فوائد زيت الياسمين للصحة وطرائق استخدامه لها أون لاين - موقع المرأة العربية

فوائد زيت الياسمين للصحة وطرائق استخدامه

بوابة الصحة » علاج » العلاج بالأعشاب
11 - صفر - 1440 هـ| 22 - اكتوبر - 2018


1

زيت الياسمين هو أحد الزيوت العطرية الأساسية، التي تستخرج من زهرة الياسمين ذات الرائحة الطيبة، ولهذا الزيت استعمالات عديدة، وهناك فوائد لزيت الياسمين للصحة على سبيل المثال لا حصر لها، كما أنه مفيد أيضًا للبشرة والشعر، ويدخل في خلطات العناية بهما.

 

فوائد زيت الياسمين للصحة

- يعد زيت الياسمين مضادًا للاكتئاب، فرائحته العطرية المميزة تحسن الحالة المزاجية، وتمنح شعورًا بالراحة والسعادة، بحسب ما توصل له باحثون في جامعة ويلينغ جيسويت غرب ولاية فيرجينيا الأمريكية، وهو ما يفسر استخدامه في المساج. تعرف على أفضل زيوت المساج.

- يحتوي زيت الياسمين على مسكنات للألم، تجعله مثاليًا للاستخدام في فترة الطمث عند النساء، حيث يخفف التوتر، ويسكن الألم، ويحسن الحالة المزاجية، كما أنه ينظم الدورة الشهرية.

- يساعد زيت الياسمين على زيادة إدرار اللبن في ثدي الأم المرضع؛ مما قد يسهم أيضًا في التقليل من احتمالات الإصابة بأورام الثدي وفقًا لبعض الدراسات.

- يحتوي زيت الياسمين على حمض البنزويك Benzoic Acid، ومركب البنزالدهيد Benzaldehyde، وبنزيل بنزوات Benzyl Benzoate، وهي مواد لها فعالية كبيرة في قتل البكتيريا والميكروبات؛ بما يجعله مطهرًا ممتازًا.

- يعالج زيت الياسمين التشنجات العضلية والتقلصات، ويخفف من توتر العضلات، كما يساعد على الاسترخاء في حالة الإصابة بالسعال المصحوب بالمغص.

- يمكن لزيت الياسمين أن يخفف من حدة السعال، وينظف المجاري التنفسية من البلغم، كما يستخدم لعلاج الشخير أثناء النوم؛ لأنه يساعد على تخفيف احتقان الأنف، وإزالة المخاط المتجمع فيها.

- نجح باحثون ألمان حديثًا في الوصول إلى دواء جديد مستخرج من زهور الياسمين؛ لعلاج حالات طنين الأذن المزمن. واكتشفوا أثناء تجاربهم على حيوانات مصابة بهذا المرض، أن إعطاءها محلولاً عشبيًا من زهور الياسمين: خفف حالات الهيجان التي تعتريها، وأشعرها ببعض الراحة.

- تشير الدراسات إلى أن الزيوت العطرية دورها العلاجي أسرع بكثير من غيرها؛ نظرًا لصغر حجم جزيئاتها، مما يساعد على امتصاصها بسهولة في الجسم.

- يعد زيت الياسمين مفيدًا لصحة المخ، حيث اكتُشف أنه يساعد على زيادة الانتباه والتركيز، وهذه واحدة من فوائد زيت الياسمين للجسم.

- أظهرت دراسة أجريت عام 2009 م على الفئران: أن استنشاق مركب اللينالول - أحد المركبات الموجودة في زيت الياسمين - يساعد على خفض نشاط عدد من الجينات التي تنشط خلال فترات الشعور بالإجهاد.

 

أفضل طريقة لاستخدام زيت الياسمين

هناك طريقتان هما الأمثل لاستخدام زيت الياسمين. إما عن طريق استنشاقه، حيث تصل جزيئاته إلى الجسم عبر الجهاز التنفسي. أما الثانية: فهي امتصاصه عبر الجلد، إلا أنه من الضروري خلطه مع أي زيت ناقل أخر كزيت الجوجوبا، أو زيت اللوز الحلو، أو زيت الأفوكادو قبل استعماله على البشرة.

ويحذر الاستمرار في استعمال زيت الياسمين في حال ظهور أي أعراض تحسسية منه على الجلد، كما أنه غير آمن بالنسبة للحوامل، ولا ينبغي الإفراط في استعماله؛ نظرًا لكونه مادة مهدئة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...