فوائد فيتامين B في تقليل مخاطر السكتة الدماغية

صحة وغذاء » ثقافة صحية
29 - ذو القعدة - 1434 هـ| 03 - اكتوبر - 2013


فوائد فيتامين B في تقليل مخاطر السكتة الدماغية

تعد الفيتامينات أحد العناصر الأساسية التي يجب أن يحصل عليها الجسم بشكل مستمر؛ حيث تسهم في حماية الجسم من أمراض عديدة، وتقيه التعرض لبعض المخاطر.

من هذه الفيتامينات الأساسية، فيتامين B الذي له دور فعال في الوقاية من عدة أمراض، ومنها التعرض للسكتات الدماغية.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن استخدام المكملات الغذائية الغنية بفيتامين ب قد يساعد في التقليل من خطورة السكتات الدماغية. واحتوت دراسة في علم الأعصاب تم نشرها على الإنترنت على نتائج أربعة عشر تجربة طبية عشوائية أجريت على ما يقارب ٥٤,٩٤١ مشاركا. وقد قارنت جميع الدراسات بين استخدام تلك المكملات الغذائية واستخدام قريناتها من المكملات التي تخلو من فيتامين ب أو التي تحتوي على نسبة ضئيلة منه، و استمرت الدراسة في متابعة المرضى بعد ذلك إلى ما لا يقل عن ستة أشهر.

فيتامين ب وخفض مستويات الحمض الأميني في الدم

الهدف من هذه الدراسة المتوالية هو معرفة ما إذا كان بإمكان فيتامين ب خفض مستويات الحمض الأميني في الدم، حيث ترتبط هذه المستويات بعلاقة وطيدة مع تصلب الشرايين (قسوة وضيق الشرايين)، بالإضافة إلى زيادة مخاطر الأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، و تجلط الدم و كذلك احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر.

يقول القائم على هذه الدراسة الطبيب أكسويومنيق من جامعة ينونكزيهيو في الصين: "أظهرت الدراسات السابقة نتائج متضاربة حول علاقة المكملات الغذائية الغنية بفيتامين ب والسكتات الدماغية و الأزمات القلبية، كما أن بعض الدراسات ذكرت أن هذه المكملات قد تتسبب بزيادة خطورة هذه الحالات".

وأظهرت البيانات أن فيتامين ب يقلل مستويات الحمض الأميني، و بهذا تقل خطورة الإصابة بالسكتات بنسبة ٧٪، ولكن استخدام هذه المكملات لم يُظهر أي تأثير يذكر بالنسبة لحدة المرض أو خطر الموت بعد الإصابة به.

ويعد فيتامين ب من أهم المواد الغذائية للجسم و يمكن الحصول عليه طبيعيا عن طريق لحم الكبد البقري و أنواع معينة من الحبوب، بالإضافة إلى لحم الديك الرومي الخفيف و الموز و سمك الهليبوت (الأسماك الضخمة) و كذلك قشور البطاطا.

فوائد فيتامين ب:

أشارت أخصائية التغذية المعتمدة و صاحبة كتاب (diet simple) كاثرين تالماديج : "فيتامين ب ضروري للحياة، حيث يزود الخلايا بالطاقة، كما أنه يذوب في الماء، فلو تم تناول كمية كبيرة منه فستقوم الكلى بإفرازها، ويستثنى من هذا فيتامين ب ١٢ (B12).

وأظهرت الدراسات كذلك حمض الفوليك المكمل الغذائي من فيتامين ب ٩ الذي يوجد غالبا في الحبوب المدعمة قد يقلل من تأثير فيتامين ب،  كما أن الدراسات لم تجد أي تأثير لفيتامين ب ١٢ في تقليل خطورة السكتات الدماغية.

وأضاف يومنيق: "اعتمادا على هذه النتائج نجد أن قدرة فيتامين ب على تقليل خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية مرتبطة بعدد من العوامل، ومنها نسبة الامتصاص في الجسم، و كمية حمض الفوليك و فيتامين ب١٢ في الجسم، و أخيرا إذا كان الشخص يعاني من مرض في الكلى أو من ارتفاع ضغط الدم.

وبالرغم من أن العلماء يقرون بحاجتهم لإجراء المزيد من الأبحاث، فإن المختصين بالسكتات الدماغية يرون أن هذه النتائج هي خطوات إيجابية في طريق تقدم الطب.

وقال الطبيب تيشاميا مونتييث- البروفسور المساعد في علم الأعصاب السريري في كلية الطب في جامعة ميامي و عضو الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب: "اعتقد أن هذه الدراسة مثيرة للغاية، حيث إننا بحاجة إلى المزيد من الأدوية لعلاج السكتات الدماغية". و أضاف : "أؤمن أنه لابد من وجود خيارات آمنة، وهذه النتائج بالفعل مناسبة و لكن حتى الآن لا يجب على الأشخاص تناول كميات كبيرة جداً من فيتامين ب لتجنب الإصابة بالسكتات الدماغية، فنحن لم نصل لمعرفة التفاصيل في هذه الحالات بعد". ووافقه الرأي الطبيب يومنيق حيث قال بنبرة تحذيرية : "قبل أن تبدأ بأخذ أي مكملات غذائية  لابد من استشارة الطبيب أولا".

----------------------------

المصدر: CNN / Health .....

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...