كيف تقي نفسك من العدوى بأشهر الأمراض المنتشرة؟

صحة وغذاء » ثقافة صحية
19 - محرم - 1429 هـ| 27 - يناير - 2008


لها ـ أون لاين ـ كلية الطب بجامعة (هارفورد)

يعتبر المرض المعدي، بطبيعته، قابلا للانتقال؛ بمعنى أنه ينتقل من شخص أو حيوان أو حشرة، أو عن طريق شيء موجود في البيئة مثل الطعام والماء، إلى شخص آخر. وعندما يتوفر علاج لأحد أنواع العدوى، فمن المهم جداً أن نحصل على هذا العلاج، غير أن منع انتقال العدوى أمر ضروري، لأن بعض أنواع العدوى الشائعة لا يمكن علاجها.

والبيانات التالية تعطي بعض الأمثلة على الأمراض المعدية.

1-    نزلة البرد العادية: والتي تسببها فيروسات متعددة ومتنوعة. ولتجنب انتقال العدوى منك للآخرين، عليك بتغطية فمك وأنفك حينما تسعلين أو تعطسين. اغسلي يديك بانتظام، لأن فيروسات البرد يمكن أن تعيش على الأيدي. ولتجنب الإصابة بالعدوى من الآخرين، عليك بغسل يديك بانتظام، وعدم التعرض بشكل مباشر للمصابين بهذا لمرض.

2-    التهاب اللوز: والتي تسببها البكتريا المكورة العقدية. ولتجنب العدوى للآخرين، عليك كذلك بتغطية فمك وأنفك خلال العطس والسعال، وغسل اليدين جيداً وبانتظام، لأن هذه البكتريا أيضاً لديها القدرة على الحياة على الأيدي. ولتجنب العدوى من الآخرين، عليك الاهتمام بالنظافة العامة، وخاصة غسل اليدين، وعدم الاحتكاك عن قرب بمن هم مصابين بالتهاب اللوز.

3-    الأمراض التناسلية: والتي تسببها العديد من الكائنات الدقيقة والميكروبات. ولتجنب العدوى لزوجك، عليك ضمان عدم المعاشرة الزوجية، إذا كنت بمصابة بأي من هذه الأمراض. ولتجنب العدوى من زوجك، تجنبي المعاشرة الزوجية أيضاً بحال كان زوجك مصاباً بهذه الأمراض، والأفضل في هذه الحالة استعمال الواقي الذكري الآمن.

4-    القمل والجرب: والذي تسببه بعض الحشرات، وخاصة حشرة العثة أو (العتة). ولتجنب الإصابة من الآخرين، عليك توخي الحذر بعدم النوم في نفس الفراش أو استعمال نفس الفوطة أو المنشفة التي يستعملها المصابون به، إلى أن يتم شفاءهم جيداً. ويمكنك استعمال بعض المواد المطهرة التي تحتوي على (الليندين) تحت إشراف طبي. أما إذا كنت مصابة بهذا المرض، فحاذري من نقل العدوى للآخرين، وذلك باتباع غسل ملابسك وملاءات سريرك بانتظام، والعلاج بسرعة من هذا المرض، عبر أدوية تتضمن مادة (ليندين) تحت إشراف طبي.

5-    جدري الماء: والذي يسببه فيروس (فيريسيللا زوستر). ولتجنب العدوى من الآخرين يجب أن تكوني قد حصلت على تطعيم ضد هذا المرض، وإلا، فيجب عدم التواجد في نفس الحجرة التي تضم مصاباً بجدري الماء، وتجنب ملامسة المصاب كذلك، وتجنب ملامسة جلد وخاصة فقاقيع الماء الموجودة على جلد المصاب. أما إذا كنت مصابة بهذا المرض، فابتعدي تماماً عن أي شخص غير مصاب، خاصة الذين لم يحصلوا على تطعيم مسبق لهذا المرض، إلى أن تمر 5 أيام بعد ظهور الفقاقيع المائية على جلدك. وهي فترة المرض التقديرية. ويجب تجنب النساء الحوامل على وجه الخصوص، لئلا يصبن بهذا المرض الذي ينتقل إلى الأجنة ويسبب تشوهات.

