قرحة الساق المزمنة والاضطرابات الوريدية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

قرحة الساق المزمنة والاضطرابات الوريدية

بوابة الصحة » أمراض » أمراض الجلد
25 - ربيع الآخر - 1436 هـ| 15 - فبراير - 2015


1

السبب الكامن الأكثر شيوعاً للإصابة بقرحة الساق هو وجود مشكلة أو اضطراب في أوردة الساق. فالاضطرابات الوريدية هي السبب الرئيس لأكثر من ثلثي حالات الإصابة بقرح الساق.

-  حيث تتسبب الأمراض والاضطرابات الوريدية في قرابة 80% من حالات الإصابة بقرح الساق.

-  بينما أمراض واضطرابات الشرايين مسؤولة عن 15% من حالات الإصابة بقرح الساق.

-  كما أن الأسباب الأخرى والتي تشمل السكرى، والتهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى بعض الحالات النادرة الأخرى تسبب 5% من قرح الساق.

 

في بعض الحالات قد تكون الإصابة بقرحة الساق ناتجة عن وجود أكثر من مشكلة مرضية. لذلك، سيقوم الطبيب بإخضاعك لبعض الفحوصات الطبية؛ لمعرفة نوع القرحة التي تعاني منها. وفيما يلي سنتناول قرحة الساق الناتجة عن الأمراض والاضطرابات الوريدية بشيء من التفصيل.

 

كيف تسبب الأمراض والاضطرابات الوريدية الإصابة بقرح الساقين؟

الأوردة الموجودة في الساق هي عبارة عن أنابيب، تقوم بنقل الدم من القدم إلى القلب. وتحتوي هذه الأوردة الموجودة في الساقين على صمامات ذات اتجاه واحد؛ للتأكد من أن الدم يتدفق لأعلى وليس لأسفل. لكن لدى بعض الأشخاص، هذه الصمامات لا تعمل بفاعلية، أو قد تكون متضررة بسبب تخثر أو تجلط الدم في الأوردة. إذا تضررت الصمامات، يمكن أن يتدفق الدم بشكل خاطيء لأسفل، الأمر الذي يسبب ارتفاع الضغط في أوردة الساق عند الوقوف. هذا الارتفاع غير الطبيعي في الضغط بالأوردة، يدمر ويتلف الجلد ويؤدي إلى الإصابة بقرح الساقين.

 

كيف يتم علاج المريض؟

يمكن علاج قرحة الساق الناتجة عن الأمراض والاضطرابات الوريدية عن طريق:

-  السيطرة على ارتفاع الضغط في أوردة الساق.

-  علاج القرحة.

وتتمثل الدعائم الأساسية للعلاج في الرباط، أو الجوارب الضاغطة ورفع الساق المصابة.

 

رفع الساق

كلما تم رفع الساق المصابة، كلما قل الضغط في أوردة الساق. فإذا تم رفع الساق فوق مستوى القلب، سينخفض الضغط في الساق إلى المستوى الطبيعي. قم برفع الساق المصابة قدر الإمكان. وفي السرير، احرص على رفع الجزء السفلي من السرير ما يقرب من 6 بوصة، حتى يكون مستوى القدم أعلى من مستوى الرأس. يمكنك استخدام بعض الكتب لهذا الغرض.

 

الرباط والجوارب الضاغطة

من أجل الحفاظ على انخفاض مستوى ضغط أوردة الساق عند الوقوف، ينبغي عليك الاستعانة بالرباط أو الجوارب الضاغطة. قد تحتاج إلى لف الرباط عدة طبقات؛ للحصول على الضغط اللازم للسيطرة على الأوردة. وتجدر الإشارة إلى أنه حتى بعد أن تلتئم القرحة، ستكون الجوارب الضاغطة في العادة ضرورية؛ لمنع عودة القرحة مرة أخرى. هذه الجوارب ينبغي أن تكون على قياسك ومناسبة لك تماماً، كما ينبغي أن تكون أكثر قوة من جوارب الدعم العادية. إذا كنت تجد صعوبة في وضع الجوارب، يمكنك شراء أداة خاصة لتساعدك على ارتداء هذه الجوارب الضاغطة.

 

الجراحة

في بعض الأحيان، في حالات القرح الكبيرة، أو غير القابلة للعلاج والمستعصية، قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية أو ترقيع للجلد.

 

كم من الوقت يستغرق علاج القرحة؟

عادة ما تستغرق الأمراض والاضطرابات الوريدية سنوات عديدة؛ حتى تتسبب في ظهور قرحة الساق. لذا من غير المثير للدهشة، أن تحتاج القرح لفترة طويلة إلى حد ما للشفاء. وعلى الرغم من أن معظم القرح الوريدية ستشفى في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر، نسبة صغيرة من القرح قد تستغرق وقتاً أطول في الشفاء. لكن حتى في الحالات المستعصية والشديدة، سيكون العلاج ناجحاً في النهاية.

 

كيف يمكن منع الإصابة بالقرحة مرة أخرى؟

التئام وشفاء القرحة، لا يعني أن المشكلات قد انتهت. فعلى الرغم من أن الجلد أصبح سليماً، تظل المشكلة الكامنة في الأوردة باقية، ويجب أن يأخذ المريض الاحتياطات اللازمة لمنع ظهور القرحة مرة أخرى.

 

-  قم بارتداء الجوارب الضاغطة طوال اليوم.

-  قم برفع الساق كلما تمكنت من ذلك.

-  حافظ على الجلد في حالة صحية جيدة، عن طريق استخدام كمية كافية من كريم الترطيب؛ لمنع إصابة الجلد بالجفاف.

-  خسارة الوزن، الفواكه الطازجة، ممارسة التمارين الرياضية، والتوقف عن التدخين، كلها أمور حيوية للمساعدة في شفاء القرحة فضلاً عن فوائدها للصحة العامة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...