كيف تحمي حسابك في موقع الفيس بوك


21 - محرم - 1438 هـ| 22 - اكتوبر - 2016


كيف تحمي حسابك في موقع الفيس بوك

رغم تدني مستوى متابعة موقع الفيس بوك في بعض الدول، خاصة السعودية، إلا أن مارك زوكربيرغ استطاع أن يطور باستمرار موقعه العالمي، ويدخل فيه تحسينات تتفاعل مع الجديد كل عام، لذلك لا يزال هناك عمر طويل أمام هذا الموقع.

ومع ارتفاع عدد المشتركين، وازدياد أهميته، تصبح حماية الحسابات فيه ذات أهمية كبيرة.

 

حماية الفيس بوك:

في الواقع، يتمتع الفيس بوك بحماية كبيرة جداً، ويقدم هذا موقع ميزة توثيق تسجيل الدخول، لكنه يتضمن مجموعة من الخيارات الإضافية، فعلى سبيل المثال يمكنك تحديد بعض جهات الاتصال الموثوق بها (ممن يمكنهم مساعدتك للوصول إلى حسابك الخاص على الموقع إذا لم تستطع القيام بذلك)، كما يمكنك الاطلاع والتعرف على المتصفحات والتطبيقات التي قمت باستخدامها لتسجيل الدخول إلى حسابك.

 

اطلع على إعدادات الأمان:

من أكثر المزايا فائدة وأهمية تلك الميزة الموجودة في صفحة "إعدادات الأمان" Security Settings، وهي ميزة "المكان الذي قمت بتسجيل الدخول منه" أو Where you’ve logged in. لنقل أنك قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك من الجهاز الخاص بأحد الأصدقاء، لكنك نسيت تسجيل الخروج من حسابك قبل مغادرتك. يمكنك الاستعانة بهذا الخيار لتسجيل الخروج من أي جهاز، فقط بالنقر على رابط إنهاء النشاط End Activity.

 

صفحة Help

من ناحية أخرى، إذا توجهت إلى صفحة المساعدة Help، ستجد أن الفيس بوك يساعدك على التحقق من مدى أمان حسابك من خلال اطلاعك على السجل الخاص بتسجيل دخولك للموقع، كما يتيح لك تسجيل الخروج أيضاً من أي جهاز بنقرة واحدة فقط، هذا فضلاً عن إمكانية مراجعة التنبيهات، والاطلاع على بعض النصائح المهمة المتعلقة بكلمة المرور.

 

مشاركة المعلومات:

من المفيد جداً لك أن لا تشارك البيانات والمعلومات الخاصة بك مع الآخرين، فكثيراً ما تكون هذه البيانات البوابة الأسهل للدخول إلى حسابك، والسيطرة عليه.

 

نصائح الفيس بوك:

تقدم إدارة موقع الفيس بوك جملة من النصائح الهامة لحماية حساباتنا الشخصية، وأهم تلك النصائح الواردة في بيانات الخصوصية هي:

  • احرص على حماية كلمة السر. لا تستخدم كلمة سر فيسبوك بأي مكان آخر على الإنترنت ولا تشاركها مطلقًا. يجب اختيار كلمة سر يصعب تخمينها. تجنب احتواء كلمة السر على اسمك أو على أي كلمات شائعة. تعرف على المزيد عن إنشاء كلمة سر قوية.
  • لا تشارك معلومات تسجيل الدخول مطلقًا. يمكن للمحتالين إنشاء مواقع ويب زائفة مشابهة لفيسبوك ومطالبتك بتسجيل الدخول مستخدمًا البريد الإلكتروني وكلمة السر الخاصين بك. تحقق دائمًا من عنوان URL لموقع الويب قبل إدخال معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك. إذا ساورتك الشكوك، فاكتب www.facebook.com في المتصفح للوصول إلى فيسبوك. تعرف على المزيد عن تجنب الخداع.
  • سجل الخروج من فيسبوك عند استخدام جهاز كمبيوتر تشاركه مع أشخاص آخرين. إذا نسيت، يمكنك تسجيل الخروج عن بُعد.
  • لا تقبل طلبات صداقة من أشخاص لا تعرفهم. يمكن للمحتالين إنشاء حسابات زائفة لمصادقة الأشخاص. عند مصادقة المحتالين، قد يمكنهم نشر محتوى غير مهم على يومياتك والإشارة إليك في المنشورات، وإرسال رسائل ضارة إليك.
  • لا تنقر مطلقًا على الروابط المريبة، حتى وإن كان مصدرها صديق تعرفه أو شركة تعرفها. يشتمل ذلك على الروابط المنشورة داخل فيسبوك (على سبيل المثال: في المنشورات) أو في رسائل البريد الإلكتروني. يرجى العلم بأن فيسبوك لن يُطالبك مطلقًا بتقديم كلمة السر عبر رسالة بريد إلكتروني. إذا رأيت رابطًا مشبوهًا على فيسبوك، فأبلغ عنه.
  • استخدم ميزات الأمان الإضافية، على سبيل المثال تنبيهات تسجيل الدخول وجهات الاتصال الموثوق بها. إذا سجلت الدخول إلى فيسبوك من جهاز كمبيوتر، يمكنك استخدام التحقق من الأمان لمراجعة إعدادات الأمان لديك.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...