كيفية التحضير الجيد للاختبارات لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيفية التحضير الجيد للاختبارات

تحت العشرين » صوت الشباب
13 - رجب - 1434 هـ| 23 - مايو - 2013


1

ها هي الاختبارات على الأبواب، يمكنك البدء بالتحضير لأيام الاختبارات التي ستتوالى، فلا تترك لك وقتاً طويلاً للتحضير، لذلك أول نصيحة هي: ابدئي بالتحضير للاختبارات من الآن.

كيف أحضر لاختباراتي

أكثر شيء يمكنك القيام به قبل الاختبارات هو التحضير الجيد، فالتحضير هو الأساس الذي يجب أن تبني عليه جميع أعمالك الأخرى، لذلك احرصي أن يكون التحضير للاختبارات:

1-      أولوية مطلقة قبل كل شي وأي شيء.

2-      يجب أن تصب في النهاية جميع ما تقومين به من أعمال أخرى لصالح التحضير. على سبيل المثال: الوجبات التي تتناولينها، النوم، الراحة، التفكير، العلاقات، يجب أن تستغليها كلها للتحضير للاختبارات.

ورغم أن التحضير هو أهم شيء يجب أن تقومي به الآن، إلا أن هناك بعض الأمور الأخرى التي قد تساعدك في التحضير الجيد، أو تساعدك في أداء الاختبار بطريقة ناجحة، ومن بين ذلك:

1-      الاستعانة بالله عز وجل قبل كل شيء، وطلب التوفيق منه، فطلب العلم مقصد شرعي، وأول ما أنزل على نبينا محمد r من القرآن "اقرأ".

2-      اتمام واجباتك المدرسية العادية. يجب عليك أن تتمي الواجبات التي حصلت عليها خلال الفصل الدراسي الأخير، فالواجبات التي تعطيها المعلمة أو الأستاذة هي الجزء الأكثر احتمالاً لأن تكون أسئلة الاختبارات منها. حاولي أن تتأكدي من حل جميع الواجبات، حتى تلك المتأخرة، أو التي فاتتك يجب أن تتأكدي من أن تتميها خلال التحضير للاختبارات.

3-      ادرسي طوال الوقت بشكل منظم ومتوازن، ولا تتركي التحضير للاختبارات حتى مع آخر يوم فيه. وكلما اقترب موعد الاختبارات، عليك أن تعرفي كيف تديرين وقتك وتقدمين أولويات وتؤخرين أخرى.

4-      حاولي أن تستوضحي من معلماتك، كيف هو نمط الاختبارات الذي قد تؤدينه، هل هو على شكل أسئلة وأجوبة؟، أم صح وخطأ.؟ أو تعداد؟ أو غيرها. إن فهم طبيعة الاختبارات ستساعدك في معرفة أفضل الطرق للتحضير.

5-      لا تتردي في سؤال معلمتك عن الأجزاء المهمة في الكتاب، هذه وسيلة مهمة للتعرف على ما تقرر المعلمة أنه مهم جداً، وهذا يعني أن جزءًا من الأسئلة ستكون من هذا الجزء. وهذه المهارة يجب أن ترافقك خلال المحاضرات والدروس قبل الاختبارات، فتركيز المعلمة على أمور معينة يجعلك تدركين أنها أكثر الأجزاء أهمية لك، وللاختبارات. فإن فاتك ذلك، فلا يفوتك سؤالها الآن عن الأجزاء الأكثر أهمية في الكتاب الدراسي.

6-      عليك تناول الطعام والنوم بشكل جيد، احرصي أن يحصل جسمك على ما يحتاجه من أطعمة مفيدة وسهلة الهضم، وعلى ما يحتاجه من النوم، فأنت بحاجة لجسمك وعقلك كي يمدك بالمعلومات، ويستحضر كل الأفكار التي حاولت حفظها، لذلك عليك أن تخدميه جيداً كي يخدمك جيداً. لا تتوقعي أن تكوني أكثر ذكاءً إن قضيت الليل كله أمام الكتاب، ثم ذهبت لإجراء الاختبارات في صباح اليوم التالي. ستكونين متأكدة من شيء واحد فقط هو أنك ستحصلين على جسد منهك تماماً؟

7-      الاسترخاء، نصيحة ذهبية للاختبارات، وهي النصيحة الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تقدم للطلاب خلال الاختبارات. اغمضي عينيك قليلاً في قاعة الامتحانات، خذي عدة أنفاس عميقة إلى أن تستعيدي هدوءك، ثم ابدئي بقراءة ورقة الامتحانات بهدوء، وأجيبي بثقة.

8-      لا تقرئي ورقة الامتحانات كلها، حاولي قراءة السؤال الأول، وتخيلي أن الاختبار كله هو هذا السؤال، أجيبي عليه تماماً، ثم انتقلي للذي يليه، وهكذا.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- مريم - المغرب

16 - رجب - 1434 هـ| 26 - مايو - 2013




شكرا على هده النصائح..حقا الامتحانات على الابواب.. اقل من 25 يوم تفصلني عن الامتحان (الجهوي).. انا محتارة بخصوص المواد التي تستحق الاولوية..ارجو المساعدة . فبرنامجي كالتالي: التاريخ والجغرافيا اولا ثم التربية الاسلامية فهي مواد حفظ بالاساس.. ثم الغة الفرنسية واللغة العربية..ما رايكم ؟وكيف هو الجدول الزمني الاجدر بي اتباعه.. في انتظار الاجابة

-- manel - الجزائر

03 - ربيع أول - 1436 هـ| 25 - ديسمبر - 2014




التحضير جيد

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...