كيف تورِّث حساباتك على مواقع التواصل؟

تقنية وإلكترونيات » أسرار الحاسب
14 - شعبان - 1438 هـ| 10 - مايو - 2017


كيف تورِّث حساباتك على مواقع التواصل؟

تعد الوصية للمسلم أمراً بالغ الأهمية، فيه بيان للحقوق والمسؤوليات بعد الوفاة، ومن بين الأشياء التي أصبحت جديدة في عالمنا اليوم: هو أمر الوصاية على الحسابات الشخصية، ليس فقط بحال كانت الحسابات ذات مردود مادي عال، وتتمتع بمتابعين كثر فقط، بل أيضاً وباعتبارها تركة للورثة، وملكاً سابقاً للمتوفى، فإن إدارتها تتطلب بعض الفهم.

وقد أصبحت بعض الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لا تقل أهمية عن باقي الممتلكات، كالأموال والعقارات والحسابات البنكية وغيرها، لما تحمله من ذكريات خاصة مع الأهل والأصدقاء، وأفكار وآراء شخصية، تجعلها بمثابة سيرة ذاتية مفصلة لكل واحدٍ منا، وهو ما يستدعي أن تعامل معاملة باقي الممتلكات، بحيث تورَّث هي الأخرى بعد الوفاة، فإليك طريقة توريث حساباتك الشخصية بمواقع التواصل.

 

الوصي الإلكتروني

تعد طريقة الوصاية الإلكترونية: إحدى الطرائق السهلة لتوريث الحسابات الشخصية على مواقع التواصل عقب الوفاة، إلا أنها تتطلب وجود شخص يحظى بثقة كبيرة، وقدرة على إدارتها، كما تحب وترغب دون أي استغلال من جانبه لبياناتك الشخصية، ويمكن تنفيذ هذه الطريقة، إما بواسطة كتابة كافة أسماء الحسابات، وكلمات المرور الخاصة بها في ورقة، وتسليمها له يدًا بيد، أو تسجيلها على أحد تطبيقات إدارة كلمات مرور الموثوق بها، كتطبيق LastPass، وتوليد كلمة مرور واحدة، تسمى "Master Password"، يمكن للوصي الإلكتروني أن يدخل بها إلى كافة حساباتك المسجلة بسهولة.

أما إذا أردت اتباع سياسة كل موقع على حدة، في توريث الحسابات الشخصية فإليك الطريقة:

 

فيسبوك

يتيح موقع "فيسبوك" خيارين أمام مستخدميه، الأول: هو حذف الحساب نهائيًا بعد الوفاة، ويتم تنفيذه بصورة تلقائية. إذا ما تلقى الموقع بلاغًا من أحد الأصدقاء أو الأقارب بوفاة صاحب هذا الحساب. مرفق بصورة ضوئية من شهادة الوفاة الرسمية.

أما الخيار الثاني فهو السماح لصاحب الحساب وهو على قيد الحياة، باختيار شخص معين لتوريثه الحساب، باتباع الخطوات التالية: الذهاب إلى الإعدادات Settings، ثم الأمان Security، ثم النزول إلى قائمة جهة الاتصال الموصى لها Legacy Contact، ليتحول الحساب بعد الوفاة إلى حساب للذكرى عليه عبارة "في قلوبنا" جنب الاسم، ويظل محتواه من صور وفيديوهات ومنشورات مرئيًا للأصدقاء، فيما سيتمكن الوصي على الحساب من تثبيت منشور للذكرى، وقبول أصدقاء جدد، دون أن يكون بإمكانه الاطلاع على الرسائل الخاصة.

 

تويتر

لا يتيح موقع تويتر سوى خيارا وحيدا، للتعامل مع الحسابات الشخصية عقب الوفاة، وهو إغلاقها نهائيًا بمجرد تواصل أي من أقارب المتوفي مع الموقع، وتقديمه دليلًا على الوفاة.

 

انستجرام

يتطلب حذف حساب شخص متوفي من على موقع انستجرام نهائيًا: اتصال أحد أفراد أسرته بالموقع، وتقديمه دليلًا على وفاة صاحب الحساب كشهادة الوفاة، مرفق بها شهادة ميلاده أو ما يفيد بأنه الممثل القانوني للمتوفي، كما يسمح الموقع -مثل فيسبوك- بتحويل الحسابات للذكرى عبر روابط مخصصة لهذا الغرض، دون أن يكون لوريث الحساب أي إمكانية للاطلاع على الرسائل الخاصة.

 

سناب شات

يتبع موقع سناب شات: سياسة تويتر نفسها، في التعامل مع الحسابات الشخصية بعد الوفاة، بالموافقة على حذفها فقط، عقب تقديم دليل رسمي على الوفاة، دون أي خيارات أخرى لتحويله الحساب للذكرى.

 

جوجل

ابتكر موقع جوجل طريقة مختلفة في توريث الحسابات الشخصية، عن طريق خاصية تسمى Inactive Account Manager أو مدير الحساب غير النشط، يمكن من خلالها لصاحب الحساب تحديد مدة زمنية معينة، إذا مرت دون أن يكون حسابه نشط، يتم بعدها نقل إدارة الحساب إلى شخص آخر يختاره هو، مرفق ببريد إلكتروني معد مسبقًا لما يريده صاحب الحساب منه، فيما يخص إدارة حسابه عقب وفاته. وتتيح هذه الخاصية للوصي إمكانية الوصول لكافة بيانات الحساب، ما لم يقم صاحب الحساب الأصلي بتقييد صلاحياته.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...