فوائد تمارين كيجل للرجال والنساء لها أون لاين - موقع المرأة العربية

فوائد تمارين كيجل للرجال والنساء

بوابة زينة وجمال » فقدان وزن » رشاقة
13 - صفر - 1440 هـ| 24 - اكتوبر - 2018


1

لتمارين كيجل فوائد عديدة: فهي لا تقتصر على الوقت الحالي، بل تمتد لسنوات طويلة، ومن فوائدها: أثرها الواضح على الصحة الجنسية، والجهاز البولي.

وتعد تمارين كيجل إحدى أهم التمارين المفيدة للرجال والنساء، وتمارين كيجل مفيدة لعضلات قاع الحوض، والتي تدعم الرحم والمثانة والمستقيم والأمعاء الدقيقة، وتفيد أيضاً في الحياة الجنسية للرجال، والتحكم بالأعضاء التناسلية للرجال والنساء.

 

وصفت عضلات كيجل أول مرة عام 1948م من قبل الطبيب أرنولد كيجل، الذي وصفها لتدريبات العلاج غير الجراحي للاسترخاء، وإفادة الأعضاء التناسلية.

 

يمكن ممارسة تمارين كيجل لتصبح جزءًا من روتينك اليومي؛ لدرء مشاكل قاع الحوض، والمشكلات الجنسية والتناسلية، بما في ذلك التحكم بالبول، وسلس البول، وتحسين الحياة الجنسية.

 

أهم مسألة في تمارين كيجل هي أن تستطيع أولاً تحديد عضلات كيجل، والتركيز عليها بعزلها عن بقية العضلات، لتستطيع التحكم بها.

 

 

أين تقع عضلات كيجل؟

 

عضلات كيجل هي عضلات أسفل الحوض، ويمكنك الإحساس والتركيز عليها ومعرفة أين تقع؟ بأن تقوم بمحاولة إيقاف البول خلال عملية التبول. العضلات التي تقوم من خلالها بإيقاف عملية التبول: هي عضلات كيجل.

بعد تجربة إيقاف عملة التبول، ستستطيع تحديد مكان هذه العضلات، والتحكم بها، ولكن يجب أن تحذر من استخدام عملية توقيف التبول باستمرار؛ لأن ايقاف عملية التبول ليست تدريباً أو تمريناً جيداً لعضلات كيجل، بل تسبب نتائج سلبية مضرة بالجهاز البولي.

 

 

ما هي الطريقة الصحيحة للقيام بتمارين كيجل؟

 

ننصحكم قبل البدء بالقيام بتمارين كيجل: أن تفرغوا المثانة بالتبول الكامل؛ لأن القيام بتمارين كيجل مع مثانة ممتلئة جزئياً أو كلياً سيسبب لكم الألم.

 

 

التركيز على عضلات كيجل:

 

بعد الاسترخاء على سجادة الأرض: حاولي أولاً التركيز على عضلات قاع الحوض "عضلات كيجل"، التي أصبحتم تعرفون أين هي، وكيف تتحكمون بها؟ ويجب آلا يرافق هذا التمرين أي تركيز على عضلات الأرداف، أو الفخذين أو البطن.

 

وأفضل طريقة للقيام بتمارين كيجل هي: أداء التمرين مع عمليات الشهيق والزفير، وعدم القيام بالتمارين خلال حبس الأنفاس. هذا سوف يساعدكم على الاسترخاء، والحصول على أقصى فائدة ممكنة.

 

ننصحكم بوضع اليد على البطن؛ للتأكد أن عضلات البطن في حالة استرخاء، ولا تشارك في التمرين.

 

إذا أحسست بألم في ظهرك، أو بطنك بعد إكمال مجموعة كاملة من تمارين كيجل، فهذا يعني أنك لم تقم بأداء تمارين كيجل بشكل صحيح.

 

خطوات تمرين كيجل:

 

الطريقة الأولى: للبدء بتمارين كيجل، يجب أن تكوني مستلقية على الأرض، مع استرخاء تام في عضلات البطن والأرداف، ضعي ذراعيك على الجانبين، واثني الركبتين وحافظي على مستو جيد للعنق؛ لكي لا تشعري بأي إرهاق.

قومي بشد عضلات الحوض لمدة 5 ثوان فقط، ثم دعيها تسترخي.

إن فترة شد عضلات كيجل 5 ثوان هي فترة كافية، وأكثر من المطلوب، لا تعتقدي أن شدها لفترة أطول سيجعلك تجني فوائد أكثر. يمكن البدء بـ 3 ثوان في البداية، ولكن 5 ثوان من الشد هي فترة كافية.

 

الآن قومي بإرخاء عضلات كيجل مدة 10 ثوان. يجب أن تحصل عضلات كيجل على راحة قبل القيام بعملية شد ثانية. هذا يعطي نتائج أفضل ويجنبك التوتر والشد.

قومي بتكرار العملية السابقة ما بين شد عضلات كيجل مدة 5 ثوان، وارخائها مدة 10 ثوان، لتكوين مجموعة. حيث تعتبر هذه العملية المؤلفة من 10 تمارين مجموعة كاملة.

 

قومي بتكرار المجموعة من 3 إلى 4 مرات في اليوم الواحد، ولكن ليس أكثر من ذلك.

 

الطريقة الثانية: يمكنك إجراء التمرين نفسه، ولكن بوضعية أخرى: قومي  بضم ركبتيك بيديك، واجري تمرين كيجل الذي شرحناه سابقاً بواقع 10 ثوان شد، ثم 10 ثوان إرخاء. كررها مدة 10 مرات لتكوين مجموعة كاملة.

 

الطريقة الثالثة: بوضعية الاستلقاء نفسها على الأرض، ارفعي قدميك وركبتيك للأعلى، مع رفع اليدين. وقومي بشد عضلات كيجل لمدة 5 ثوان، ثم استرخاء لمدة 10 ثوان.

 

 

متى يمكن القيام بتمارين كيجل؟

 

يمكن إجراء تمارين كيجل في الصباح، حال الاستيقاظ، أو قبل النوم.

ومع تكرار التمارين: ستستطيع تحديد عضلات كيجل، وبالتالي تتمكن من شدها وارخاءها بأكثر من طريقة.

 

يمكن القيام بتمارين كيجل أيضاً دون أن يشعر بك أحد، من خلال عملية الوقوف مع شد كعب الرجل، مع التركيز على عضلات كيجل تحديداً.

ودائماً قومي بمجموعة كاملة، من 5 ثوان من الشد، ثم 10 ثوان من الاسترخاء.

 

ستجدين بعد أسابيع قليلة: أن فوائد تمارين كيجل أصبحت في متناول يدك، وأصبحت قادرة على التحكم بالبول، وممارسة الحياة الزوجية بشكل أفضل. كما أن تمارين كيجل مفيدة للرجال والنساء لاحقاً عند الكبر.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...