كيف تتعاملين مع أهل زوجك؟ لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تتعاملين مع أهل زوجك؟

عالم الأسرة » هي وهو
21 - ربيع الآخر - 1436 هـ| 11 - فبراير - 2015


1

إذا كنت تريدين أن يصبح زواجك زواجا ناجحا، والبقاء مع زوجك طوال العمر، إذن فعليك تكوين علاقة جيدة مع أهل زوجك. النقاط التالية ينصح بها د.فيل (شخصية شهيرة في المجتمع الأمريكي وهو مؤلف وطبيب نفسي ومقدم برنامج "الدكتور فيل") للتعامل مع عائلتك الجديدة.

 

- اعلمي أنه بعد الزواج لا يوجد ما يسمى بتقسيم الولاء والحب. فبعد إنجابك للأطفال وتكوين أسرة خاصة بك، يجب أن يكون ولاءك الأساسي لهذه العائلة بأكملها.

 

- الأسياج الجيدة تجعلنا نتمتع بجيران جيدين. إن أهل زوجك يحتاجون إلى أن يصبحوا جيرانك، ولكن احرصي على بناء أسياج بينك وبينهم. بمعنى آخر ابني حدودا بين أهل زوجك وحياتك الخاصة مع زوجك.

 

- لكل إنسان قدر معين من الطاقة الجسدية والعاطفية. فإذا كان أهل زوجك يستنزفون كل هذه الطاقة، فقد تحتاجين إلى مراجعة أمورك، وتغيير الحدود التي وضعتها مسبقا. ولكن احرصي على طمأنتهم والتوضيح لهم أنك لا تحاولين إبعادهم عن حياتك، وعن ابنهم ولكنك بسهولة تحاولين التركيز على حياتكما الخاصة معا.

 

- حاولي التحدث مع أهلك عن هذه الحدود التي وضعتها بينك وبين أهل زوجك.

 

- اعتبري أم زوجك هي المرأة الأخرى في حياة زوجك, فإن بدأ جملته بـ "أمي تفعل هذا الأمر بهذا الشكل" فقولي له مازحة: "إذن لم لا تذهب للعيش معها، إذا كانت طريقة والدتك في القيام بأمر ما تعجبك؟".

 

- إذا كانت هناك مشكلات بينك وبين أهل زوجك، فإن زوجك هو المسؤول عن حل هذه المشكلات وإصلاح الأمور بينكما. وبالمقابل فإن كان بين زوجك وأهلك مشكلات، فمن واجبك التدخل لحل هذه المشكلات. فعلى كل من الرجل والمرأة السعي لحل المشكلات بين أهلهم وأزواجهم.

 

- ناقشي زوجك عن الدور الذي تريدين من أهل زوجك أن يتخذوه، فلا تفترضي أنهم يعلمون ما ترغبين به إلى أن تتحدثي عن الأمر.

 

- حاولي عدم انتقاد زوجك على علاقته مع أهله، فقد يؤدي ذلك إلى نتيجة عكسية، كالتعلق الزائد بهم أو إلى الكثير من المشكلات والتعقيدات.

 

- حاولي قدر المستطاع ألا تلجئي إلى أهلك لحل مشكلاتك الزوجية، فهذا الأمر قد يزيد من المشكلة بدلا من حلها. فاحرصي دائما على حل مشكلاتك مع زوجك دون تدخل أحد.

 

- ضعي في الاعتبار أن أهلك لا يعرفون سوى الأمور التي تقولينها لهم. فإذا ذهبت إليهم في كل مرة تغضبين فيها ولديك مشكلات مع زوجك, فسوف يسمعون المشكلة، ولكنهم لن يسمعوا أنك تصالحت مع زوجك! فلا داعي لخلق شعور سلبي عن زوجك في نفوس أهلك؛ لأنه من الصعب أن يتناسون حتى لو تحسن الوضع.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...