كيف تجعلين أعمالك المنزلية أكثر سهولة


12 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 10 - يناير - 2017


كيف تجعلين أعمالك المنزلية أكثر سهولة

تشكل الأعمال المنزلية عبئاً على المرأة، خاصة إذا كانت تعمل خارج منزلها أيضاً، مما يجعلها تحتاج لطرائق ذكية تسهل عليها تأدية هذه المهمة.

في هذا المقال نقدم لك أهم الوسائل المساعدة لتقومي بأعمالك المنزلية بطريقة سهلة وسلسلة:

 

          1- الدعاء وذكر الله:

 

أولاً وقبل كل شيء ادعي الله أن يمنحك القوة والقدرة لإتمام أعمالك، وتذكري قصة فاطمة ابنة سيد الخلق، رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عندما قصدت منزل الرسول لتطلب منه خادماً جراء ما تلاقيه من نصب؛ فعن علي بن أبي طالب أَنَّ فَاطِمَةَ، اشْتَكَتْ مَا تَلْقَى مِنَ الرَّحَى فِي يَدِهَا، وَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْيٌ، فَانْطَلَقَتْ، فَلَمْ تَجِدْهُ وَلَقِيَتْ عَائِشَةَ، فَأَخْبَرَتْهَا فَلَمَّا جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَخْبَرَتْهُ عَائِشَةُ بِمَجِيءِ فَاطِمَةَ إِلَيْهَا، فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْنَا، وَقَدْ أَخَذْنَا مَضَاجِعَنَا، فَذَهَبْنَا نَقُومُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلَى مَكَانِكُمَا فَقَعَدَ بَيْنَنَا حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ قَدَمِهِ عَلَى صَدْرِي، ثُمَّ قَالَ: أَلَا أُعَلِّمُكُمَا خَيْرًا مِمَّا سَأَلْتُمَا، إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا، أَنْ تُكَبِّرَا اللَّهَ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ، وَتُسَبِّحَاهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَتَحْمَدَاهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، فَهْوَ خَيْرٌ لَكُمَا مِنْ خَادِمٍ"(متفق عليه).

 

          2- الأدوات مهمة:

تحديدك للأدوات التي تساعدك في تنظيف المنزل، وتسهل عليك ذلك أمر في غاية الأهمية، فمن أدوات التنظيف المهمة:

 المكنسة العادية، وكذلك المكنسة الكهربائية: إن كنس البيت بعد كل وجبة أو نشاط من الأطفال يجعلك مسيطرة على نظافة المنزل.

استخدام غسالة اﻷطباق: إن توفرت لديك الإمكانية المادية يفضل أن تقتني غسالة أطباق، فلا شك أن غسيل الصحون من أكثر الأعمال اليومية التي تأخذ وقتاَ منك؛ لذلك يمكنك بواسطها وضع الكاسات والأطباق في غسالة، بينما تقومين بأعمال أخرى في الوقت نفسه.

أدوات تخزين: من أفضل المقتنيات التي تساعدك على ترتيب منزلك والسيطرة على الفوضى الموجودة فيه هي أدوات التخزين، لذلك احرصي على شراء أدوات تخرين للمطبخ، وأدوات تخرين للحمام وأدوات تخرين لغرف المنزل(غرفة المعيشة، غرف النوم، غرفة لعب الأطفال، المكتب، الحوش أو الفسحة الخارجية للمنزل).

المنظفات: وخاصة التي تحتوي على روائح جميلة منعشة ومواد مضادة للجراثيم.

 

          3ـ تنظيم الوقت:

تنظيم الوقت من العوامل المهمة جداً في نجاح أي مهمة تقومين بها، ويندرج تحت ذلك الأعمال المنزلية، لذلك ضعي جدولاً زمنياً لما عليك القيام به، من أين يجب أن تبدئي؟ وبماذا ومتى ستنتهين؟.

كذلك يمكنك وضع جدول أسبوعي لتنظيف المنزل يوم للغسيل والكوي، ويوم لترتيب الثلاجة، وأدراج المطبخ، ويوم لغرف النوم، ويوم لغرف الصالون والمعيشة، ويوم للفسحة الخارجية للمنزل.

وأبقي يوماً تمتعي فيه بالإجازة بعيداً عن جميع الأعمال المنزلية بما فيها الطبخ، فمن حقك أن تستريحي يوماً في الأسبوع كما هو حال مع أي مهنة.

 

          4ـ الاستيقاظ مبكراً:

 

الاستيقاظ مبكراً يعني أنك ستنهين أعمالك المنزلية بوقت باكر، مما يتيح لك فرصة القيام بأمور أخرى تحبينها، وترغبين القيام بها، وتذكري دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا، فعَنْ صَخْرٍ الْغَامِدِيِّ ـ رَضِيَ الله عَنْهُ ـ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "اللَّهُمَّ بَارِكْ لِأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا"(رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وغيرهم، وحسنه عدد من العلماء).

 

 

          5ـ إياك والملهيات:

نعيش الآن وسط كم كبير من الملهيات: الإنترنت والجوال، وبرامج التواصل الاجتماعي والتلفزيون، فكلما هممت بأمر جاءتك رسالة أخذت منك الوقت الطويل، فيمضي يومك لا أنت أنجزت مهامك، ولا أنت تفرغت للرد والتواصل، لذلك عليك التركيز على ما تقومين به من عمل، ثم بعد ذلك تلتفتي للأمور الأخرى، على أن تنظمي التعامل معها ولا تتركيها تعبث بوقتك.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...