنسان، ولكن مع ارتفاع نسبة اللحوم خلال وجبات اليوم الواحد، ووجود كميات كبيرة من الدهون في بعضها، وتعرض بعضها الآخر للقلي والطهي غير الصحي (كما في محلات البرغر، ومطاعم الوجبات السريعة) يصبح الامتناع عن تناول الطعام لبعض الوقت مفيداً جداً للصحة.

إحدى الدراسات التي تم نشرها مؤخراً في صحيفة الاندبندنت البريطانية، استعرضت الفوائد التي يمكن أن يجنيها الإنسان بحال توقف عن تناول اللحوم مدة عام واحد فقط. فكانت هذه النتائج.

 

1- خسارة الوزن

يمكن أن يتسبب الامتناع عن تناول اللحوم مدة عام واحد، لخسارة 4،5 كليو جرام من الوزن الزائد لدى الإنسان، وهو ما أثبتته عدة دراسات، من بينها دراسة لباحثين في كلية الطب بجامعة جورج واشنطن الأمريكية. والتي استند فيها الباحثون على 15 دراسة من دول أوروبية فضلاً عن دراسات أمريكية، تبين فيها أن تناول الأطعمة النباتية يساعد بشكل واضح على فقدان الوزن.

 

2- تقليل مخاطر أمراض القلب والشرايين

يعد دور اللحوم والدهون التي فيها معروفاً في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم وازدياد مشاكل القلب. لذلك فالتوقف عن تناول اللحوم مدة عام واحد يمكن أن يسهم بشكل جيد في خفض مخاطر التعرض لمشكلات القلب والشرايين.

 

3- تقليل مخاطر مرض السكر

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون أسبوعيا جميع أنواع اللحوم، كانوا أكثر عرضة لتطور مرض السكري بنسبة 29% من الأشخاص النباتيين، وبالتالي فإن التوقف عن تناول اللحوم مدة عام، يسهم في تقليل مخاطر التعرض لمرض السكر.

 

4- تقليل خطر الإصابة بالسرطانات

شملت منظمة الصحة العالمية اللحوم المصنعة بقائمة الأطعمة المسببة للسرطان، بما في ذلك لحم الخنزير المقدد والسلامي، بالإضافة طبعاً إلى قائمة طويلة منها السجائر وأشعة جاما وغيرها. والتوقف عن تناول اللحوم يعد وسيلة جيدة لخفض نسبة الإصابة بالسرطانات بشكل عام.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن اللحوم الحمراء "قد" تكون محتوية على الخصائص المسببة للسرطان.

 

5- الحماية من بكتيريا الأمعاء

وجدت دراسة في جامعة سيتي في نيويورك أن لدى النباتيين قدرة أكبر على الحماية من بكتيريا الأمعاء مقارنة مع آكلي اللحوم، ما يشير إلى أن تجنب تناول اللحوم يسبب انخفاضاً كبيراً في بكتريا الأمعاء.

 

6- الإحساس بشعور أفضل بعد ممارسة الرياضة

إذا شعرت في وجع بالعضلات بعد ممارسة الرياضة، فقد يكون ذلك بسبب النظام الغذائي الذي يحتوي اللحوم. فالبروتين الثقيل يمكن أن يؤدي إلى تراكم النفايات مثل حمض اليوريك في العضلات.

 

7- الشعور بالصحة والسعادة

الدراسات أشارت أيضاً إلى قدرة الأكل النباتي على منح الجسم الصحة والطاقة، وهو ما ينعكس بشكل واضح على إحساس الشخص بنفسه أنه على ما يرام، وأنه بصحة وسعادة وراحة كبيرة مقارنة بمن يتناول اللحوم باستمرار.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...