كيف تصبحين صديقة لزوجك؟

عالم الأسرة » هي وهو
27 - جماد أول - 1427 هـ| 24 - يونيو - 2006


ترجمة: يوسف الوهباني ـ خاص لها أون لاين 

المصدر: اكسلنت وايف ارشيف                                                  

يميل الرجل بطبعه إلى استخدام العقل في إدارة شئون العائلة، بينما تميل الزوجة إلى استخدام العاطفة في إدارة جميع شئونها بما فيها المنزل وإدارته، فالزوجة الودود الولود هي المطلوبة إذ إن الود والألفة والحنان الذي تضفيه الزوجة على منزلها إنما هو نوع من الرحمة التي يتوجها الأطفال جمالاً وبهجة، وظهور الأطفال على مسرح المنزل إنما هو تتويج لتلك العلاقة الكريمة التي تربط بين الزوج والزوجة.

وإن ظهور طفل في كل مرحلة من مراحل حياة الزوجين إنما هو توطيد للأواصر التي تربط بين الجانبين، وتجديد للعقد الذي يربط بينهما.

وفي كل مرة يزداد حجم الحب والاحترام بين الجانبين تتطور هذه العلاقة فتصبح علاقة أزلية تتوجها روح الصداقة الطيبة، وتغدو الزوجة هي الصديقة الأولى للزوج في مسيرة حياته الطويلة، وتصبح هي مخزن أسراره، حيث إن الإنسان بطبعه يبحث عن الصديق العزيز والقريب منه ليبوح له بأسراره.

كما ذكرنا سابقا فإن الأطفال بمثابة عامل ربط لتلك العلاقة التي ربما تفتر بعد بضع سنوات من الزواج، حيث يشعر كل منهما بالملل من الآخر، في أغلب الأحوال، وتضمحل الروابط بينهما إذا لم يرزقا بأطفال، وقد ينفصل الزوجان عن بعضهما البعض، وفي حالات قد تكون بسيطة جداً يفضل الزوجان البقاء سوياً.

نجاح استمرار العلاقة الزوجية بكل ما تحمله من الحب والود، يلزم الزوجة بأعمال كثيرة منها ما هو مادي ومنها ما هو معنوي..

- القيام بأعمال التنظيم والإشراف على إدارة المنزل بصورة ترضيها قبل أن ترضي زوجها وزوارها، ولكن عليها أن تنتهز الفرص لترى وجهة نظر زوجها فيما تقوم به من أعمال في المنزل، وإذا أدركت رضاه فهذا هو المطلوب.

- على الزوجة أن تحاول قدر استطاعتها أن تجيد العمل الذي تقوم به، ولا تلتفت البتة لهنات زوجها، عليها أن تصلح قدر ما استطاعت من هذه الهنات والسلبيات بحيث لا تتحدث إليه، فإذا كان الزوج مثلاً لا يهتم بوضع ملابسه في المكان المناسب ويضعها على الكراسي والأرائك، ما عليها إلا حملها ووضعها في المكان المناسب بحيث تحافظ علي رونقها.

وإذا حدث ومرضت الزوجة فإن الزوج سيشعر بالحرج، ويحاول أن يسد مكانتها بالمنزل، فيعمل على إعادة ملابسه في مكانها الطبيعي، ومن ثم سوف يعتاد بعد ذلك على هذه العادة الجميلة.

- يجب على الزوجة أن تشعر زوجها أنها تزوجته لأجل أن يكمل كل منهما شخصية الآخر،  فالزوجة تقدم الود والحنان والرجل يقدم الروح المسؤولة المليئة رجولة وشهامة لأجل حماية أسرته من كل شر يحيق بها.

وحينما يصل الزوجان لمثل ذلك الشعور.. أي أنهما نصفان ويفهمان ويكملان بعضهما البعض سوف يعيشان سعيدين مدى حياتهما.

- إن المؤمن يراقب الله سبحانه وتعالى في كل أعماله، ففي المنزل يجب القيام بذلك العمل وبدقة متناهية وكذلك في أي عمل يجب أن تراقب الزوجة أعمالها، وكذلك الزوج بحيث لا يعملان إلا ما يرضي الله عزّ وجلّ ورسوله صلى الله عليه وسلم، فإذا امتثلا بطاعة الله ورسوله والتزما قول الحق في كل أقوالهما وأفعالهما فإن الله تعالى سيكون معهما يظلهما برحمته وعطفه.

أي يجب على كل منهما الالتزام بقول الحق ولا يحيدا عنه أبداً مهما كانت النتائج، فعش الزوجية إنما أسس على ركائز أهمها قول الصدق وعدم اللجوء للكذب، لأن الكذب يبعد بين الزوجين ويظهر عامل عدم الثقة بينهما، مما يكون له آثار سلبية على علاقتهما في المستقبل، إن الكذب يعتبر عاملاً مهماً في الشروع بهدم منزل الزوجية.

