كيف تعدين الحمّص "المسبحة" في منزلك لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تعدين الحمّص "المسبحة" في منزلك

بوابة الصحة » وصفات طبخ » اكلات شعبية
25 - محرم - 1434 هـ| 09 - ديسمبر - 2012


1

المسبحة، أو الحمص الناعم، إحدى أشهر أطباق المقبلات انتشاراً في عالمنا العربي، إذ لا تكاد تخلو منها مائدة من الموائد العامرة، والبوفيهات المفتوحة أو موائد الولائم. فضلاً عن انتشارها في عدد كبير من المطاعم.

ورغم أن هذا الطبق مرتبط بالمطاعم دائماً، إلا أننا سوف نقدم لك عزيزتي القارئة، الطريقة الأمثل لإعداد الحمص منزلياً. فإلى المقادير.

 المقادير:

- 8 و 3/4 أوقيات (250 غراما)  من الحمص (منقوع من الليلة السابقة).

- 5 أوقيات (150 مل) طحينة.

- ملعقة من عصير الليمون.

- لتر ماء.

- ملح.

- نصف ملعقة كمون.

- نصف ملعقة فلفل حلو.

- ثلاث ملاعق زيت زيتون.

- ملعقة بقدونس (مقطع قطع صغيرة).

- ليمونة (تعصر باليد). 

- نصف فلفل أخضر (مقطع قطع صغيرة).

 

الخطوات:

- قومي بنقع الحمص: خذي وعاء كبيرا، وضعي فيه الحمص, ثم اسكبي فوقه كمية كافية من الماء تغطي الحمص وتزيد عنه بمقدار 2 سنتيمتر. انقعيه طوال الليل وفي الصباح سيبدو ممتلئاً و منتفخاً.

- قومي بطبخ الحمص: ضعي قدراً صغيراً على الموقد، و اسكبي فيه الحمص مع الماء, ثم أضيفي بعد ذلك قليلاً من الماء و ارفعي حرارة الموقد إلى درجة عالية. سترتفع طبقة من الرغوة إلى الأعلى، بينما الحمص يغلي ببطء. تخلصي من هذه الرغوة باستخدام ملعقة. و بعد ذلك اخفضي درجة الحرارة إلى درجة غليان منخفضة، ثم غطي القدر تاركة فتحة صغيرة. قومي بطبخه لمدة ساعة و نصف، و خلال هذه المدة أضيفي الماء عند الحاجة. يجب أن يكون الحمص بعد طبخه منتفخاً و طرياً بحيث يمكنك أن تهرسيه بالملعقة.

- قومي بإعداد الحمص: ضعي ملعقتين ممتلئتين من الحمص في وعاء، و اتركيه جانباً للاستخدام لاحقاً، ثم اسكبي بالملعقة الحمص المتبقي في الخلاط . ضعي الغطاء عليه و اخلطيه حتى يصبح عجيناً ليناً تماماً. كرري العملية لكل كمية الحمص ثم اسكبي المزيج في وعاء باستخدام الملعقة.

- تجهيز الحمص: اعصري الليمونة  بيدك، وأضيفي العصير إلى مزيج الحمص، ثم أضيفي الطحينة و تبليه بالملح ثم اخفقي جيداً. أضيفي القليل من الماء لترطيب الخليط، ثم اخفقي مرة أخرى حتى يصبح المزيج متماسكاً بشكل جيد. ولاحظي أن كمية الملح و عصير الليمون حسب الرغبة.

- تزيين الحمص: ضعي الفلفل الحلو في وعاء مع الحمص المتروك جانباً، ثم قومي بإضافة الكمون, وملعقة عصير الليمون, و زيت الزيتون, و الفلفل الأخضر المقطع, و البقدونس المقطع, وبعض الملح و اخلطيه مع بعضه البعض.

- قومي بتقديمه و استمتعي به: ضعي ملعقتين كبيرتين من الحمص في صحن, و ادهني الحمص باستخدام ظهر الملعقة على شكل دوامات تاركة تجويفاً في الوسط، ثم ضعي زينة الحمص عليه.

-------------------------------

المصدر:

Wikihow.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...