6-    الأنفلونزا: التي يسببها فيروس الأنفلونزا. وهنا يجب أن تحذري من مشاركة الشخص المصاب في نفس المكان، ويجب عليك الاعتناء بنظافتك الشخصية، وخاصة اليدين، لأن هذا الفيروس يعيش أيضاً على الأيدي. ولتجنب إصابة الآخرين بحالة كنت مصابة بهذا المرض، فعليك أن تغطي انفك وفمك خلال العطاس والسعال، وتغسلي يديك بانتظام جيداً.

7-    الالتهاب الرئوي: والذي تسببه العديد من الميكروبات المختلفة. ولتجنب الإصابة بهذا المرض، عليك أن تتجنبي استنشاق الهواء على مقربة من الشخص المصاب بالمرض، وخاصة أولئك الذين يعانون من السعال. وإذا اضطررت للاحتكاك معهم، فعليك غسل يديك جيداً، فور الملامسة. إما إذا كنت أنت المصابة، فيجب عليك تغطية فمك وانفك عند السعال، وغسل يديك بشكل متكررة.

8-    الإيدز: الذي يسببه فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV)، ولتجنب الإصابة به، عليك توخي الحذر من أن لا يكون زوجك مصاباً بالمرض، وكذلك عدم استعمال الحقن المستعملة، خاصة عند نقل الدم، أو تعاطي دواء معين عن طريق الوريد. وإذا كنت أنت _لا قدّر الله_ مصابة بهذا المرض، فيجب أن يستخدم زوجك واقياً ذكرياً عند المعاشرة الزوجية، ورمي أي أداة تعرضت لدمك، كالإبر المستخدمة في التداوي أو غيرها.

9-    الالتهاب الكبدي: الذي تسببه العديد من الفيروسات. ولتجنب العدوى بهذا المرض الخطير، اجعلي زوجك يستخدم الواقي خلال المعاشرة الزوجية، وحاولي أن لا تأكلي من الطعام الذي يعده بيديه. وإن كنت أنت المصابة لا سمح الله، فاغسلي يديك جيداً خاصة بعد استعمال الحمام، واحرصي أن يستخدم زوجك الواقي عند المعاشرة، ولا تستعملا نفس إبر الحقن، وكذلك لا تعدي الطعام للآخرين أبداً.

التسمم الغذائي: الذي يسببه (إيشريشيا كولي والسالمونيلا)، فيجب عليك لئلا تصابين بهذا التسمم، أن تتبعي الطرق الآمنة في الأغذية، كالنظافة وعدم تناول الأغذية المنتهية الصلاحية، وتجنب الأكل من أيدي المصابين بالتسمم، وتوخي الأكل في المطاعم النظيفة، وعدم تناول الطعام من المطاعم التي لا تتقيد بالنظافة، وغيرها. وإن كنت أنت المصابة بهذا المرض، فعليك غسل يديك جيداً، خاصة بعد استخدام الحمام، وكذلك قبل إعداد الطعام للآخرين إن كنت مجبرة على ذلك، وإلا، فدعي غيرك يعده. 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
كيف تقي نفسك من العدوى بأشهر الأمراض المنتشرة؟
-- مينا - تونس

21 - محرم - 1429 هـ| 29 - يناير - 2008




جزاكم الله خيراً على هذه المعلوامت المفيدة

كيف تقي نفسك من العدوى بأشهر الأمراض المنتشرة؟
-- nabil - الجزائر

24 - ذو القعدة - 1429 هـ| 22 - نوفمبر - 2008




نعم هذه الأمراض حطيرة وخاصة السيدا .هذا المرض في

كيف تقي نفسك من العدوى بأشهر الأمراض المنتشرة؟
-- شمس - قطر

07 - جماد أول - 1430 هـ| 01 - مايو - 2009




شكرا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...