كيف تستفيدي من الرمان في علاج مشكلات البشرة والشعر

صحة وغذاء » ثقافة صحية
14 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 12 - يناير - 2017


الرمان فاكهة شهيرة، ولذيذة الطعم، وفوائدها الصحية متعددة، خاصة بالنسبة للبشرة والشعر، فبفضل الفيتامينات والمعادن المتعددة التي يحتوي عليها الرمان، يصبح بإمكانه حماية الجلد من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد، وإصلاح تلف الشعر الناتج عن الجفاف، وفوائد الرمان للبشرة والشعر.  أولًا: يحتوي الرمان على فيتامينات C وB1 وB2 وB3 وB6 وE وK، بالإضافة لمجموعة من الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، ومعادن الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والماغنسيوم والزنك.  ثانيًا: يساعد فيتامين C الموجود بالرمان، على توليد الكولاجين في خلايا البشرة، كما أن مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة بالجلد، فتحميه من علامات الشيخوخة.  ثالثُا: يحتوي الرمان على على حمض يلاغيتش المضاد للأكسدة، الذي يحمي الجلد من آثار الأشعة فوق البنفسجية التي تعتبر من مسببات الإصابة بسرطان الجلد.  رابعًا: توجد بالرمان نسبة جيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تمنح البشرة الترطيب اللازم، الذي يحميها من الجفاف والالتهابات الناتجة عنه.  خامسًا: عند استخدام الرمان موضعيًا على البشرة، فإنه يساعد على سرعة التئام الجروح والخدوش، ويعالج حروق الشمس بفضل مضادات الالتهاب الموجودة فيه.  سادسًا: يمكن للرمان أن يستخدم في علاج حب الشباب، لقدرته على القضاء على البكتريا المسببة له، كما أنه يعيد التوازن لإفرازات الخلايا الدهنية بالبشرة.  سابعًا: يعالج الرمان تجعد الشعر، ويرطبه ويحميه من الجفاف، وبالتالي يقلل مشكلات التقصف والهيشان، كما أنه يكسبه النعومة واللمعان.  ثامنًا: يفيد الرمان في علاج قشرة الرأس، لاحتوائه على مضادات للفطريات، كما أنه يقلل من الحكة والاحمرار المصاحبين لها.  تاسعًا: تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان الشعر من ظهور علامات الشيب المبكر، كما تستخدم قشوره في الحفاظ على الشعر المصبوغ من تغير اللون.  خلطات الرمان للبشرة والشعر تعد أفضل طريقة للاستفادة من الرمان في تغذية البشرة والشعر هي: تناول كوب من عصير الرمان الطازج يوميًا، أما إذا كنتِ من محبي تجربة الخلطات المنزلية، فهناك مجموعة من الخلطات التي يدخل الرمان في تحضيرها وهي:  الرمان لترطيب البشرة اخلطي كميات متساوية من عصير الرمان، مع عسل النحل الطبيعي لصنع مزيج مرطب للبشرة، ضعيه عليها واتركيه لنحو ربع ساعة، ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.  الرمان لعلاج التجاعيد اخفقي بيضة واحدة، وأضيفي لها ملعقة من عصير الرمان، ثم وزعي الخليط على بشرتك، واتركيه حتى يجف، ثم اغسلي وجهك بالغسول المناسب.  الرمان لتثبيت الصبغة يمكنك إضافة كمية من عصير الرمان أو مغلي قشور الرمان إلى الحناء قبل تطبيقها على الشعر، للحصول على لون غني، يكون أكثر ثباتًا على الشعر لفترة أطول.

الرمان فاكهة شهيرة، ولذيذة الطعم، وفوائدها الصحية متعددة، خاصة بالنسبة للبشرة والشعر، فبفضل الفيتامينات والمعادن المتعددة التي يحتوي عليها الرمان، يصبح بإمكانه حماية الجلد من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد، وإصلاح تلف الشعر الناتج عن الجفاف، وفوائد الرمان للبشرة والشعر.

 

أولًا: يحتوي الرمان على فيتامينات C وB1 وB2 وB3 وB6 وE وK، بالإضافة لمجموعة من الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، ومعادن الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والماغنسيوم والزنك.

 

ثانيًا: يساعد فيتامين C الموجود بالرمان، على توليد الكولاجين في خلايا البشرة، كما أن مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة بالجلد، فتحميه من علامات الشيخوخة.

 

ثالثُا: يحتوي الرمان على على حمض يلاغيتش المضاد للأكسدة، الذي يحمي الجلد من آثار الأشعة فوق البنفسجية التي تعتبر من مسببات الإصابة بسرطان الجلد.

 

رابعًا: توجد بالرمان نسبة جيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تمنح البشرة الترطيب اللازم، الذي يحميها من الجفاف والالتهابات الناتجة عنه.

 

خامسًا: عند استخدام الرمان موضعيًا على البشرة، فإنه يساعد على سرعة التئام الجروح والخدوش، ويعالج حروق الشمس بفضل مضادات الالتهاب الموجودة فيه.

 

سادسًا: يمكن للرمان أن يستخدم في علاج حب الشباب، لقدرته على القضاء على البكتريا المسببة له، كما أنه يعيد التوازن لإفرازات الخلايا الدهنية بالبشرة.

 

سابعًا: يعالج الرمان تجعد الشعر، ويرطبه ويحميه من الجفاف، وبالتالي يقلل مشكلات التقصف والهيشان، كما أنه يكسبه النعومة واللمعان.

 

ثامنًا: يفيد الرمان في علاج قشرة الرأس، لاحتوائه على مضادات للفطريات، كما أنه يقلل من الحكة والاحمرار المصاحبين لها.

 

تاسعًا: تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان الشعر من ظهور علامات الشيب المبكر، كما تستخدم قشوره في الحفاظ على الشعر المصبوغ من تغير اللون.

 

خلطات الرمان للبشرة والشعر

تعد أفضل طريقة للاستفادة من الرمان في تغذية البشرة والشعر هي: تناول كوب من عصير الرمان الطازج يوميًا، أما إذا كنتِ من محبي تجربة الخلطات المنزلية، فهناك مجموعة من الخلطات التي يدخل الرمان في تحضيرها وهي:

 

الرمان لترطيب البشرة

اخلطي كميات متساوية من عصير الرمان، مع عسل النحل الطبيعي لصنع مزيج مرطب للبشرة، ضعيه عليها واتركيه لنحو ربع ساعة، ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

 

الرمان لعلاج التجاعيد

اخفقي بيضة واحدة، وأضيفي لها ملعقة من عصير الرمان، ثم وزعي الخليط على بشرتك، واتركيه حتى يجف، ثم اغسلي وجهك بالغسول المناسب.

 

الرمان لتثبيت الصبغة

يمكنك إضافة كمية من عصير الرمان أو مغلي قشور الرمان إلى الحناء قبل تطبيقها على الشعر، للحصول على لون غني، يكون أكثر ثباتًا على الشعر لفترة أطول.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...