23 - شعبان - 1435 هـ| 21 - يونيو - 2014
كيف تبلغين عن حوادث الاختراق أو التجسس الإلكتروني
كيف تبلغين عن حوادث الاختراق أو التجسس الإلكتروني

أقر مجلس الوزراء في السعودية، قبل نحو 7 سنوات، نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، والذي يهدف إلى الحد من نشوء جرائم المعلوماتية، وذلك بتحديد تلك الجرائم والعقوبات المقررة لها.

ولكن حتى الآن، يعاني الكثير ممن يتعرضون للاختراق والتجسس، من عدم معرفتهم بطرق تقديم الشكاوى، أو توجيه اتهامات للمتجسسين أو المخترقين، وذلك بسبب قلة الوعي بهذه الخدمة القانونية، وعدم معرفه الجهة التي يمكن رفع الدعاوى فيها.

 

التبليغ بحوادث أمن المعلومات:

تتيح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، خدمة استقبال بلاغات حوادث أمن المعلومات، عبر المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات للمساعدة في حوادث أمن المعلومات، والوقاية والتصدي للأخطار والحوادث الأمنية المتعلقة بأمن المعلومات في المملكة العربية السعودية.

وتتيح الهيئة فورم معين للتبليغ، ويحتاج المبلغ إلى التسجيل في الموقع للتأكد من بياناته، ثم يمكنه إرسال التبليغ ضد القراصنة أو الجواسيس أو الهاكر.

 

عقوبات الجرائم الإلكترونية في المملكة:

يفرض النظام الذي تم إقراره في عام 1427هـ، عقوبة بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على خمس مئة ألف ريال، أو بإحداهما على كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المنصوص عليها في النظام، ومنها: الدخول غير المشروع إلى موقع إليكتروني أو الدخول إلى موقع إليكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع أو إلغائه أو إتلافه أو تعديله أو شغل عنوانه أو المساس بالحياة الخاصة، عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بكاميرا أو ما في حكمها، بقصد التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

 

ويسعى هذا القرار إلى تحقيق توازن ضروري بين مصلحة المجتمع في الاستعانة بالتقنية الحديثة ومصلحة الإنسان في حماية حياته الخاصة والحفاظ على أسراره، والمساعدة على تحقيق النظام المعلوماتي، وحفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية، كما يهدف إلى حماية المصلحة العامة والأخلاق والآداب العامة وكذلك حماية الاقتصاد الوطني.

لذلك عزيزتي القارئة، لا تترددي في تقديم شكوى بحال تعرضت لأي شكل من أشكال التجسس أو القرصنة أو الجرائم الإلكترونية، فحقك سيصلك بإذن الله من خلال الجهات المختصة بذلك.

كما يمكنك الاطلاع على نظام مكافحة المعلومات، والعقوبات الكاملة بها، والجرائم التي تم تقنينها، من خلال تحميل ملف (نظام مكافحة جرائم المعلوماتية).

تعليقات 5 | زيارات المقال 10643 | مقالات الكاتب 4088
تعليقات المقال
1

عريب سلطان الجبعاء - السعودية - 24 - ذو القعدة - 1436 هـ| 07 - سبتمبر - 2015
تبليغ عن اخذ اسمي بالكامل واستخدام الصور
الرد على هذا التعليق
2

عريب سلطان الجبعاء الدويش - السعودية - 24 - ذو القعدة - 1436 هـ| 07 - سبتمبر - 2015
وحده سوت اكاونت بالانستقرام وكتبت اسمي بالكامل وتنزل صور
الرد على هذا التعليق
3

ريما ابو رمضان - السعودية - 13 - جماد أول - 1438 هـ| 09 - فبراير - 2017
تم سرقة حساباتي وفتحها عن طريق هكر
الرد على هذا التعليق
4

غازي الشمري - السعودية - 20 - جماد أول - 1438 هـ| 16 - فبراير - 2017
انا شخص نشر رقمي وتم ازعجي اتصالة على رقم جولي السبب نشر رقمي ومعلومة عني
الرد على هذا التعليق
5

Moon - السعودية - 25 - جماد أول - 1438 هـ| 21 - فبراير - 2017
مهددني واحد انو يهكر حسابي.
الرد على هذا التعليق

أضف تعليقك أرجو ملئ الحقول المطلوبة*

هناك بيانات مطلوبة ...

مقالات رئيسية