قوة الشفافية في الحياة الزوجية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

قوة الشفافية في الحياة الزوجية

عالم الأسرة » هي وهو
12 - ذو القعدة - 1439 هـ| 25 - يوليو - 2018


1

ليس هناك شك في أن التواصل مهم في أي علاقة. يتمسك الأزواج الذين يستمتعون بالمحبة والألفة: بالمحافظة على التواصل الدائم ببعض، والتحدث مع بعضهم البعض حول الأمور المهمة. ومع ذلك، فعندما نناقش فن الشفافية - وهو فن حقاً - فإنه يتجاوز بكثير مجرد مناقشات حول تلك الأمور المهمة. إن مناقشة الأمور بدون تحفظ يعد جوهر الشفافية.

الأزواج المنفتحون بشفافية مع بعضهم البعض لديهم علاقات حقيقية ناجحة. هؤلاء هم الأزواج الذين يظهرون حقيقتهم أمام بعضهم البعض ولا يخفون أو يسعون لإخفاء الأمور. الآن ليس بالضرورة أن يكون ذلك؛ لأن الشفافية تتطلب مستوىً مذهلاً من النضج والقدرة العاطفية. هذه الطريقة مع وجود شريك حياتك أو زوجك تشجع على الانفتاح والصدق. ومع ذلك، يجب أن يكون هناك بيئة آمنة عاطفيا للشفافية؛ حتى يتحقق المنال.

لننظر إلى علاقتك مع زوجك من منظور أربع غرف. في الغرفة الأولى هناك معلومات معروفة بالنسبة لكِ، وكذلك بالنسبة لزوجك. تمتلئ الغرفة الثانية بمعلومات غير معروفة لكِ، ولكن زوجك يعلم بها. تحتوي الغرفة الثالثة على معلومات لا يعرفها أحد منكما. أخيراً: تمتلئ الغرفة الرابعة بمعلومات تعرفيها أنتِ فقط دون الزوج.

الهدف من العلاقة الشفافة: هو نقل أكبر قدر ممكن من المعلومات من جميع الغرف الأخرى إلى الغرفة رقم واحد، تلك الغرفة التي تتشاركين فيها أنتِ وزوجك المعلومات. وبينما قد يتحدى العديد من الناس الحاجة إلى التواصل على هذا النحو، فإن هذا المقال يعرض بعض الأسباب القوية في كون التواصل الشفاف والمصارحة مع الزوج: من أكثر الطرائق فعالية لتحقيق السعادة الزوجية، وحماية الزواج من أي عواصف قد تهدد استمرار هذه المنظومة.

 

إليكم 5 أسباب قوية تشجع على المكاشفة والشفافية بين الزوجين:

1- الشفافية والمصارحة تغلق أمام أي قوة خارجية، تسعى لزرع بذور الانفصال. إذا كنت تتحدث عن الأمور بشكل صريح مع زوجتك: فستكون قادرًا بشكل أفضل على الاتحاد مع زوجتك؛ لوضع إستراتيجيات للتعامل مع المؤثرات الخارجية تسعى لإنهاء توافقكما.

2- الشفافية تُشعر الشريك بثقة لا تضاهى! إذا كنت وزوجتك تحافظان على خطوط الاتصال مفتوحة حول أي موضوع يخصكما أو أحد منكما، وتخلقان جواً من الأمان العاطفي في مناقشة حتى أصعب الموضوعات، فأنتما تثبتان وجود مستوى عميق من الثقة؛ بسبب استعدادكما لعرض كل المعلومات الهامة لكيكما إلى جانب تلقكما لها بمسؤولية. هذا الأمر يسمح للزوجين بوضع ثقتهما بالآخرين، ليس فقط بقلبهما ولكن بمعلومات قد تكون حساسة للغاية. هذا النوع من التواصل يتطلب الالتزام.

3- الشفافية تبني صداقة حقيقية بينك وبين زوجتك. الأصدقاء الحقيقيون نادرون جدًا، وعندما يتزوج المرء، فإن أفضل وأقوى صداقة يمكن للمرء أن يبنيها هي الصداقة مع الزوجة. إن وجود زوجك كأفضل صديق لكِ: يجعل زواجك غير عادي بل متميز.

4- الشفافية توفر الحماية ضد الخيانة الزوجية. فعندما لا تبقى الأمور سرية بين الزوج والزوجة، عندها يصبحان قادرين على مناقشة نقاط ضعفهم أو إغراءاتهم بشكل مفتوح. كما يوفر فرصة للتعامل بفعالية مع عوامل الخطر وتنفيذ الإستراتيجيات لتعزيز أي أعمدة متداعية في الزواج.

5- الشفافية تعمل بمثابة أداة للشفاء من الجروح وحل النزاعات. التواصل المحبّ الشفاف يساعد على تخفيف الألم الذي يسببه الزوجان أحيانًا لبعضهما البعض. عندما تكون قادراً على مناقشة مشاعرك وعواطفك بصدق وإخلاص مع زوجتك، فذلك يحقق منصة للتفاهم بشكل مبهج ومحب. عندما يأخذ الأزواج الوقت اللازم لتبادل المعلومات اللازمة "لكي يكونوا على ما يرام"، فإنه يوفر فرصة عميقة لتقريب الاختلافات والتوفيق بينها. ولا تنسوا أهمية انتقاء الكلمات.

هناك قول مأثور جميل وله معنى نافع: "الوقاية خير من العلاج". فنجد أن التواصل الشفاف، والصراحة في العلاقة الزوجية أمر صعب، ولكنه بالتأكيد يستحق ذلك على المدى الطويل!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:  straightforwardtalk.net

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...