كيف تعالج الكحة بالأعشاب الطبيعية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تعالج الكحة بالأعشاب الطبيعية

بوابة الصحة » أمراض » أمراض الحساسية
27 - محرم - 1440 هـ| 08 - اكتوبر - 2018


1

يفضل كثير من الناس علاج الكحة بالأعشاب الطبيعية، والكحة مشكلة شائعة تشير إلى وجود مشاكل أخرى، مثل: الإصابة بالأنفلونزا، والتهاب الحلق، والحساسية. لذلك يقوم جسمنا بالسعال كآلية دفاعية؛ من أجل طرد العناصر الغريبة التي تضر جهازنا التنفسي؛ لذا فإن الكحة والسعال ليس أمراً سيئاً؛ لأنها تحمينا وتنظف جهازنا التنفسي، لكنها تسبب لنا الإزعاج، خاصة إذا رافقتنا طيلة اليوم. لذلك نحتاج لعلاجها. فما هي الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص منها، خاصة في حالات الربو وحساسية الصدر المرافقة له.

تقول الدكتورة بتول عبد اللطيف، أستاذ علم النبات بكلية التربية جامعة الملك عبد العزيز بجدة: إنه لا بديل عن الأعشاب والنباتات الطبيعية في العلاج، وتعد حبة البركة من العلاجات المشهورة، لقدرتها على رفع المناعة وتستخدم في الطب الشعبي لعلاج الكحة والسعال وأمراض الصدر، ولم يستغن عنها الطب الحديث باستخدامها في الأدوية المصنعة لعلاج الكثير من الأمراض، وعلى المنوال نفسه يتم استخراج المادة الفعالة من النبات، ويصنع على شكل عقار.

الماء يعد من العلاجات المفيدة للكحة، إذ أثبتت إحدى الدراسات: أن كأساً من الماء الدافئ قبل النوم، يقلل من نوبات السعال عند الأطفال بشكل أفضل من الأدوية المستخدمة حالياً.

فقد جاء في مجلة الأطفال الطبية: أن الآباء الذين يعالجون أطفالهم من السعال ليلاً بالأدوية المتنوعة المضادة للسعال: هو مضيعة للمال؛ لأن الدراسة أظهرت أن المادتين الموجودتين في معظم الأدوية المستعملة في تخفيف السعال ليلاً لدى الأطفال، ليستا أفضل من الماء أو الشراب المُحلى.

يقول الباحث: إن هذا يبرهن على أن إعطاء الماء وفي الزمن المناسب، هما أفضل علاج لمعظم التهابات الجهاز التنفسي، وأن التحسن الذي تحدثه الأدوية التي تباع في الصيدليات يرجع إلى الأثر النفسي الذي يحدثه العلاج.

يقول الدكتور محمد حسن: إن أي عضو أو نسيج في الجسم يتلف أو يتهيج بالجفاف، لكنه يتحسن ويصح بشرب الماء، إن تناول الماء بكمية وافرة: يرطب كل أجهزة الجسم وسطوحه الداخلية (الرئتين والجهاز الهضمي) والخارجية مثل الجلد، ويجرف معه عند خروجه كثيراً من السموم والجراثيم. إذ يجرف البول الجاري بوفرة كل الرواسب والجراثيم من الجهاز البولي، وعندما يقل البول تتلف الكلى، وكذلك العين تتلف عند جفافها وقلة دموعها، ومثل ذلك: الفم، وبقية فتحات الجسم تصح بوفرة الماء وتتلف بالجفاف.

لذلك فإن إعطاء الماء للأطفال مفيد جداً في كثير من حالات الجهاز التنفسي مثل الربو، إذ يستحسن إعطاء الطفل كأساً أو كاسين من الماء عند أول إحساس بقدوم نوبة الربو. إذ قد يكون الجفاف مهيجاً للجهاز التنفسي.

