كيف تزيد من سرعة كمبيوتر ويندوز مجاناً

بوابة التقنية » نظام تشغيل » ويندوز
29 - ذو الحجة - 1433 هـ| 14 - نوفمبر - 2012


1

عادة ما تقل سرعة كمبيوترات الويندوز مع تحميل و استخدام التطبيقات. فيمتلئ القرص الصلب بالملفات المؤقتة التي لا تمحى في العادة عندما لا نحتاج إليها عند استخدام برامج مثل: معالج الكلمات, و جدول البيانات, و الإنترنت, و الألعاب و غيرها.

- أوقف كل التطبيقات غير المستخدمة.

- أغلق صور سطح المكتب التي تضفي لمسة جمالية. حيث تتطلب نوافذ الزوايا الأنيقة و المدورة, و حركة تلاشي القائمة, و الأزرار ثلاثية الأبعاد في أسطح المكتب الحديثة قوة حاسوبية مما يرهق الأجهزة القديمة.

- قم بإغلاق الكمبيوتر أو إعادة تشغيله. فبعض البرامج لا تحرر الذاكرة بشكل جيد عند إغلاقها، و الأمر سيان بالنسبة لبعض أنظمة التشغيل. و على الكمبيوتر أن يكون قد أغلق تماماً ثم أعيد تشغيله. و عندما يطلب برنامجاً معيناً مساحة من الذاكرة يوفر نظام التشغيل (مثل ويندوز) تلك المساحة، و لا يستطيع أي برنامج آخر أن يستخدم تلك المساحة. و بينما تطلق بعض البرامج هذه المساحة فإن بعضها لا يطلق فيما يسمى بـ "تسرب الذاكرة" الناتج عن خطأ في البرمجة. و إغلاق النظام سيجعل نظام التشغيل لا يحتفظ بأية معلومات عن المساحات الممتلئة في الذاكرة.

- أفرغ سلة المهملات. فحذف الملفات من القرص لا يعني بالضرورة أنها محيت تماماً، و لكنها نقلت إلى منطقة انتظار مؤقتة في القرص الصلب لإعادة استعادتها بشكل أسهل, و تسمى هذه المنطقة بسلة المهملات و تظهر عادة على سطح المكتب.

و عند تفريغها فإن المساحة الموجودة في القرص الصلب التي شغلتها البيانات أصبحت متوفرة الآن، لإعادة استخدامها و يصبح استعادة الملفات المحذوفة من سلة المهملات أمرا صعبا جداً. و لابد أن تنتبه إلى أن هذا سيسرع الكمبيوتر إذا كان القرص الصلب ممتلئ تقريباً.

- الغ التطبيقات التي لا تستخدمها بعد الآن. عند تثبيت التطبيقات و الألعاب في كمبيوتر ويندوز يتم كتابة بعض الملفات في أساس دليل الويندوز، و يتم تغيير العشرات (ربما أكثر) في ملف تسجيل الويندوز. معظم هذه التغييرات لا تظهر بسهولة للمستخدم. لذا تتطلب عملية الإلغاء السليمة أن تلغي التطبيق من خلال "لوحة التحكم" -- "إضافة أو إزالة برنامج" أو أيقونة " البرامج و الخصائص".

- ثبت برنامج حماية من الفيروسات و حدثه باستمرار.

- ابحث عن الملفات المؤقتة و احذفها. فتستخدم الملفات المؤقتة لدعم بعض التطبيقات لفترة محددة، ثم تبقى بدون فائدة بعد ذلك.

نصائح:

- أضف المزيد من الذاكرة.

- حاول أن تستخدم نظام تشغيل آخر.

- حاول إعادة تثبيت الويندوز. قد يكون من الأسهل تهيئة القرص الصلب، و إعادة تثبيت الويندوز على الكمبيوتر. و لكن تأكد من عملك نسخ احتياطية للبيانات المهمة أولاً، وأن أقراص تثبيت البرامج جاهزة لإعادة تثبيتها. و اعلم أن عملية التهيئة ستحذف كل الملفات الموجودة على القرص، مما يعني أن عليك تثبيت كل برامج الكمبيوتر و استعادة المستندات الموجودة في النسخ الاحتياطية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

Wikihow.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...