فيتامين " د " قد يُجنب التهاب المفاصل

بوابة الصحة » أمراض » هشاشة العظام
20 - ذو القعدة - 1424 هـ| 13 - يناير - 2004


فيتامين " د " قد يُجنب التهاب المفاصل

د. سامية عبداللطيف

 

إن التهاب المفاصل هو خلل في الجهاز المناعي الذي يهاجم المفاصل، ظناً منه أن المفاصل هي مواد غريبة على الجسم. ولا يُعرف سببٌ معين لالتهاب المفاصل، إلا أن هناك ما يشير إلى وجود:

جينات تلعب دورا في الجهاز المناعي المرتبط بنشوء مرض التهاب المفاصل.

عوامل بيئية تُنشِّط عملية الالتهاب مثل الفيروسات أو البكتيريا التي قد تكون سببا في تكوين أجسام مضادة تهاجم المفاصل خطأ تَحْسَبها بكتيريا مثلا.

حساسية لنوع من طعام.

تغير في البيئة البكتيرية التي تعيش في الجهاز الهضمي.

تَسرّب أجسام غريبة ما كانت لتتسرب من الجهاز الهضمي، مثل بعض المواد الغذائية أو الجرثومية والتي تشكل مع الجهاز المناعي معقدا يؤدي إلى مهاجمة المفاصل.

نقص في الهرمونات الذكرية البناءة التي تُفرز من الغدة الجاركلوية.

قلة إفراز هرمون الكورتيزول (مشتق كورتيزوني) الذي تفرزه الغدة الجاركلوية الذي من وظيفته الحد من الالتهابات. وقد يكون نقص هذا الهرمون بسبب الضغط النفسي المزمن أو المعالجة المزمنة بأدوية الكورتيزون.

وجود معادن ثقيلة سامة مثل الزئبق أو الكادميوم والرصاص؛ لأن هذه المعادن تتداخل مع تَكَوّن "الكولاجين" وهو المادة الأساسية المكونة للغضاريف والأوتار وغيرها.

كما أن التدخين يعتبر من العوامل غير المساعدة على الشفاء من الإصابة. أما السمنة وزيادة الوزن فهما من العوامل التي تضغط على المفاصل وتتلفها.

يظهر التهاب المفاصل في النساء أكثر من الرجال.

وفي دراسة أجريت على 41836 امرأة تراوح أعمارهن بين 55-69 عاما. تبين أن اللواتي كن يتناولن فيتامين د vitamin_d كن يتمتعن بمفاصل أفضل من غيرهن.

من هذه الدراسة يتبين أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة والتغذية الجيدة وتناول بعض الفيتامينات بما فيها فيتامين د تؤدي إلى حياة أكثر حركة وحرية.

ياة أكثر حركة وحرية.

خفّضي الوزن وقللي من تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة؛ لما فيها من مواد كيماوية غريبة على الجسم مما قد يؤدي إلى التهابات من نوع ما. لا تتعرضي للمواد الغريبة والمثيرة للحساسية, وقللي من التوتر، واحصلي على النوم الكافي. والرياضة مهمة جدا في تقوية العظام عامة بما فيها المفاصل.

أما إذا كنت تعانين من آلام المفاصل فاختاري الرياضة التي لا تُعرّض مفاصلك للاحتكاك، والسباحة أفضل أنواع الرياضة لمن يعانون من التهاب المفاصل، كما أن التمارين الأرضية التي تجنب الضغط على المفاصل تعتبر مفيدة جدا. تعرّفي على الأطعمة التي قد تسبب التهاب المفاصل مثل القمح, أو الحبوب, أو الحليب ومنتجات الألبان الأخرى, أو اللّحم, أو أية أطعمة أخرى قد لا تناسبك.. تجنّبي الدهون المشبّعة أو المهدرجة. تجنّبي أو قللي من استهلاك السّكّر والنشويات. وتجنبي المشروبات التي تحتوي على كافيين بما فيها المشروبات الغازية.. فقد حدث وان عانت امرأة من التهاب المفاصل مدة 10 سنوات ولم تستجب للأدوية الدارجة، ثم تبين أنها مصابة بالحساسية من الحليب، فلما توقفت عن تناول الحليب أصبحت تجري كالأطفال من جديد!

رَكّزي على تناول الخضار والفواكه, والجوز، والأنواع التي تحتوي على عنصر الكبريت، مثل الثّوم, البصل, الكرنب.

 

 

 

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...