كيف تغير طباع زوجتك؟! لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تغير طباع زوجتك؟!

عالم الأسرة » هي وهو
10 - رمضان - 1436 هـ| 27 - يونيو - 2015


1

 الزواج هو تلك الشراكة المتكاملة لحد كبير بين زوجين مختلفين في الطباع والسلوكيات، في المجمل هذا الاختلاف أمر طبيعي، لا يخرج عن الإطار العام المتفق عليه بين الزوجين.

لكن قد تكتشف الزوجة بعض الطباع التي لا تحبها في زوجها والعكس أيضًا، نصائح كثيرة يقدمها الأخصائيون عند قرار تغير طبع ما لدي أحد الزوجين، كأهمية عدم الطلب بأن تصبح الزوجة تمام كشخصية زوجها، والإلحاح بطريق فظ على ذلك، وعلى عكس ما يتم تناوله إعلاميا، حول آلية تغير طباع الزوج من قبل الزوجة، يتناول تقرير "لها أون لاين" التالي آلية تغير طباع الزوجة من قبل الزوج، حيث نتحدث لمختصين للوقوف على بعض النصائح المطلوبة لذلك.

بينما يجلس محمود – 28 عامًا- وسط رفاقه في جلسة هادئة يرن هاتفه المحمول، يعرف الجميع ممن حوله أن المتصل هي زوجته، فهذا الاتصال الرابع الذي استقبله خلال أقل من ساعة، تواجد فيها مع أصدقائه، يعرف الجميع طبع زوجته من كثرة اتصاله عليه، لمتابعة أمره وهو خارج المنزل، فهي مقتنعة أن  ذلك من واجبات الاهتمام بزوجها.

يقول لنا محمود: "حاولت أكثر من مرة إقناعها أن عليها الاتصال في حالة وجود أمر هام، لكنها لا تقتنع، أصبح الأمر يزعجني جدا، يكاد لا تمر ساعة واحدة لي خارج المنزل دون أكثر من اتصال"، في الأمس قام محمود بطباعة مقال لزوجته من الإنترنت يتحدث عن أن كثرة اتصال أحد الزوجين في الآخر لا يعني الحب والاهتمام، وأن هذا طبع مزعج، و يقول: إنه يحاول كثيرًا أن يقنعها بأهمية ذلك، لكنها إذا انصاعت لطلبه فهو ليومين، ثم تعود لحوحة في الاتصال كما كانت.

 

الهدف والأسلوب

 

                  تؤكد الأخصائية النفسية مهيرة خلف أن الزوج الذي يريد أن يغير طبع من طباع زوجته، عليه أن يحدد هدفه من هذا التغير، ويسأل نفسه لماذا يريد تغير هذا السلوك أو ذاك الطبع؟، وهل مسموح له بطلب هذا التغير أم لا؟، ثم بعد ذلك يبدأ بخطواته الأولي، وهي تقديم النصائح والتوجهات بإعطاء الملاحظات  بين وقت وآخر، على أن يتم ذلك بطريقة مرحة ولطيفة بين الزوج وزوجته، وتتابع القول: "عليه إعطاء المعلومة بدون مس كراماتها ومشاعرها، فالطريقة الفظة تؤدي إلى العناد من قبل الزوجة ولن يتحقق التغير".

                 وتضيف خلف: "يجب أن تدرك الزوجة أن زوجها يريد تغير طبع ما فيها لهدف إيجابي فيه مصلحة لهما، يجب أن تبتعد عن التفكير في أن الزوج يريد تغير سلوك أو طبع بسبب أنانيته أو فرض سلطته عليها، هو يريد أن يحافظ عليها حتى لا ينتقدها من حوله، وتفاديًا المشكلات والمشاحنات اليومية".

              وتدعو خلف الزوج إلى الفصل بين رغبته في تغير طباع زوجته، وبين حقها في استقلال شخصيتها، وحقها بين أن يكون لها رأيها ومواقفها الخاصة، وتوضح خلف أن الزوج يدرك أن زوجته الإنسانة الواعية، قد تطبعت بطباع البيئة التي عاشت فيها وانجبلت عليها، وتأصلت فيها، وليس من السهولة التغير بين يوم وليلة، وتضيف: "بالكلمة الحلوة والشكر عند الاستجابة وإشعارها بحبه لاستجابتها، سيتمكن من تحقيق التغير، وعلى الزوجة أن تستوعب وتتنازل حتى تسير المركب"، وتحذر الأخصائية خلف الزوج من شكوى زوجته لأي شخص حتى أهلها؛ لأن الزوجة تعتبر ذلك إساءة كبيرة لها، وجرح كبير وسيضره هذا الأمر كثيرًا عند محاولة التغير.

 

العمل بالمودة والرحمة

 

                في بداية حديثه لـ"لها أون لاين" يستشهد أستاذ علم الاجتماع المشارك  د.عمران عليان بالآية القرآنية "وَجَعَلَ بَيْنكُمْ مَوَدَّة وَرَحْمَة"سورة الروم، ويقول: إنها تؤكد على أن أصل الزواج هو المودة والرحمة، والسكنية، وبها يعالج كل اختلاف بين الزوجين، ويضيف: "هناك بعض الزوجات ممن تمتلك من السلوكيات ما لا يعجب زوجها، وهنا يأتي دور المودة والتسامح الذي يجب أن يكون بين الأزواج، فإذا ما رأي الزوج سلوكا أو طبعا لا يعجبه من زوجته، يجب أن يدرك أن الأمر سيعالج بالتفاهم والود وليس بالعنف والصراخ والمشاجرات".

               ويري د. عليان أن الحوار والتفاهم المتبادل أمر مهم جدًا في تغير الطباع بين الأزواج، لكن الخصام وعدم التفاهم واستخدام أساليب التفافية للتغير؛ يؤثر على العلاقة الزوجية، ويخلق نوعا من العناد خاصة من قبل الزوجة، وأضاف: "على الزوج أن يعبر لزوجته عن حبه وأمنيته وتفضيله لتغير هذا السلوك أو ذاك، وذلك بالين والهدوء، وهذا يأتي مع القناعة والرضا بأن الله الكريم خلقنا لنكمل بعضنا البعض، وأن الاختلاف أمر طبيعي". مشيرا إلى أهمية كسر روتين الحياة الزوجية الذي يعمل على تغير الطباع بالكلمة الطيبة، و الود والترغيب.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- نور محمد احمد الترك - الأردن

14 - جمادى الآخرة - 1437 هـ| 24 - مارس - 2016




يجب على المرأة ان تتغير وعلى فكرة انا عندي نفس صفات زوجتك واتمنى ان اتغير

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...