كيف تحث ابنك على الإبداع في الإجازة؟ لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تحث ابنك على الإبداع في الإجازة؟

عالم الأسرة » أمومة وطفولة
01 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 28 - يونيو - 2006


1

 

ترجمة يوسف الوهباني ـ خاص لها أون لاين

المصدر: انقرجنك كريتف ثنكنج

 

تعتبر عملية حفز واستثارة الحس الإبداعي لدى الطفل عملية بسيطة جداً ولكنها كبيرة في معانيها - حيث يشكل الحب دوراً محورياً في تلك العملية، بجانب التشجيع الدائم الذي يجب أن يصاحبه الإعجاب بحيث يشعر الطفل أنه يجب أن يعمل بكل ما أوتي من قوة وحماس.

-        إذا بدأت الإجازة ولم تسافر مع أولادك لقضاء الإجازة خارج بلدتكم – يمكنك أن تبدأ مشروعاً بحيث تجعل إحدى الغرف كغرفة "أستوديو" تخصص كغرفة خاصة بالرسم والأعمال الفنية بكل أنواعها، الأولاد يمكن أن يمارسوا أنواع الرسم والأعمال الخشبية وكل ما يخطر على بالهم من فن، أما البنات فيمكن أن يمارسن الأعمال الفنية أو صنع العرائس والأواني والزخارف وكل أعمال الزينة بحيث يستطيع كل واحد منهم التعبير عن رأيه.

-        ولا بد من التحفيز لكل من يبدع.. الذي ينجح مثلاً في تزيين جدران تلك الغرفة برسومات جميلة يمكن أن يكافأ.. الذي ينجح في وضع بعض الأعمال الفنية الراقية في غرفة الزوار كذلك يكافأ وهكذا...

-        في بداية أعمالهم الفنية يمكنهم أن يقوموا بتقليد الأعمال الفنية الأخرى، وعلى الوالدين عملية تشجيعهم وحثهم على حسن الأداء، وحين يرى الوالدان أن ذلك الابن قد تحسن أداؤه يمكنهم تشجيعه على الاعتماد على نفسه، وألا يلجأ بعدها للتقليد.

-        على الوالدين حث أبنائهم على استخدام ذكائهم وخيالهم بحيث يصبح خصباً منذ الصغر، مما ينمي عامل الثقة بالنفس ويعزز مخيلته في الإبداع.

-        بناء عامل الثقة وتعزيزه في نفوس الأطفال حتى ولو رسموا أشكالاً غير معروفة أو مبهمة، يجب تشجيعهم وغرس عامل الثقة في مقدراتهم الإبداعية، ويمكن للوالدين الاطلاع على كل ما يهم موضوع الفن وأعماله.

-        يجب التأكيد على النواحي المبهجة في العمل الفني، فالعمل ليس الغرض منه الإبداع منذ أول وهلة،  ولكن إذا ثابر الطفل في الجانب الفني أو الإبداعي في أي مجال آخر بحيث أصبح يعشقه ويحبه، فإن كثرة التجارب والملاحظة قطعاً سوف تجعله يجيده ويبدع فيه.

-        إذا أظهر الطفل براعة وأجاد العمل الفني بحيث يمكن أن تظهر عليه ملامح الإبداع مستقبلاً، هنا يجب الاهتمام بإنتاجه وعرضه بالمنزل في غرفة الاستقبال بحيث يراه كل زائر لمنزلهم، وإذا رأى والده أن هذا العمل جيد جداً يمكن أن يطلب من إدارة النادي الرياضي بالفريق مثلاً عرض هذا العمل الفني الجميل والمميز، أما إذا كان عضواً في إحدى الجمعيات التي تعمل على ترقية أداء المجتمع مثلاً فرقة الكشافة - يمكنه عرضه بالمعرض التي تقيمه الكشافة بمختلف المناطق.

-        إن إقامة المعسكرات الصيفية بالإجازة الصيفية تعتبر فرصة كبيرة وسانحة لأصحاب المواهب والمبدعين لإظهار تلك المواهب، حيث يجتمع الطلاب في مجموعة كبيرة، وهنالك عدة أنشطة يمارسونها، كل واحد من الطلاب له الإمكانية في الإبداع في المجال الذي يعشقه، فإن كان رساماً يمكن أن يمارس هوايته بحيث يتحتم على الفنانين إقامة معرض فني لأهل البلدة لعرض أعمالهم الفنية، وكذلك محبو المجال التقني والاتصالات إن كانت لديهم بعض الأعمال المخترعة ويودون عرضها للجمهور وهكذا يمكن أن يكون المعسكر مجالاً خصباً لكل مبدع وفنان.

-        يجب ألا ننس المجال الأدبي – فالإبداع فيه يتطلب أيضاً عملاً وجهداً، وأي طالب لديه محبة وعشق للأدب يجب تشجيعه على القراءة والاطلاع، كذلك يجب توفير كل المجلات وأنواع الكتب التي يعشقون قراءتها،  وتشجيعهم على الإلقاء الشعري لمن يهوى الشعر، وإقامة الندوات الأدبية التي تحفز الطالب على الاهتمام بالمجال الشعري والأدبي وتنمي فيه عامل الثقة بالنفس بحيث يصبح أديباً في المستقبل.

-        ما أكثر الموهوبين والمبدعين في العالم.. ولكن من الذي ينجح في إبراز موهبته ويصبح موهوباً يشار إليه بالبنان؟!

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- جوري - السعودية

03 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 30 - يونيو - 2006




جزيتم خيرا اختيار رائع

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...