في رمضان كيف تعدين ابنتك للمشاركة في الأعمال المنزلية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

في رمضان كيف تعدين ابنتك للمشاركة في الأعمال المنزلية

تحت العشرين » اختراق
03 - رمضان - 1435 هـ| 01 - يوليو - 2014


1

في رمضان تزداد الحاجة إلى تكاتف وتعاون أفراد الأسرة، في الإعداد لوجبات الإفطار والسحور؛ فالوقت في هذا الشهر الفضيل ثمين جداً ويجب أن يستغله أفراد الأسرة في العبادة وطاعة الله، ومن ذلك تفطير الصائمين.

مما يعني أن عليك عزيزتي الفتاة أن تساعدي والدتك في الأعمال المنزلية، ومنها المطبخ فلك بذلك أجرين: الأول بركة وطاعتك لوالدتك بإعانتها على إعداد الطعام، والثاني المساهمة في تفطير الصائمين لما له من أجر يساوي أجر صيامهم.

إلا أن بعض الفتيات في عمر المراهقة تتجنب  القيام بالأعمال المنزلية؛ بحجة أنها غير محببة لنفسها، أو لأنها لا تشعر بأي متعة حيال قيامها بمثل هذه الأعمال. وتشير دراسة أسترالية أن المدة التي تقضيها الفتيات المراهقات للمساهمة في الأعمال المنزلية انخفضت بشكل ملحوظ خلال السنوات الـ18 الماضية.

 

وهناك الكثير من الأسباب التي تدفعهن لذلك، مثل: التقدم التكنولوجي، أو إهمال الأم لتعليم بناتها القيام بالأعمال المنزلية، وغيرها من الأسباب الأخرى.

 

ولكن ما أهمية إشراك وإعداد الفتيات للقيام بالأعمال المنزلية؟

 

المسؤولية المتبادلة: المساهمة في العمل المنزلي وسيلة هامة لتعليم الفتيات معنى الانتماء للأسرة والمجتمع الذي تعيش فيه. ويصبح العمل أكثر متعة وراحة، عندما يتم توزيعه بشكل عادل على جميع أفراد الأسرة. ولذلك، لا يجب ربط الأعمال المنزلية بتوقيع العقوبات على المراهقات، إذ يمكنها أن تختار أن تدفع الثمن، مقابل عدم القيام بالأعمال المنزلية، لذا ينبغي التعامل مع أداء هذه المهام على أنه فرض وأمر واجب التنفيذ.

 

تعلم مهارات الحياة. فاليوم لم يعد يصبح في مقدور المراهقات طهي الطعام، أو تنظيف المنزل في حال غياب الأم. لذلك، ينبغي إشراك الفتيات المراهقات في الأعمال المنزلية، بمجرد أن يصبحن في عمر يمكنهن فيه أداء هذه المهام. يمكنك على سبيل المثال، تشجعيها على طهي الطعام مرة واحدة أسبوعياً، أو غسل الملابس وهكذا.

 

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن، كيف نعد الفتيات للقيام بالأعمال المنزلية دون تذمر؟

 

البدء مبكراً: لا تطالب الكثير من الأمهات فتياتهن بالمساهمة في الأعمال المنزلية حتى عمر المراهقة. لكن للأسف هذا الأمر يجعل المهمة أكثر صعوبة. فخلال هذه المرحلة العمرية ترفض الفتيات الخضوع لأي سلطة، وبالتالي سيتم مقاومة هذه الأوامر الجديدة. لذا، من الأفضل البدء مبكراً، حتى تتمكن الأم من السيطرة على الأمر بشكل أكثر سهولة.

 

الوضوح: على الأم التأكد من أن ابنتها تعرف بالضبط المهام المطلوبة منها. وهذا يعني تحديد طبيعة المهمة، والتعريف بالأغراض اللازمة للقيام بها، والوقت المناسب لتنفيذها. إذا كانت المهمة تحتاج إلى التنفيذ بطريقة معينة، ينبغي التأكد من معرفة الفتاة بهذه الطريقة وقدرتها على القيام بها.

 

خلق جو من التعاون: عادة ما تكون الفتاة بحاجة إلى مساعدة والدتها. ويمكن للأم أن تضرب نموذجاً في التعاون، بمساعدة ابنتها، على أن يتم الانتهاء من المهام المطلوبة منها، يمكن اعتبارها صفقة مشروطة، مساعدة الأم مقابل الانتهاء من جميع المهام.

 

التعليم التأثري: هذه الخطوة غاية في السهولة. اجعلي مساهمة ابنتك في المنزل ترتبط بشيء تحتاجه أو يخصها. بحيث إذا لم تقم بتنفيذ المهام، ستتأثر هي الأخرى. على سبيل المثال، اجعليها تشارك في غسل الملابس، وفي حال لم تنتهي من المهمة، فلن يكون لديها ملابس نظيفة ترتديها، وهكذا.

 

الاتساق: إذا كانت أحد الأعمال المنزلية مهمة للغاية، ينبغي التعامل على هذا الأساس دائماً. لذا، على الأمهات تحديد المهام ذات الأهمية البالغة، والثبات على هذا الموقف دائماً.

 

التفاوض: كما ذكرنا من قبل، لا ينبغي التعامل مع المساهمة في الأعمال المنزلية على أنه خيار، فهو أمر واجب التنفيذ مثله في ذلك مثل الاستحمام، وأداء الواجبات المدرسية. لكن المراهقات يريدن القيام بالمهام بخيار مستقل منهن، وليس بسبب الإكراه الخارجي. لذا، فعلى الرغم من أن تنفيذ المهام أمر غير قابل للتفاوض، يمكن التفاوض حيال كيفية وتوقيت تنفيذها. فهذا النوع من التفاوض سيمنح الفتيات شعوراً باستقلالية الاختيار.

 

التقدير: لا أحد يحب أن تكون مجهوداته أمر مفروغ منه ومسلم به، حتى وإن كانت هذه المجهودات لا تذكر. لذا، من المفيد أن تعترف الأم والأسرة بمجهود الفتاة وتقدرها، وتشكرها من وقت لآخر على مساهمتها في الأعمال المنزلية، وجمع شمل الأسرة معاً، الأمر الذي يعزز فكرة المسؤولية المتبادلة ويرسخها في ذهنها.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...