- على الزوجة ألا تتصف بالأنانية، كما يجب عليها ألا تطلب أشياء ترهق كاهل الزوج من جميع النواحي سواء أكانت مادية أم معنوية، فعلى سبيل المثال إذا كان زوجها موظفاً وتدرك أن راتبه بالكاد يكفي قوت منزله فلا تطلب مطالب باهظة ترهقه، فقد يلجأ الرجل لأصدقائه ليستدين منهم أموالاً حتى لا يشعرها بالنقص أمام صديقاتها.

- يجب أن تتلاشى جميع الحواجز التي تقع بين الزوج وزوجته، بحيث يصبح كل منهما صفحة بيضاء أمام الآخر، يصف له مشاعره وأحاسيسه تجاه أي قضية أو أي مشكلة تجمع بينهما، وأن روح الانفتاح التي تجمع بينهما تريح كل منهما وتجرد كل منهما أمام الآخر بكل حرية وانطلاق.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- هواء الجنوب - السعودية

28 - جماد أول - 1427 هـ| 25 - يونيو - 2006




جزاك الله خير أخي الكريم على هذا الموضوع الهااام والعلاقة بين الزوجين متى بنيت على قواعداسلامية سليمة من الود والرحمة بينهما فألصداقة ستكون قويةبإذن الله ..

-- ام عمر - السعودية

30 - جماد أول - 1427 هـ| 27 - يونيو - 2006




كيف تتخلص المراةمن انانية الزوج وحبه الاستيلاء علىكل شي تملكه بدون ماتجرحه

-- دره - السودان

08 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 05 - يوليو - 2006




تقولون أن الأطفال هم الرابط الأساسى بين الزوجين فماذا عن اللائى لم يكرمهن الله تعالى بالذرية مثلى.

-- قمر - الأردن

10 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 07 - يوليو - 2006




يعني لازم الوحدة تنجب كل سنة او سنتين؟ مستحييييل

-- ام الوليد - السعودية

27 - رجب - 1427 هـ| 22 - أغسطس - 2006




جزاك الله كل خير على هذه المقالهالمفيده اتمنى ان يقراها الجميع و ان تحافظ كل امراه صالحه على زوجها و العكس ايضا وفق الله الجميع

-- هناء -

28 - رجب - 1427 هـ| 23 - أغسطس - 2006




شكرا لك اخي الكريم

واتمنى للجميع السعادة والهناء في جميع جوانب حياتهم

-- عطر الوتر - السعودية

18 - رمضان - 1427 هـ| 11 - اكتوبر - 2006




اشكركم كل الشكر على هذا الموضوع لاكني انصح الزوجة بان تتحلى بالصبر حتىتصل باسرتهاالى التميز فانه باستقامة الزوجة يصلح حال الاسرة

-- salma - المغرب

05 - ربيع أول - 1428 هـ| 24 - مارس - 2007




ادا ما في اولآذ؟؟؟؟؟؟ شو العمل؟؟؟

-- سهيلة - الجزائر

11 - ربيع الآخر - 1428 هـ| 29 - ابريل - 2007




بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا موضوع جميل وفيه فوائد جمة مشكووووووورة وجعل الله لك هدا العمل في ميزان حسناتك

-- سناء - المغرب

15 - ربيع أول - 1429 هـ| 23 - مارس - 2008




موضوع رائع وذو اهمية فزوجة يجب ان تكون الاخت والصديقة لزوجها وايضا الاموالشرط الاساسى فى نظري الحكمة ان تكون الزوجة حكيمة فى تصرفتها مع زوجها فادا اجتمعت هاته الشروط قد تتحقق قمة السعادة بين الطرفين

-- ايناس نبيل - مصر

15 - ربيع أول - 1429 هـ| 23 - مارس - 2008




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذا الموضوع في منتهي الجمال ولكنه صعب ان يطبق في ظل الظروف المحيطه اليوم بالزوج والزوجه وارجو من الله التوفيق

-- بلل - إندونيسيا

17 - ربيع أول - 1429 هـ| 25 - مارس - 2008




رائع ولاكن زوجي لايساعدني

-- ايميلي - أفريقيا الوسطى

18 - ربيع أول - 1429 هـ| 26 - مارس - 2008




نشكركم اخوانى على هذا المقال الرائع والمفيد جدا ونشكر لكم جهودكم من اجلنا وحل مشكلات اصدقاء الموقع

-- ندى - مصر

28 - شوال - 1431 هـ| 07 - اكتوبر - 2010




الحب والتفاهم هم مصدر الثقه بين الزوجين والله يسعد الجميع

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...