كيف تمنعين ترهل البشرة والجلد وتحافظين على شبابها لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تمنعين ترهل البشرة والجلد وتحافظين على شبابها

بوابة زينة وجمال » بشرة » تجاعيد
22 - جماد أول - 1439 هـ| 08 - فبراير - 2018


1

يتكون الجلد بشكل أساس من طبقتين هما: الطبقة الخارجية، والتي يطلق عليها البشرة، والطبقة الداخلية والمعروفة باسم الأدمة. ومع نقص كمية الكولاجين والإيلاستين الموجودة في طبقة الأدمة تبدأ البشرة في الترهل.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ترهل البشرة، مثل:

- العمر: كلما تقدمنا في العمر، كلما قلت مرونة الجلد. كما يقل إفراز الزيوت الطبيعية، وتظهر التجاعيد بسبب نقص الدهون في طبقات الجلد الأعمق. علاوة على ذلك، تضعف عضلات الوجه، وتزيد الجاذبية من ترهل البشرة.

- الأشعة فوق البنفسجية: يؤثر التعرض لهذه الأشعة سلباً على الأنسجة الضامة للبشرة (الكولاجين والإيلاستين). وبدون دعم هذه الألياف، تفقد البشرة مرونتها وقوتها.

- التدخين: تؤدي تغيرات تدفق الدم إلى الجلد الناتجة عن تشنج أوعية الجلد الدموية، إلى تسريع ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة على البشرة.

- تعبيرات الوجه: تؤدي حركات وتعبيرات الوجه إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

- التغذية: تناول بعض الأطعمة، قد يؤثر على العمر الافتراضي لألياف البشرة.

- الحرمان من النوم: يؤدي قلة النوم إلى انتفاخ منطقة أسفل العين، وترهل البشرة. كما أنها تدفعك إلى التفكير بطريقة سلبية، الأمر الذي بدوره ينعكس عليكِ، ويظهر من خلال تعبيرات الوجه السلبية.

 

أهم النصائح لتجنب ترهل البشرة

- تجنب التعرض لأشعة الشمس: تجدر الإشارة هنا إلى أن التعرض المفرط لأشعة الشمس، لا يؤدي إلى تضرر فوري، لكن الضرر يتراكم مع تقدم العمر، ليظهر في النهاية على هيئة تجاعيد وترهل في البشرة. وبالتالي، فإن تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس خاصة خلال الفترة ما بين الـ10 صباحاً والـ3 مساء، يمكن أن يقلل إلى حد كبير من ترهل البشرة وظهور التجاعيد. في حال ضرورة التعرض لأشعة الشمس، احرصي على استخدام أحد الكريمات الواقية من الشمس بمعامل وقاية SPF15 أو أكثر.

- الحرص على استخدام الكريمات والمرطبات: الحفاظ على ترطيب بشرة الوجه والعنق طوال الوقت، يمنع ظهور التجاعيد وترهل البشرة. احرصي على استخدام الكريمات المرطبة، ولاسيما تلك التي تحتوي على فيتامين A، زبدة الشيا، حمض الجليكوليك، وفيتامين C. فهذه المكونات لا تعمل فقط على منع ظهور التجاعيد، لكنها تساعد على شد الجلد ومنع ترهله.

- النظام الغذائي: يؤثر نظامك الغذائي بشكل مباشر على حالة بشرتك. لذا، احرصي على الالتزام بنظام غذائي صحي، واهتمي بتناول الأسماك الدهنية، وغيرها من المأكولات التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحارب ترهل البشرة. كما تعتبر بذور الكتان، وفاكهة الأفوكادو: من الأطعمة المفيدة أيضاً لصحة البشرة. ويمكن للنساء تناول الشوكولاته الداكنة؛ لأنها غنية بمركبات الفلافونويد المفيدة للبشرة. علاوة على ذلك، ينبغي أن تتناولي من 5 إلى 7 حصص من الفاكهة والخضروات الطازجة يومياً. يمكنك البدء بالطماطم، الحمضيات، الخضروات الورقية الخضراء، والجزر.

- شرب الكثير من الماء: احرصي على ترطيب جسمك بشكل جيد. حيث تلعب السوائل والماء بشكل خاص في الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها. كما أنها تعمل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة به، والتي قد تؤثر سلباً على صحة بشرتك.

- تجنبي فقدان الوزن السريع: تجنبي الفقدان السريع للوزن. فإلى جانب كونه غير صحي، فإنه يؤدي كذلك إلى ترهل جلد الجسم. ويعود الأمر إلى أن الجلد يحتاج إلى الكثير من الوقت للتكيف مع هذا التغير في الوزن، وفي بعض الحالات خاصة بعد الثلاثين، قد يصعب على الجلد التأقلم مع هذا التغير السريع في الوزن.

- الحصول على قسط كاف من الراحة: تنصح الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية، بضرورة الحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً، مع الحرص على النوم على الظهر؛ لمنع ظهور تجاعيد الوجه.

- تغيير نمط الحياة: من المهم أن تتجنبي العوامل التي تساهم في ترهل البشرة. فالتدخين على سبيل المثال يزود جسمك بمواد كيميائية ضارة، بعضها يزيد من مخاطر ترهل البشرة، وذلك بصرف النظر عن المشكلات الصحية الأخرى التي قد يسببها.

 

--------------------------

المصدر: sehaonline

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...