فوائد فقدان الوزن ببطء

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
23 - شعبان - 1436 هـ| 11 - يونيو - 2015


1

إذا كنت تخططين لإنقاص وزنك؛ فمن الأفضل لك أن تختاري برنامجا غذائيا مناسبا لإنقاص الوزن بصورة بطيئة؛ لأن الحميات التي تنقص الوزن بصورة سريعة، قد ترضيك بنتائجها السريعة والملحوظة، وخلال فترة زمنية قصيرة لكنها على الصعيد الآخر، قد تسبب لك الكثير من المشكلات الصحية. لذلك حاولي دائما إنقاص وزنك بشكل تدريجي، واعتمدي على الحميات طويلة المدى؛ لأنها ستمنحك في نهاية المطاف النتائج التي تطمحين لها، وبشكل صحي لكن تتطلب منك القليل من الصبر.

وفي هذا المقال سنتعرف على بعض أهم فوائد خسارة الوزن بصورة بطيئة:

 

1_سيساعدك على الحفاظ على وزنك الجديد

ليس من الصعب إنقاص الوزن، ولكن المحافظة على وزن صحي، هو ما قد يكون عملية شاقة بالنسبة إليك. إذا حاولت فقدان الوزن بشكل سريع، فاعلمي أنه من المرجح أن تسترجعي الوزن الذي خسرتيه بالسرعة نفسها؛ ذلك لأن عملية فقدان الوزن السريعة، تتسبب في بطء عمليات التمثيل الغذائي، والحرق داخل جسمك؛ مما يقلل من قابليتك لخسارة الوزن، وسهولة اكتساب ما خسرته لفترة من الوقت. من ناحية أخرى، فإن برنامج إنقاص الوزن بشكل بطيء تضمن لك بقاء عمليات الحرق والتمثيل الغذائي فعالة، وبالتالي تخسرين الوزن بمعدل أكثر ثباتا.

 

2_سيقلل من خسارتك لكتلتك العضلية

إذا كنتِ تسيرين على نظام غذائي صارم لإنقاص الوزن بسرعة؛ فإن جسمك يتلقى كميات غير كافية من السعرات الحرارية، وبالتالي سيحاول الحصول على الطاقة من مصادر أخرى، مثل: الخلايا العضلية. وكنتيجة لفقدانك من كتلة العضلات سوف يبدو جسمك أقل تناغما وتناسقا. وعندما تتبعين نظاما غذائيا صحيا وبطيئا لخسارة الوزن ستحصلين على جسم أكثر تناسقا وبدون حدوث مشكلات.

 

3_ سيساعدك على بقاء جلدك مشدودا

 قد يؤدي فقدان الوزن السريع ـ غالبا ـ إلى ترهل الجلد، على الرغم من أن الجلد يتمتع بالمرونة، إلا أنه يحتاج إلى وقت للتكيف مع فقدان كتلة الجسم. عندما تخسرين الكثير من الوزن خلال فترة قصيرة من الزمن، فإنك ستحصلين ذراعين ومعدة مترهلة، وقد يصيب ذلك أجزاء أخرى من جسمك، بينما يعطي فقدان الوزن بصورة بطيئة وقتا كافيا لبشرتك، للتكيف حتى تتناسب مع جسمك الجديد، وبدون تجعد أو ترهل.

 

4_ستتمتعين بشعر صحي

مشكلة أخرى عادة ما تترافق مع عمليات فقدان الوزن السريعة، وهي تساقط الشعر. فبسبب الحد من استهلاك المواد الغذائية بشكل صارم؛ فإن جسمك ينحرم من بعض الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المهمة، والتي تكون مطلوبة للحفاظ على شعر صحي، ونتيجة لذلك سوف يصبح شعرك أكثر جفافا و هشاشة.

 

 5_سيقل شعورك بالتعب والإرهاق

 عادة ما تكون معظم حميات فقدان الوزن السريع منخفضة في السعرات الحرارية والبروتين، كما أنها لا توفر الطاقة الكافية للتمتع بالنشاط اليومي المطلوب، وبالتالي قد تعانين من الإرهاق والتعب طوال اليوم. بعكس إذا كنتِ تعملين على إنقاص وزنك ببطء، فإنك ستكونين قادرة على أداء واجباتك اليومية بشكل أكثر كفاءة، وسيكون لديك أيضا الطاقة للقيام بالتمارين اللازمة لإنقاص وزنك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: fitday 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...