كيف تنقذ جهازك بعد انسكاب الماء عليه منزلياً لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تنقذ جهازك بعد انسكاب الماء عليه منزلياً

بوابة التقنية » أخبار تقنية
05 - شعبان - 1435 هـ| 04 - يونيو - 2014


1

تابعنا في المادة السابقة بعض النصائح الهامة لإنقاذ جهاز الكومبيوتر بحال تعرض لانسكاب الماء عليه، وبحال قررت أخذ جهازك إلى محلات الصيانة. أما بحال قررت أن تقوم ذاتياً بحل هذه المشكلة بدون فني مختص، فسنقدم لك النصائح اللازمة لذلك.

 

1-       عليك أولاً فك الجهاز. قد يكون الأمر صعباً في البداية. ستحتاج إلى فصل لوحة المفاتيح، محركات الأقراص البصرية والصلبة، وحدات الذاكرة، واللوحة الأم. وإليك الخطوات للقيام بذلك:

 

-         ستحتاج إلى مفك فيليبس صغير، وسكين. سنستخدم المفك في إزالة المسامير، بينما سنحتاج السكين للتخلص من الأغطية.

-         قم بإزالة أي مسامير بواسطة المفك، ثم اسحب الغطاء بعناية باستخدام السكين إذا لزم الأمر. امتنع عن استخدام القوة المفرطة، إذا لم يُسحب الغطاء بسهولة، ابحث عن المزيد من المسامير، خاصة أعلى لوحة المفاتيح. إذا كان الغطاء مثبتاً بواسطة كابل ما، قم بإزالته دون إتلاف الكابل.

-         تخلص برفق من لوحة المفاتيح مع الحرص على الكابل، وقم بفك كابل البيانات، وضع لوحة المفاتيح جانباً.

-         انتقل بعد ذلك إلى اللوحة الأم. إذا كانت تبدو جافة تماماً، توقف عند هذا الحد. إذا كان الماء قد وصل إليها، ستحتاج إلى فكها أيضاً. عليك أولاً ارتداء معصم مضاد للكهرباء الساكنة، لمنع حدوث التفريغ الإلكتروستاتي ESD الذي قد يدمر الجهاز. ثانياً: قم بفصل أي كابلات لازالت تربط المكونات الداخلية باللوحة الأم.

 

2-       جفف الجهاز، افحص كل مكون قمت بإخراجه من الجهاز، وتحقق من أي علامات للبلل أو التآكل. عليك تجفيف أي أجزاء مبللة، لكن إذا كان السائل أي شيء آخر غير الماء، عليك مسحه بقطعة قطن تحتوي على 99% من إيزوبروبيل الكحول الذي سيعمل على إذابة المادة اللزجة دون التسبب في أي تلف للجهاز، كما يتبخر دون ترك أي أثر أو بقايا. إذا رأيت أي علامات على التآكل، ضع فرشاة الأسنان في الكحول، قم بتجفيف السوائل الزائدة، ونظف علامات التآكل. للشاشة، يمكنك استخدام مزيج مكون من 50% من الكحول و50% من الماء المقطر، واستخدم قطعة قماش ناعمة للغاية لتجفيف الشاشة. بمجرد الانتهاء من هذه العملية، عليك أن تترك الجهاز في غرفة جافة ودافئة ليجف تماماً على مدى يومين أو ثلاثة أيام. يمكنك استخدام المروحة لتسريع عملية التجفيف، وتجنب تماماً استخدام مجفف الشعر.

 

6- بعد جفاف الجهاز، قم بتركيبه مرة أخرى. من المفترض أن يعمل بشكل جيد، ولكن في حال لم يعمل الجهاز أو كان به مشكلة، عليك الذهاب به إلى مركز الصيانة. 

 

في حال كان جهازك غير قابل للفك والتركيب مثل MacBook Air، عليك أخذه لمركز الصيانة. خلال الفترة ما بين وقوع الحادثة، وأخذ الجهاز للمركز، اتبع الخطوة رقم 2 المذكرة أعلاه، ثم ضع الجهاز على سطح جاف، يمكنك الاستعانة بكيس كبير من الأرز، إذ إنه قادر على امتصاص أي سوائل. وضع الجهاز في غرفة دافئة وجافة، ويمكنك استخدام المروحة لتسريع عملية جفافه حتى تأخذه للمركز.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- أبو ياسر - السعودية

08 - شعبان - 1435 هـ| 07 - يونيو - 2014




3-إذا لم يعمل الجهاز، اشتر آخر من السوق. وتجنب مرة أخرىوضع سوائل قرب الجهاز،بعد هذا الدرس القاسي.

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...