قبل الاختبارات.. ابعدي كل الأفكار السلبية وتوكلي على الله لها أون لاين - موقع المرأة العربية

قبل الاختبارات.. ابعدي كل الأفكار السلبية وتوكلي على الله

تحت العشرين » اختراق
11 - رجب - 1434 هـ| 21 - مايو - 2013


1

تسيطر على بعض الفتيات عندما يقترب موعد الاختبارات أفكار سلبية، كعدم قدرتهن على الحفظ، أو أنهن لا يملكن الذاكرة التي تعينهن على الإجابة بشكل جيد أثناء الاختبار، أو أن الفشل حليفهن.

وحول هذا الموضوع تقول الأستاذة عائشة أحمد العامودي مدربة تنمية بشرية وتطوير ذات في ردها على إحدى الاستفسارات التي وردت إلى مركز الاستشارات في موقع لها أون لاين:

غاليتي أيتها الفتاة التي تعد نفسها للاختبارات، أنت لست بضعيفة، إنما أقوى بكثير ولديك الإمكانات والقدرات التي تحفزك إلى الوصول إلى النجاح.

أولا: وصولك إلى هذه المرحلة الدراسية، أكبر نجاح لك، وكافحت وواصلت بغض النظر إن كنت مهملة أو كسولة هذا ما تنظريه أنت لنفسك، ولكن فكري لو قليلا كيف حققت النجاح. كيف تحملت الصعاب ووصلت إلى ما أنت عليه.

 يعتبر أكبر إنجاز ولديك طموح كبير، وبداخلك كنز كبير وقدرة كامنة لم تكتشفيها بعد بذاتك. حاولي أن تبعدي كل الأفكار السلبية التي تراودك.

 ذكاءك هو ما أوصلك إلى هذه المرحلة الدراسية والنجاح. فكري ليس بمقدور أي شخص أن يتحمل الصعاب ويواصل دراسته إلا شخصا ذكيا. ولو نظرنا بشكل علمي لا يوجد شخص ليس بذكي كلنا أذكياء، ولدينا قدرات ومهارات رائعة وجبارة، ولكن الأذكى من يكتشف ذاته، ويخرج كل ما بداخله من طاقة كامنة وقدرة هائلة تحقق له النجاح.

أريد منك أن تتخلصي من الأفكار السلبية، وتثقي بالله تعالى وتتوكلي عليه في جميع أمورك ربنا لن يضيع عمل عامل منا.. فقط يريد منا أن نسعى ونجتهد، ونجعل الأمل والتفاؤل في حياتنا.

إذن أولا أريد منك أن تعززي ثقتك بذاتك، وتحاوري ذاتك بحوار جميل، ورددي هذه الكلمات الإيجابية لذاتك كل يوم وفي أي وقت، وتفاءلي دوما، قولي لنفسك (أنا ذكية، أنا قادرة على مواجهة مشاكلي، أنا صبورة، أنا رائعة وخلوقة، أنا لدي القدرة على التسامح والعفو، أنا شجاعة وقوية، أنا أثق بذاتي. كرريها مرارا وستلاحظين الفرق بذاتك.

تذكري أختي الغالية أنت قوية وقادرة على مواجهة الحياة، ولكل من يتعرض لك عقلك هو ما يجعل منك راقية بتفكيرك وتعاملك مع من حولك.

إذا أردت أن تكوني قوية وقادرة على مواجهة الحياة، عليك بالأمل والصبر والتوكل على الله تعالى، ابدئي يومك بالأذكار والدعاء وقراءة القرآن؛ حتى يفتح الله عليك أبواب الخير. حادثي نفسك كثيرا وكيف تغيري من نفسك إلى الأفضل.

خطوات مفيدة للمذاكرة:

تورد المستشارة الأستاذة عائشة العامودي بعض النصائح المفيدة للمذاكرة في سبيل الوصول إلى النجاح:

أولا عزيزتي: عليك بتنظيم وقتك خلال 24 ساعة، فلديك الوقت الكافي لتجزئة وقتك بالمهام الواجب عليك القيام بها. عليك يا أختي أن تجعلي نومك مبكرا حتى تستيقظي في الصباح مبكرا، ففي الصباح البركة.

