كيف تعمل برامج الحماية ضد الفيروسات؟ لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تعمل برامج الحماية ضد الفيروسات؟

بوابة التقنية » نظام تشغيل » حماية الأجهزة
16 - جماد أول - 1436 هـ| 07 - مارس - 2015


1

لمكافحة الفيروسات بشكل صحيح، يجب عليك الحصول على برنامج لمكافحة الفيروسات، وذلك لأن ويندوز نفسه لا يأتي معه هذا النوع من البرامج. فإن كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مرفقا مع برامج مكافحة الفيروسات، فعلى الأغلب تكون هذه النسخة تجريبية. وينبغي أن يكون برنامج مكافحة الفيروسات يحتوي على وضعيتين للتشغيل:

 

1- التفاعلية: في هذا الوضع يتربص البرنامج في الخلفية ويراقب نشاط الكمبيوتر. على وجه التحديد, يبحث الوضع التفاعلي على الفيروسات القادمة من الانترنت، سواء كانت عن طريق (تحميل أو مرفق البريد الإلكتروني) أو تسليمها على الوسائط القابلة للإزالة.

 

2-المسح: يقوم البرنامج في هذا الوضع بفحص كافة أجزاء الكمبيوتر والذاكرة ونظام التخزين، ويبحث عن علامات للفيروس. يمكنك توجيه البرنامج ليعمل مسحا كاملا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك في أي وقت، وغالبا ما يقوم البرنامج بفحص جهازك تلقائيا عند تشغيله.

 

عندما يتم العثور على فيروس أو علامة على الإصابة، فسوف ينبهك البرنامج على وجود خطب ما. وبعدها يعمل على تدمير الفيروس، أو يرسل إلى ملف الحجر الصحي للفحص لاحقا.

 

من الممكن أن نكون يقظين وحذرين عند العمل على أجهزتنا، ونتجنب استخدام برامج مكافحة الفيروسات. ولكن الشك في أن أمرا سيئا يحصل لجهازك، يجعلك تبحث عن برنامج مكافحة فيروسات جيد، فالبرمجيات الخبيثة في كل مكان. حتى إذا لم تقم بتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات التفاعلي، يجب عليك استخدام برنامج مكافحة الفيروسات لفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل روتيني لعلامات العدوى. وإن برامج مكافحة الفيروسات تتطلب تحديثا متكررا. وعادة يمكنك الاشتراك في موقع المطور لبرنامج مكافحة الفيروسات، مما يسمح بتنزيل تعريفات للفيروسات الجديدة ومعلومات الحماية. فيمكنك أن تضمن حماية جهازك من الفيروسات عن طريق الاحتفاظ ببرنامج الحماية. وعلى الرغم من أن الاشتراك وتحميل برنامج مكافحة الفيروسات أمر مكلف، إلا أنه أقل كلفة من إصلاح جهازك بعد أن تمَكّن منه الفيروس.

 

يمكنك تشغيل برنامجين لمكافحة الفيروسات في وقت واحد. في الواقع، وجود اثنين من برامج مكافحة الفيروسات يعتبر وسيلة رائعة لتعزيز أمن الكمبيوتر الخاص بك. على سبيل المثال، يمكنك تشغيل إما نورتون أو مكافي (برامج مكافحة الفيروسات) كبرامج أساسية. ثم بين الحين والآخر، وتشغيل البرامج الثانوية لإجراء فحص فقط؛ قد يجد البرنامج الثانوي أمورا غفل عنها البرنامج الأساسي.

 

وإذا اخترت برنامجين لمكافحة الفيروسات في وقت واحد، فينصح بوضع أحدهما على الوضع التفاعلي فقط. لأن تشغيل اثنين من برامج مكافحة الفيروسات في الوضع التفاعلي لا يساعد على محاربة الفيروسات، وبدلا من ذلك سيبطئ جهاز الكمبيوتر.

 

تجنب إجراء مسح للفيروسات عبر شبكة الإنترنت، وذلك لأن معظم هذه البرامج عبارة عن برمجيات خبيثة - إما برامج التجسس أو أحصنة طروادة[1]. ولكن لا بأس بتحميل برنامج من مطور على شبكة الإنترنت، ولكن لا تستخدم أي برنامج مكافحة الفيروسات يمتد من صفحة ويب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: dummies

 

[1]  هي شفرة صغيرة من البرمجيات الخبيثة التي لا تتناسخ من تلقاء نفسها، ويتم تحميلها مع برنامج رئيسي من البرامج ذات الشعبية العالية، حيث تقوم ببعض المهام الخفية، غالباً ما تتركز على إضعاف قوى الدفاع لدى جهاز الضحية أو اختراقه وسرقة بياناته.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- حمادة - مصر

28 - جماد أول - 1436 هـ| 19 - مارس - 2015




برنامج مكافى جامد جدا من سنين

-- حمادة. - مصر

28 - جماد أول - 1436 هـ| 19 - مارس - 2015




قوى جدا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...