 

علاج حساسية الصدر ونوبات الربو بالأعشاب الطبيعية

يقول المستشار منير محمد سالم: حساسية الصدر هي حالة تصيب الرئة، وتتميز بانسداد جزئي في القصبات الهوائية، وقد تترافق باحتقان الرئة، وتؤدي إلى تراكم الإفرازات القصبية والرئوية بداخلها، مما يسبب صعوبة في التنفس. وأهم الأعشاب التي تخفف من نوبات الربو هي:

- الأفدرا Ephedra . والأفدرا تحتوي على مركب الأفدرين، وهو قلوي، وتعد الأفدرا من أقدم وأشهر العقاقير التي استخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والربو. والأفدرا تباع في جميع أنحاء العالم كما هي، ويؤخذ منها ملء ملعقة شاي من المسحوق، ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي، ويترك لمدة عشر دقائق، ثم يشرب مرة في الصباح، وأخرى في المساء. ويجب التقيد بالجرعة، حيث إن الأفدرا تسبب الأرق، وعدم الراحة في حالات الجرعات الزائدة. ويجب عدم استعمالها من قبل النساء الحوامل والمرضعات.

- القهوة والشاي يحتويان على مادتي الثيوبرمين والثيوفيلين بجانب الكافيين، وهذه المركبات الثلاثة تنتمي إلى المجموعة الكيميائية المعروفة باسم اكزانثينز (Xanthines). هذه المواد الكيميائية تساعد كثيرا في إيقاف التقلصات التي تحدث خلال نوبة الربو، وتفتح الممرات الشعبية للرئة. وطريقة الاستعمال هو تجهيز كوب من القهوة أو أي من المواد المذكورة عند حدوث أزمة الربو، مع عدم التوقف عن استعمال العلاج المعطى لمريض الربو من قبل الطبيب المختص.

- القراص Stinging Nettle جذور وأوراق نبات القراص عند استعمال مسحوقها مع عصير، أو على هيئة شاي: فإنها تفتح الممرات الهوائية الرئوية. وقد استعمل الإستراليون هذا النبات كعلاج جيد للربو. وقد بدأ الأمريكيون من الخمس سنوات الماضية في استخدام نبات القراص كعلاج للربو، وذلك عندما قام أحد العلماء بدراسة تأثير هذا النبات على الربو، فوجد أنه أعطى نتائج متميزة. والآن يستعمل القراص بشكل رسمي في الولايات المتحدة لعلاج الربو ومرض حمى القش.

- اليانسون Anise والسنوت Fennel ويستعمل من ثمار السنوت ملء ملعقة من مسحوق الثمار لكل كوب من الماء المغلي، حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي، ويترك لمدة 10دقائق مغطى، ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح، وأخرى في المساء، ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفر السنوت.

- أوراق وتستعمل أوراق اليوكاليبتوس على هيئة صعوط، حيث تؤخذ الأوراق الطازجة أو الجافة بمقدار خمس ملاعق كبيرة، وتوضع في وعاء، ويضاف لها لتران من الماء المغلي، ثم ينكب المريض المصاب بالربو فوق الوعاء، ويستنشق الأبخرة المتصاعدة من الوعاء، ويضع فوق رأسه غطاء يغطي الوعاء؛ لكي لا تتسرب الأبخرة إلى الخارج. ويمكن شرب معدل كوب من هذا المغلي.

- البصل Onion يستعمل البصل لعلاج الربو، وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان، ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة أربعة وعشرين ساعة، ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل أربع مرات في اليوم. أو يعصر البصل، ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل، وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.

- فيتامين ب Vitamin B6 إن استعمال فيتامين ب 6بجرعة يومية قدرها 200 ملجم للأطفال: خفض معدل الأدوية المأخوذة لعلاج الربو لدى الأطفال، وأما بالنسبة للكبار: فيقول إن جرعة 50 ملجم من فيتامين ب 6 بمعدل مرتين في اليوم مفيد جداً لتقليص أزمات الربو، ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين، بجانب أدوية الربو.

أما عن العرقسوس :Licorice استخدم العرقسوس من مئات السنين؛ لعلاج أمراض الحلق والكحة والربو ويعد العرقسوس من العقاقير المأمونة جداً في هذا الجانب، حيث يمكن استخدام ثلاثة أكواب في اليوم بأمان، والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة شاي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي، وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم، ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه، حيث إنه يرفع ضغط الدم.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...