كيف حققت شركة الـ STC أحلام الموظفات السعوديات ببيئات عمل مناسبة للمرأة

دراسات وتقارير » في دائرة الضوء
29 - شوال - 1438 هـ| 23 - يوليو - 2017


كيف حققت شركة الـ STC أحلام الموظفات السعوديات ببيئات عمل مناسبة للمرأة

تعد بيئة العمل المناسبة للمرأة: إحدى أهم عوامل النجاح والإبداع الذي تبتغيه المرأة؛ لتحقيق طموحها، وإنجاز عملها على أكمل وجه. فبيئات الاختلاط التي تقيّد المرأة وتقيّد حركاتها وتصرفاتها، وتحد من حريتها في ارتداء الملابس الملائمة والمريحة للعمل هي بيئة غير مناسبة وغير عملية، وما على الشخص إلا أن يقارن بين امرأة تعمل في بيئة خاصة ملائمة للمرأة، تضمن خصوصيتها وراحتها. وبين امرأة تعمل في بيئة مختلطة غير مريحة، ليعلم مقدار ما تتمع به النساء العاملات في أماكن العمل الخاصة والمستقلة. وهو ما يحسب لقسم الموارد البشرية وسياستها، التي تعزز هذه القيمة بحال كانت ملمة وعليمة بما ترغب به الموظفات والعاملات.

إحدى النماذج الناجحة التي سنستعرضها اليوم هي: بيئة العمل المستقلة في شركة الاتصالات السعودية (STC) التي حققت للنساء ما يطمحن إليه من خصوصية وراحة وأمان. إضافة إلى المزايا الوظيفية والحوافز وغيرها، والذي أسهم به بشكل كبير قسم الموارد البشرية وإدارته، والتي تمتلك سياسة إيجابية ومتفهمة؛ لما ترغب به النساء، وما يحلمن به في العمل.

 

ولإلقاء الضوء بشكل أفضل على هذه البيئة: التقى موقع لها أون لاين مع الأستاذة خلود باقيس: (مسؤولة الموارد البشرية في شركة الاتصالات السعودية STC)، فكان هذا الحوار.

 

  • نرحب بك أستاذة خلود في موقع لها أون لاين، ويسعدنا أن تكوني معنا لإلقاء الضوء على تجربتكم في توظيف النساء في شركة الاتصالات السعودية، وما تحققونه للنساء من مزايا وخصوصية جعلت الكثيرات يحلمن بالعمل معكم.

بداية كيف تقيمين بيئة العمل التي تتيحها شركة الاتصالات السعودية STC للنساء والفتيات السعوديات؟ وإلى أي حد تلائمهنّ؟

أهلاً بكم، وبقارئات موقع لها أون لاين، في الواقع تعتبر بيئة العمل في شركة الاتصالات السعودية: بيئة محفزة وممتازة، وتعطي فرصا متكافئة على مستوى المزايا الوظيفية بين الموظفات والعاملات.

كما أن بيئة العمل ملائمة للنساء، بحيث توفر الخصوصية المطلوبة لهن، والتسهيلات اللازمة لممارسة أعمالهن.

 

  • ما المقومات الأساسية التي يتم التركيز عليها، لضمان بيئة عمل مناسبة للمرأة في شركة الاتصالات السعودية؟
  • توفر الشركة مكانا خاصا ومستقلا للعاملات والموظفات، كما توفر لهنّ المواصلات اللازمة، للتنقل داخل الشركة. فضلاَ عن توفير وسائل التواصل المرئي لحضور الاجتماعات.

 

  • كيف هي طبيعة العمل المحددة للنساء في الشركة؟ وما الاختلافات في طبيعة العمل بين المهام الموكلة للمرأة، وتلك الموكلة للرجل في الشركة؟
  • تتيح الشركة جميع الوظائف المناسبة للمرأة بما لا يتعارض مع نظام العمل. حيث تضمن ألا يتطلب العمل ساعات عمل متأخرة، أو أعمال لا تتناسب مع طبيعة المرأة، فيما عدا ذلك فإن فرص الحصول على الوظائف في الشركة متساوية مع الرجل.

 

- ما حجم العاملات لديكم في الشركة من الفتيات والنساء؟ وما نسبة العاملات بالنسبة للعاملين في الشركة؟ وما نسبة السعوديات من العاملات؟

- بدأت الشركة حديثا بتوظيف النساء، ويعتبر العدد حاليا قليلا، مقارنة بأعداد العاملين من الرجال، و التوجه الآن إلى زيادة أعداد النساء، وإعطاء فرص متكافئة لهن مع العاملين. أما فيما يخص السعودة: فجميع الموظفات سعوديات الجنسية.

 

- كيف تقيّمين أداء وعمل المرأة السعودية في الشركة؟

- أبهر أداء المرأة العاملة السعودية: القيادات الموجودة في الشركة، وانعكس ذلك على رغبة الشركة في زيادة الأعداد في توظيف النساء مستقبلاً.

 

- كيف ترين إمكانية تطبيق بيئة العمل الخاصة بالنساء، الموجودة في شركة الاتصالات السعودية في بقية الشركات في القطاع العام والخاص.

- تعتبر تجربة توظيف النساء في الشركة تجربة ناجحة، ويحتذى بها، سواء في القطاع الخاص أو العام.

 

- هل هناك دورات محددة للمرأة العاملة في شركة الاتصالات السعودية؟ وما أبرز هذه الدورات؟

- بالتأكيد توفر الشركة دورات تدريبية، وتعتبرها فرصا استثمارية في الموظفين والموظفات، وتتضمن دورات تطويرية للذات والمهارات، بالإضافة إلى دورات متعلقة بالوظيفة كاكتساب معلومات جديدة، بما يتناسب مع مؤهلات وكفايات الموظف، وبحسب الاحتياجات الوظيفية.

 

- هل يمكن إعطائنا فكرة حول المقاييس التي يتم تحديدها واتباعها، لاختيار الموظفات للعمل في الشركة؟ وما مقاييس التوظيف لديكم؟

- ترتكز المقاييس على اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب، وأبرزها: توفر المؤهل المناسب، والخبرات المطلوبة في المتقدمة، بالإضافة إلى اجتياز الاختبارات والمقابلات الوظيفية.

 

- من منطلق عملك في هذا القسم الهام في الشركة، ما النصائح التي يمكن أن تقدمينها للفتاة والمرأة المقبلة على العمل في المملكة؟

- أنصح جميع المقبلات على الحياة الوظيفية: بالتركيز في الحصول على المؤهلات الأكاديمية المطلوبة في سوق العمل، وبعد ذلك الاستمرار في تطوير مهاراتهن من خلال حضور الدورات التدريبية، والحصول على الشهادات المهنية، والبحث عن كل ما هو جديد ومطلوب في سوق العمل.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...