كيفية رسم الوشم وما مخاطره على جلد الفتيات

تحت العشرين » صوت الشباب
21 - جمادى الآخرة - 1439 هـ| 09 - مارس - 2018


1

تنتشر في بعض المجتمعات عادات وغريبة، تنتقل بسهولة بين الفتيات بحجة الموضة، وإن كانت بعض العادات جميلة ويمكن تقليدها، إلا أن البعض منها يتضمن مخالفات شرعية، وأضراراً صحية، ومن أكثرها ضرراً الوشم أو ما يعرف باسم الـ "تتو" أو الـ "تاتو".

ولكي لا تقعي ضحية لهذه العادة الخطيرة، نعرض لك طريقة عمل التاتو ومخاطرها على الصحة.

 

كيفية رسم التاتو أو الوشم

يتم رسم التاتو أو الوشم، الذي يعتبر رسمًا دائمًا على الجلد تصعب إزالته، بواسطة آلة تشبه آلة الخياطة، تتضمن إبرة ثقب أو أكثر من إبرة، تقوم باختراق الجلد لتنزل عدة قطرات صغيرة من الحبر، وهو ما يستدعي أن تتم هذه العملية تحت التخدير الخفيف للمنطقة الموشومة تجنبًا للنزف والألم. ونظرًا لأن العملية برمتها تتضمن اختراقًا للجسم، لإدخال بعض المواد الكيميائية الملونة فيه، فإنها بالتأكيد تنطوي على أضرار بالغة.

 

أضرار الوشم والتاتو

- يصبح الجلد الموشوم عرضة للإصابة بالحساسية ومضاعفاتها، خاصة عند استخدام الأصباغ الملونة عليه كالأحمر والأزرق والأخضر والأصفر، مما يسبب حكة واحمرارًا لهذه المنطقة، قد تستمر لسنوات بعد الحصول على الوشم.

 

- قد يكون الوشم وسيلة سهلة لزيادة انتشار الأمراض المنقولة بالدم، كمرض التهاب الكبد الفيروسي C أو B أو مرض نقص المناعة المكتسبة، إذا ما كانت الأدوات المستخدمة فيه ملوثة بدم شخص مصاب.

 

- تنقل الأدوات المستخدمة في الوشم العدوى الجلدية بين محبي رسم الوشم والتاتو بسهولة، وهو ما يسبب التهابات وأضرارًا بالغة للجلد، قد يصعب علاجها بعد ذلك.

 

- في بعض الحالات النادرة تتداخل رسوم التاتو والوشم مع الصور التي يتم التقاطها باستخدام أشعة الرنين المغناطيسى، وقد يتطور الأمر إلى حدوث ورم، أو حروق، أو ضرر دائم في المنطقة الموشومة عقب التعرض للأشعة.

 

- تستخدم لصناعة أصباغ الوشم والتاتو بعض المواد السامة، مثل: الكوبالت والألومنيوم والنحاس والتي تخترق الجلد، وقد تصبح سببًا للإصابة بالسرطان في وقتٍ لاحق، وفقًا لدراسة أجرتها الوكالة الدنماركية لحماية البيئة فى 2012م.

 

- بعض أنواع الجلد تصاب بالندبات عقب رسم التاتو أو الوشم، أو حتى عند محاولة إزالته جراحيًا، فتترك أثرًا دائمًا سيئًا على البشرة، يصعب علاجه أو التخلص منه.

 

- رغم ظهور تقنية إزالة التاتو بالليزر دون الشعور بألم، أو دون الحاجة للتدخل الجراحي، إلا أن مثل هذه العمليات ذات تكلفة مرتفعة للغاية، يصعب على البعض تحملها، كما أن لها آثارا جانبية على البشرة.

 

- الأحبار المستخدمة في رسم الوشم لها أضرار بالغة على المدى الطويل، أبرزها أنها تتسبب في إضعاف جهاز المناعة، والإصابة بالتهابات في الدم.

 

- كشفت دراسة نشرت فى مجلة الكبد: أن رسم الوشم يرتبط بتزايد معدلات الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائى C؛ نتيجة للأدوات والإبر غير المعقمة المستخدمة فيه.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...