في مجتمعاتنا... هل الإنجليزية للجميع؟!

عالم الأسرة » همسات
13 - شعبان - 1431 هـ| 24 - يوليو - 2010


1

ما سبب كره معظم الطلاب للغة الإنجليزية؟؟ هل هو عيب في اللغة أم عيب في تعلم اللغة أم عيب في طريقة تعليم اللغة الإنجليزية وتوصيلها بأبسط الطرق أم أن هناك أسبابا أخرى قد لا يعلمها الأهل يخفق بسببها أولادهم في تعلم أكثر اللغات أهمية في هذا العصر؟؟

 

أصبحت اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات الشائعة وأكثرها أهمية وتداولاً ..فهي لغة العصر الحديث ولغة البحث العلمي والتكنولوجيا .. فيكفيك أن تتعلم اللغة الإنجليزية فتصبح قادراً بعدها على التواصل العالمي بجميع أشكاله كالتجارة والاقتصاد والسياحة والسفر والتبادل الثقافي والعلمي بين الدول.. فأهمية اللغة الإنجليزية تكمن في أنها وحدت الحدود والحواجز بين البشر وسهلت التواصل بين الجنسيات المختلفة.

 

معوقات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب كثيرة و متعددة وقد تشترك أكثر من جهة في خلق هذه المعوقات وترسيبها في نفوس الطلاب وعقولهم. فالأسرة لها دور في تشكيل نظرة الفرد إلى اللغة الإنجليزية ومن الممكن أن تورث مفاهيم خاطئة حول شرعية تعلم هذه اللغة أو أهميتها ومدى الحاجة إليها. وكمؤسسة ثانية في حياة الفرد تأتي المدرسة بدورها الريادي الحساس في إكمال مهام الأسرة في تربية أبنائها وتعليمهم وإيصالهم إلى طريق النجاح, فالمدرسة وإدارات التعليم قد يكون لها أثر واضح في إعاقة العملية التعليمية ككل. وتظهر المعوقات في صور متعددة من نقص الخطط الفعالة المتكاملة وعيوب المناهج وافتقارها حيث اللغة الإنجليزية تتطلب مهارات مختلفة لإتقانها من استماع وقراءة وفهم وهو مالا يتوفر في مناهجنا المدرسية بكل أسف. وللمعلم والمدرسة الأثر الأكبر في تقبل أو عدم تقبل الطلاب لهذه اللغة فترى المدرسين – إلا ما ندر- حائرين في كيفية ربط الطالب بالمنهج و إيصال المعلومات المتطلبة إليه أو ربما عدم إيجاد أهداف والسير عليها حتى تحقيقها وكل ذلك لجهلهم بطرق التدريس المعاصر في حين تجد افتقار المدرسة لأبسط التقنيات و القواميس المساعدة في زيادة التحصيل اللغوي لدى هؤلاء الطلاب.

 

ومما سبق ذكره من عوامل يتبين لنا بعض الصعوبات التي يواجهها الطلاب في مجتمعاتنا, فلا عجب أن نرى كل هذا الخوف في قلوبهم. فلنكسر حاجز الخوف بينهم وبين هذه اللغة ولنشجعهم بكل جهد نستطيعه وبكل ما تصل إليه أيدينا فبإمكان مجتمعاتنا أن تنتج أجيالاً فاعلة وأكثر اتصالاً بحضارات قادت العالم .

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
في مجتمعاتنا... هل الإنجليزية للجميع؟!
-- محمد خالد - مصر

14 - شعبان - 1431 هـ| 25 - يوليو - 2010




ان الموضوع جيد وجميل وافضل ان كل طالب يزور الموقع دة

في مجتمعاتنا... هل الإنجليزية للجميع؟!
-- دانوووو - ألمانيا

29 - شعبان - 1431 هـ| 09 - أغسطس - 2010




الموضوع رائع تسلمييين

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...