كيف تتجنب كلمات المرور سهلة الاختراق في حساباتك


09 - رجب - 1437 هـ| 16 - ابريل - 2016


كيف تتجنب كلمات المرور سهلة الاختراق في حساباتك

هناك مجموعة من كلمات المرور التي من السهل على الكثيرين اختراقها، ومعرفتها دون عناء كبير، ولكن لماذا نختار دائماً كلمات المرور السهلة؟

قد لا يمثل اختيار الكلمات المرورية الصحيحة أي صعوبة بالنسبة لك، لكن الصعوبة الحقيقية تكمن في تذكرك لهذه الكلمات فيما بعد. فنحن يومياً نستخدم العديد من الكلمات المرورية، سواء للدخول على شبكات التواصل الاجتماعي، أو التحقق من البريد الالكتروني، إجراء المعاملات المالية أو حتى لحماية الوثائق الهامة. ومع ذلك، فإن معظم الناس يميلون إلى اختيار كلمات المرور الشائعة اليسيرة التي يسهل تذكرها ويسهل اختراقها أيضاً.

قد تندهش عندما تعرف أن هذه الكلمات تُستخدم يومياً من قِبل ملايين الأشخاص حول العالم. وبالتالي، فإن اختراق هذه الكلمات المرورية أمر غاية في السهولة بالنسبة للقراصنة.

 

أحجية الأنماط الرقمية

عندما يُطلب منك اختيار كلمة مرورية لحساب ما، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك عادة: الأنماط الرقمية اليسيرة، تواريخ الميلاد، أرقام الجوالات، اسمك، اسم أحد أقاربك العزيزين، أسماء بعض الرياضات ككرة القدم، أو الأسماء الشائعة. الحقيقة أنت لست وحدك، فالعديد من الأشخاص حول العالم يستخدمون هذه الكلمات المرورية المذكورة أعلاه، وفي بعض الأحيان يستخدمون أسماء المستخدم الخاصة بهم أيضاً ككلمات مرورية، بحيث تكون كلمة السر هي اسم المستخدم نفسه، مع إضافة بعض الأرقام أو الإشارات اليسيرة.

 

كيف تتجنب كلمات المرور السهلة:

تذكر دائماً، حينما تختار كلمات المرور، أن تختارها بطريقة مختلفة تماماً عن هذه الأنماط، بحيث تكون أرقاماً وحروفاً وعلامات لا تحمل أي نمط معين.

يجب عليك أيضاً تجنب استخدام التواريخ الهامة، مثل: تاريخ الميلاد الخاص بك أو بأقاربك، أسماء أطفالك، اسم الزوج أو الزوجة، مكان الولادة، والوجهة المفضلة لقضاء العطلة.

ففي عالمنا اليوم، أنت بحاجة ماسة إلى اختيار كلمات مرورية قوية تجمع بين الأحرف والأرقام، الرموز (الأحرف الخاصة)، والأحرف الكبيرة والصغيرة على حد سواء. حتى أنه من الأفضل أن تقوم بإنشاء عبارات أو جمل مرورية باستخدام نظام الترميز ASCII.

 

أدوات مساعدة

يمكنك كذلك الاستفادة من بعض البرامج المجانية لإدارة الكلمات المرورية، أو بعض خدمات إدارة الكلمات المرورية المتوفرة على شبكة الانترنت، والتي لن تساعدك فقط على تذكر وتخزين هذه الكلمات بشكل آمن، لكنها ستساعدك أيضاً على إنشاء كلمات مرورية قوية. يمكنك على سبيل المثال تجربة أداة PassBox  أو برنامج Password Generator المجاني.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...