كيف تعرف أن جهازك معرض للاختراق


17 - محرم - 1437 هـ| 31 - اكتوبر - 2015


1

أصبحت الشبكة العنكبوتية في الآونة الأخيرة مأوى لكثير من الهجمات والثغرات الأمنية الخطيرة، التي إذا فكرت بها قليلاً ربما يستشيط (غضبك) أوعقلك تماماً، ومع راحة البال التي توفرها برامج مكافحة الفيروسات، إلا أن هناك الكثير من تلك الهجمات لا يجدي معها هذا، وذلك لأن المهاجمين والقراصنة يغيرون طرائقهم من فترة لأخرى؛ حتى لا يتم التعرف عليهم بسهولة.

 

ولمجابهة هذه الهجمات، هناك العديد من برامج مكافحة البرمجيات الخبيثة، والتي تراقب سلوكيات العمل الخاصة بجهازك والتي يمكنها الاستدلال على الاحتمال المستقبلي للإصابة بمثل هذه البرمجيات، وهناك برامج أخرى تقوم بعرض للبيئة الافتراضية وعرض أنشطة النظام الحالي ورصد حركة المرور وفقط، يُعد عمل جميع هذه البرامج في آن وحد أمر أكثر دقة.

يمكنك الاستدلال على وجود اختراق داخل نظامك، من خلال بعض العمليات اليسيرة التالية، والتي توضح وقوعك في شبكة الاختراق، وماذا يمكنك فعله في مثل هذه المواقف، لكن تذكر أن أول توصية يمكنني الإدلاء بها أن تقوم باستعادة نظامك إلى الحالة الجيدة التي كان عليها في أيامه الأولى، وهذا يعني تهيئة الحاسوب تهيئة كاملة، واستعادة جميع البرامج والبيانات إلى نقطتها الأولى.

 

الرسائل الوهمية لمكافحة الفيروسات

تُعد كثرة الرسائل الوهمية للتحذير عن وجود فيروسات من أهم العلامات التي تدل على وجود اختراق بالنظام، وما لا يدركه الكثيرون أن الرسائل الوهمية لنظام مكافحة الفيروسات، ما هي إلا دليل قاطع على وجود ضرر بالنظام الخاص بك، وإيقافك لعملية المسح يعتبر متأخر جداً.

ولماذا يا ترى يتم إزعاج البرنامج بتحذيرات عن الفيروسات؟ بالتأكيد بسبب المسح الوهمي عن التطبيق، والذي سيجد على الدوام الكثير من الفيروسات، وبالنقر على اجراء عملية المسح، فإنه يقوم بإغرائك لشراء المنتج الكامل، من خلال واجهة احترافية، ويبدأ السؤال عن البيانات الشخصية وبطاقة الائتمان، وهو ما يمكنك تقديمه بسهولة إذا كنت تريد التخلص الفعلي من هذه الفيروسات، ومنها يسيطرون على نظامك السيطرة الكاملة، فضلاً عن حصولهم عن المعلومات الخاصة بك.

ما يجب عليك القيام به

بمجرد ملاحظتك ذلك، قم بإغلاق حاسوبك بعد حفظك لما تريد حفظه، لكن كلما أسرعت في إغلاق حاسوبك، كلما كان أفضل، وقم بإعادة تشغيل نظام حاسوبك في الوضع الآمن، وبدون اتصال بالإنترنت أو أي شبكة أخرى، وقم بإلغاء تثبيت البرامج التي تم تثبيتها مؤخراً، وبالأخص التي تم تثبيتها بلا داع، ثم قم باستعادة نظامك إلى نقطة سابقة كان عليها في حالة جيدة، وإذا نجح الأمر، قم باختبار حاسوبك في الوضع الآمن؛ للتأكد من عدم وجود إشعارات بخصوص الفيروسات، ثم قم بإجراء عملية مسح كاملة عن الفيروسات، وسيجد الماسح آثار تلك العملية التي تركها وراءه.

 

وجود أشرطة أدوات غير مرغوب بها toolbars

يعتبر هذه العلامة أكثر الملاحظات استدلالاً على وجود اختراق لك، عند وجود أكثر من شريط يحمل الاسم نفسه، فلماذا تتوقع أن يساعدك هذا الشريط؟ وهو شريط قادم من مزود غير معروف، وليس له سبيل إلا التدمير نهائياً.

 

ما يجب عليك القيام به

تسمح لك معظم المتصفحات باستعراض أشرطة الأدوات المثبتة والنشطة، فعند بدء أي شكوك بخصوص أحدهم عليك بحذفه، وإذا لم يتم إدراج الشريط المشكوك به في قوائم الأشرطة، أو كانت هناك صعوبة في حذفه، لذا قم باستعادة المتصفح لحالته الافتراضية، يمكنك عادة تجنب أشرطة الأدوات الخبيثة، عن طريق التأكد من أن جميع البرامج الموجودة مصححة بالكامل.

 

عمليات البحث عن غير قصد

يكسب الكثير من القراصنة رزقهم من خلال إعادة توجيه المتصفح الخاص بك إلى صفحات غير التي تقصدها، ويتم الدفع إلى القراصنة من خلال نقراتك التي تقوم بها على هذا الموقع، غالباً ما تكون من مواقع خبيثة.

يمكنك التحقق عادة من هذه المواقع من خلال البحث عن المواقع المثيلة بالبحث عن puppy و goldfish في محركات البحث، وستظهر نتائج يمكنك البحث بها في ماهية هذه المواقع، ولسوء الحظ يتم اخفاء مثل هذه المواقع عن الكثير من المستخدمين وذلك عن طريق البروكسي، وبشكل عام إذا كان لديك برامج أو أدوات وهمية فإنه يتم توجيهك بكل سهولة.

ما يجب عليك القيام به

يمكنك البحث عن مثل هذه العمليات عن طريق أدوات التحقق منها، أو استخدام أدوات الإخفاء التي تخفيك عن المتسللين بهذه الطريقة، فإزالة أشرطة الأدوات أو البرامج الوهمية ليس السبيل الوحيد للتخلص من إعادة التوجيه الخبيث.

 

ظهور النوافذ العشوائية المتكررة

هذه إحدى العلامات الشعبية التي تدل على اختراقك الفعلي، وهي من الأمور المزعجة كثيراً، فإذا كنت تحصل على نوافذ منبثقة عشوائية من المواقع التي تزورها باستمرار، فهذا دليل على اختراق نظامك، وهو الأمر الذي يصعب علاجه فهو أشبه كثيراً بالبريد الإلكتروني غير المرغوب به، بل أسوأ.

ما يجب عليك القيام به

عادة ما تظهر تلك النوافذ المنبثقة اعتماداً على إصابتك بأحد الطرق الثلاثة الماضية، لذا ستحتاج إلى التخلص من الأشرطة والبرامج الوهمية، وذلك أملاً في اجتناب الحصول على نوافذ منبثقة مزعجة.

 

--------------------

المصدر: arageek



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...