 صلي ركعتي الفجر، وتوجهي إلى الله تعالى بالدعاء بإخلاص وصدق، واقرئي ما تيسر من القرآن.

 ثم أمسكي كل كتاب، واعملي لنفسك ملخصات إذا لم يعاونك أحد، كوني أنت صانعة النجاح لنفسك وذاتك، واعتمدي على ذاتك وثقي بها.

 قومي بعمل خريطة ذهنية لتلخيص معلوماتك من خلال الرسم. فهي طريقة رائعة جدا لتسهيل المذاكرة عليك.

 كلما أحسست بضيق استغفري الله، واستعيني بالله، وخذي فترات راحة من نصف ساعة لساعة، رفهي عن نفسك فيها، ثم بعد انتهاءك للفترة التي حددتها لنفسك عاودي المذاكرة، وتوكلي على الله، وأحسني ظنك به، وتفاءلي ولا تيأسي من رحمة الله.

حاولي إن كان لديك أصدقاء، تحاوري معهم، وتبادلوا المعرفة والعلم بينكم، وتبادلوا وتعاونوا سويا في عمل ملخصات تريح لكم المذاكرة.

احرصي على النوم مبكرا واحرصي على قيام الليل والدعاء به ففي الدعاء مستجاب.

ثقي بأمر الله ولا تفكري بأنك فاشلة أو كسولة.

اعطي نفسك الأمل والتفاؤل وتوكلي على الله.

اعملي لنفسك ملصقات وضعيها في كل مكان في غرفتك، اكتبي فيها أنك مبدعة وناجحة ومتميزة وأنك رائعة.

ثقي تماما بأنك ستنجحين بإذن الله. اعط لنفسك إيحاءات إيجابية وابتعدي عن السلبية..

استنشقي كل صباح هواءً نقيا، واجعلي ذكر الله والدعاء دوما، كوني مع الله يكن الله معك.

اعتمدي على نفسك

الترتيب في أمور حياتك مهم. رتبي يومك واعملي جدولا لك كل يوم مادة تذاكرين فيها، ولا تضيعي وقتك بالفراغ، ولا تقولي إنهم لا يعاونوك في الملخصات، اعتمدي أنت على نفسك وكوني لنفسك ملخصات، إما بعمل بطاقات ملخصة ونقاط تسهل عليك المذاكرة، أو عمل خريطة ذهنية لتسهل عليك المذاكرة واربطيها بأمور تحبينها حتى تتذكرينها وقت الاختبار.

عزيزتي لا تفكري بما حصل لك بالسابق، وإن فشلت في بعض المواد الدراسية. فاجعليها ماض لك، وابدئي من جديد وانظري للحياة بإشراق وإيجابية، وتأكدي أن تفاؤلك وإيمانك بالله سيصنع السعادة والنجاح لك.

قومي بتقسيم وتنظيم وقتك، والاعتماد على نفسك بعمل ملخصاتك بنفسك، فأنت مبدعة وقادرة على صنع النجاح؛ لذاتك ثقي بالله وستبدعين.

عزيزتي أنا على ثقة تامة بأنك ذكية وقوية وراقية، ولديك ثقة عالية بذاتك، وستقدرين على ذلك لأنك رائعة، قادرة على صنع النجاح لذاتك، وستصلين إلى أعلى درجات النجاح.

تمنياتي القلبية لك بأن يغمر الله قلبك بالسعادة، وأن يزيدك نورا وإيمانا، ويوفقك إلى ما يريده الله ويرضاه.

وفقك الله غاليتي الرائعة.

-----------------

بالتعاون مع مركز استشارات موقع لها أون لاين.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- مجهول - السعودية

12 - رجب - 1434 هـ| 22 - مايو - 2013




ليتك تعلمين بانك
بهذه الدرر التي اعطيتني اياها جعلتني

1- اتحمس للمذاكره

2- وثقت باني سوف انجح

3- افرغت كل مابداخلي من طاقه سلبيه

4- اعتمدت على نفسي بالمذاكره

5-اعطي نفسي الأمل والتفاؤل والتوكل على الله.

6-ولا افكر بأني فاشلة أو كسولة.

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...